تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة بقيق

saudipedia Logo
محافظة بقيق
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة بقيق، هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ومكان أكبر معمل للنفط الخام في العالم، وهي من محافظات الفئة (ب).

تُعدُّ محافظة بقيق واحدة من المحافظات الخمس الأقل سكانًا في المنطقة الشرقية، وبحسب تعداد عام 2022م، يعيش في محافظة بقيق 64.632 نسمة، يشكلون نسبة 1.30% فقط من سكان المنطقة.

تسمية وموقع محافظة بقيق

يعود اسم (بقيق) إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، وعندما تحضر في هذه المنطقة يبق الماء؛ أي ينبع، لذا سُميت (بقة)، وهذه المنطقة موجودة إلى الآن، وقبل اكتشاف النفط كانت تسمى "بعلاة أبا القعدان".

تقع محافظة بقيق على الساحل الشرقي للسعودية، وعلى بعد 75 كلم جنوب الدمام مقر إمارة المنطقة، يتبع لها 10 مراكز إدارية، وهي: الجيشية، والدغيمية، والراجحة، والفردانية، وخور الذيابة، وصلاصل، وعين دار البلد، وعين دار الجديدة، وفودة، ويكرب.

خدمات محافظة بقيق

يخدم المحافظة مطار الملك فهد في الدمام، وهو أقرب المطارات إليها، ويبعد عن مركز المدينة مسافة 74.2 كلم، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو ثمانية ملايين مسافر سنويًّا.

يُعدُّ الطريق 75 مركز النقل البري الرئيس في بقيق، ومن خلاله يمكن الوصول إلى المحافظة والتنقل بين المدن الرئيسة في المملكة.

 

مقالات ذات الصلة