تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قرية الحرجة القديمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قرية الحرجة القديمة هي قرية قديمة تقع في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتعرف بأنها ملتقى للقوافل التجارية والحجاج القادمين من اليمن. تتوسط محافظة الحرجة على بعد 140 كلم جنوب أبها على الطريق الدولي ظهران الجنوب - خميس مشيط. افتتح مشروع تنموي لتطوير قرية الحرجة التراثية على مساحة 13 ألف م2 في 1439هـ/ 2018م.

مميزات قرية الحرجة القديمة

تمتاز قرية الحرجة القديمة بسورها القديم الذي يحيط بها من جميع الجهات، ولها أربعة أبواب، من الشمال والجنوب والشرق والغرب، وفي مدخلها الجنوبي مسجد قديم عمره نحو ألف عام وبجواره بئر منحوتة في الصخر بعمق 30م، يقابله في الاتجاه الجنوبي المسجد الكبير وعمره نحو 600 عام، إضافة إلى قصور وبيوت القرية التي يرتفع أغلبها إلى ستة أدوار، وكل دور يتكون من خمسة إلى ستة مداميك، وكل مدماك يصل ارتفاعه إلى متر، وعادة ما تبنى بيوتها من الحجارة والطين المخلوطين بالتبن والحشر.

إحدى تصاميم منازل قرية الحرجة القديمة. (واس)
إحدى تصاميم منازل قرية الحرجة القديمة. (واس)

قلاع وحصون وسوق قرية الحرجة القديمة

تحيط بالقرية القلاع والحصون الحربية، التي تتميز بطرازها المعماري الهندسي، كما يتوسطها سوقها المعروف بسوق الاثنين، وهو أحد الأسواق الشعبية البارزة في منطقة عسير، وكان مقصدًا للتجار والمستهلكين في العقود الماضية؛ لوفرة المعروض من السلع والمصنوعات الجلدية والمفروشات والأدوات الحرفية والخشبية والزراعية، والفواكه الموسمية والعسل والسمن البلدي والماشية والطيور، إضافة إلى "القهوة الحرجية" التي كانت تصدر إلى نجد عن طريق بيشة. 

منازل قرية الحرجة القديمة

يلاحظ في تصميم وهندسة منازل قرية الحرجة من الداخل أن لكل دور من أدوار المنزل نظامًا خاصًا يناسب وظيفته، إذ يستخدم الطابق الأرضي مستودعًا للمنتجات الزراعية والحيوانية أو مأوى للماشية، والطابقان الثاني والثالث للضيافة، ويخصص الطابقان الرابع والخامس للنساء والأطفال، وينفرد الرجال بالطوابق العليا، وعادة ما تنتهي البيوت بالنوبة أو المفرج "من الفرجة"، إذ يتمكن الجالسون فيها من رؤية أطراف القرية.