تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج خدمة ضيوف الرحمن

saudipedia Logo
برنامج خدمة ضيوف الرحمن
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

برنامج خدمة ضيوف الرحمن، هو أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1440هـ/2019م، ويتمثل دور البرنامج في إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة على أكمل وجه.

يعمل البرنامج على إحداث نقلة نوعية في كل ما يخص خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتهيئة المواقع السياحية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعكس الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

الأهداف الاستراتيجية لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن

يهدف برنامج خدمة ضيوف الرحمن إلى تحقيق 3 أهداف مباشرة، تم التركيز عليها في استراتيجية البرنامج ومبادراته، وهي:

1- تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين، عبر تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة وتسهيل إجراءات وصولهم إلى المملكة، وتيسير سبل وخيارات القدوم لأداء العمرة لمختلف فئات ضيوف الرحمن، وتسهيل إجراءات التأشيرات، وزيادة الطاقة الاستيعابية لاستضافة 30 مليون بحلول عام 2030م، و15 مليون معتمر في عام 2025م بنسبة زيادة 77% مقارنة بمعتمري عام 1440هـ/2019م البالغ عددهم 8.5 ملايين معتمر، مع الأخذ بعين الاعتبار ضمان أمن وسلامة ضيوف الرحمن بالتوازي مع الزيادة المستهدفة في أعدادهم.

2- تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين، لتجربة متكاملة وسلسة تحقق رضا ضيوف الرحمن باختلاف فئاتهم واحتياجاتهم، من خلال رفع مستوى أداء الجهات؛ ورفع جودة الخدمات المقدمة من بلد الضيف وحتى مغادرة المملكة وعودته إلى وطنه، مرورًا برحلة ضيف الرحمن كاملة داخل المملكة، وذلك بالعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة ومعاييرها ومراقبة التحسن فيها، وتحسين الإجراءات بما يضمن سلاستها وسهولتها؛ كتقليص مدد الانتظار ورفع كفاءة إدارة الحشود.

 3- إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، بإتاحة زيارة المواقع التاريخية الإسلامية والثقافية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يستهدف البرنامج تأهيل وتطوير وتحسين المواقع التاريخية الإسلامية والثقافية، مثل المواقع والمساجد والآثار والأحداث التاريخية، وتعريف ضيوف الرحمن بالتراث المحلي لمكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى توعية ضيوف الرحمن؛ لتوسيع نطاق رحلتهم، واكتشاف المملكة. 

وقد صمم البرنامج رحلة الحاج والمعتمر وفق 7 نقاط اتصال رئيسة، تبدأ بنقطة ما قبل الوصول، ثم القدوم والمغادرة، ويليها التنقل، وزيارة الحرمين والمشاعر المقدسة، وأداء النسك بصحة وأمن، إضافة إلى نقطتي الضيافةِ واكتشافِ المملكة.

الحرص على خدمة الحجاج والمعتمرين وتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن. (واس)
الحرص على خدمة الحجاج والمعتمرين وتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن. (واس)

مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن

وضع برنامج خدمة ضيوف الرحمن خطة عملية تشتمل على نحو 130 مبادرة، تنقسم إلى مبادرات استراتيجية وأخرى تنفيذية، شارك في إعدادها أكثر من 30 جهة حكومية، ومن بين تلك المبادرات: مبادرة لرفع كفاءة الأنظمة المتعلقة بإدارة الحشود، كاستخدام النماذج الرياضية للتنبؤ بالاختناقات البشرية قبل حدوثها وإعادة توجيه السير، ومبادرة الإرشاد الذكي، التي تعنى بتنبيه ضيوف الرحمن وتوجيههم في الأوقات المناسبة للتحرك والتنقل، لتفادي الزحام، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة لتوجيه المركبات والمشاة. 

ويستهدف البرنامج إضافةً إلى هدفه الرئيس المتمثل في تطوير الخدمات المتعلقة بالمناسك، العمل على إثراء تجربة ضيوف الرحمن من خلال تأهيل أكثر من 40 موقعًا تاريخيًّا وأثريًّا، وإقامة معارضَ تفاعليةٍ تحاكي أحداثًا تاريخية إسلامية بارزة، مثل مبادرة طريق الهجرة التي يمكن للحاج والمعتمر التمتع بزيارتها ومشاهدتها.

ويعمل برنامج خدمة ضيوف الرحمن على تقديم خدماتٍ مميزة للحجاج قبل وصولهم إلى المملكة، تمكنهم من تقليص المدة اللازمة لإصدار تأشيرة الدخول عبر إصدارها إلكترونيًّا بطلب مباشرٍ، دون الحاجة إلى مراجعة سفارات المملكة، أو الحضور الشخصي لإتمام الإجراءات، وبناء منصة إلكترونية تمكِّن الزائر من الاطلاع على معلوماتٍ عن الإقامة والمواصلات والمواقع الأثرية، وسيتمكن راغب الزيارة من حجز وترتيب مسار رحلته مباشرة عبر المنصة، وتطوير الخدمات المالية لتوفير حلول دفعٍ آمنة.

خيام طبية مجهزة بالكامل لاستقبال الحالات الطارئة لخدمة لضيوف الرحمن. (واس)
خيام طبية مجهزة بالكامل لاستقبال الحالات الطارئة لخدمة لضيوف الرحمن. (واس)

إنجازات برنامج خدمة ضيوف الرحمن

حقق برنامج خدمة ضيوف الرحمن خلال المرحلة السابقة مع الجهات ذات العلاقة العديد من الإنجازات، منها إتاحة التأشيرات الإلكترونية للحجاج والمعتمرين من جميع الدول، وتمديد فترة موسم العمرة، وإطلاق العديد من الخدمات التقنية مثل مبادرات: "إياب"، و"الحج الذكي"، و"حج بلا حقيبة"، إضافة إلى التأمين الصحي الشامل.

إحصاءات وأرقام عن برنامج خدمة ضيوف الرحمن

 - اعتماد التأشيرات الإلكترونية للحجاج والمعتمرين وتقليص مدة الحصول على تأشيرة القدوم للمملكة لأداء مناسك العمرة من 14 يومًا إلى 5 دقائق فقط.

- 15 دقيقة معدل انتظار ضيوف الرحمن عند المنافذ، حيث أسهمت مبادرة طريق مكة في تسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن عبر منافذ المملكة.

- انطلاق مبادرة التأمين الصحي الشامل لضيوف الرحمن، وهو مشروع وطني لتوفير تغطية شاملة (صحية، حوادث، سفر) لتعويض ضيوف الرحمن في حالات الحوادث والكوارث ومشاكل السفر.

- مشروع تطوير 40 موقعًا إسلاميًا ومسجدًا تاريخيًّا، من خلال حملات تهيئة وحماية للمواقع ذات الأولوية، ومنع الهدم والطمس للآثار الإسلامية، وإطلاق مبادرة العناية بجبل النور وجبل ثور.

- تأسيس منصة التدريب الإلكتروني (وفادة)، لتدريب وتأهيل العاملين في قطاع خدمة ضيوف الرحمن؛ لتعزيز ثقافة الضيافة والترحاب والحفاوة لدى العاملين في قطاع خدمة ضيوف الرحمن.