تم نسخ الرابط بنجاح

ما هو أشهر طبق سعودي؟

saudipedia Logo
ما هو أشهر طبق سعودي؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

أشهر طبق في المطبخ السعودي هو "الكبسة"، بينما يعد "الجريش" الطبق الوطني للمملكة العربية السعودية، وتتكون الكبسة بشكل أساسي من الأرز المطهو مع أحد أنواع اللحوم، وهي من الأطباق التي تفضل العوائل السعودية أكلها في وجبة الغداء، أما في المناسبات فتُقدم عادةً كوجبة عشاء.

يشترك عامة المجتمع في طريقة معينة لتقديم الكبسة وأكلها، إذ تُقدم في طبق كبير يجتمع حوله أفراد العائلة،وتؤكل باليد، وتُقدم للضيوف بذات الطريقة، وتزداد الأطباق بالتناسب مع أعدادهم، بحيث يجلس حول كل طبق مجموعة منهم. يُزيّن الطبق بالزبيب والمكسرات،ويقدم معه "الدقوس" كإضافة جانبية،وهو عبارة عن: صلصة تُحضّر بطريقة بسيطة، إلا أنها تعزز من طعم الطبق.

وتعد وجبة الكبسة من الأطباق الرئيسة لدى الأسر السعودية،كما أنها تحضر في بعض المناسبات كالأفراح والأعياد، إذ تُقدم كطبق رئيس فيها، ويقدمها البعض في أيام العزاء للمعزين القادمين من مناطق بعيدة كنوع من الضيافة لهم.

وأطلقت هيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة، في جمادى الآخرة 1444هـ/يناير 2023م، مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق" لحصر وتصنيف الأطباق المحلية ذات الارتباط الوثيق بالهوية السعودية في مناطق المملكة، واعتمدت الهيئة "الجريش" طبقًا وطنيًّا للمملكة العربية السعودية وطبق "المقشوش" ليكون الحلوى الوطنية السعودية. 

الاختبارات ذات الصلة