تم نسخ الرابط بنجاح

المديرية العامة للدفاع المدني

saudipedia Logo
المديرية العامة للدفاع المدني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المديرية العامة للدفاع المدني، تُعرف باسم "الدفاع المدني"، هي الجهة المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن إدارة وتنظيم الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة، وإغاثة المنكوبين، وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات، وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.

تأسيس المديرية العامة للدفاع المدني

تعود بدايات جهاز الدفاع المدني السعودي إلى عام 1346هـ/1927م، حيث أُنشئت أول فرقة إطفاء في المملكة، اتخذت من مكة المكرمة مقرًا لها، وتُعدُّ هذه الفرقة النواة الأولى لتأسيس المديرية. انضمت فرقة إطفاء مكة المكرمة إلى جهاز الأمن العام وسُميت رئاسة عموم المطافئ. وفي عام 1367هـ/1948م، أنشئت فرقة إطفاء أخرى مقرها المدينة المنورة، وتزامن إنشاؤها مع إنشاء فرقتين في كل من العاصمة الرياض وجدة.

في عام 1380هـ/1960م، تحوّلت الرئاسة إلى المديرية العامة للإطفاء، وانفصلت المديرية عن الأمن العام لترتبط بوزارة الداخلية، وبعد خمسة أعوام، وتحديدًا في 24 ربيع الأول 1385هـ/22 يوليو 1965م، صدر أمر سامٍ تغيَّر بموجبه اسم المديرية العامة للإطفاء إلى المديرية العامة للدفاع المدني.

نظام الدفاع المدني

تُنظّم المديرية العامة للدفاع المدني أعمالها ضمن نظام خاص يُعرف باسم نظام الدفاع المدني، صادر بمرسوم ملكي في 10 جمادى الأولى 1406هـ/20 يناير 1986م.

بلغ إجمالي عدد العمليات الميدانية لجهاز الدفاع المدني في عام 1442هـ/2020م، من إطفاء، وإنقاذ، وإسعاف، وحوادث المركبات، 109,719 عملية، بمعدل 300 عملية يوميًّا.

يستقبل الدفاع المدني البلاغات الطارئة على الرقم: 998 في جميع مناطق السعودية، ما عدا منطقتي مكة المكرمة والرياض، إذ يتلقى البلاغات فيهما عن طريق مركز العمليات الأمنية الموحد على الرقم: 911، حيث بدأ تفعيل الرقم الموحد فيهما نظرًا لأهميتهما وكبر مساحتهما، إضافة لوجود المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، حيث يفد إليها ملايين المسلمين سنويًّا، ويُعدُّ جهاز الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة الأكبر والأكثر تلقيًا للبلاغات من بين مناطق المملكة، بنحو 33 ألف عملية في عام 1442هـ/2020م فقط، بنسبة 30% من مجمل العمليات، وفقًا لآخر الإحصاءات الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني.

عمل المديرية العامة للدفاع المدني في وقت السلم

يرتكز عمل المديرية العامة للدفاع المدني في وقت السلم على: تقديم الإغاثة للمتضررين في حالات الطوارئ، وتجهيز المتطوعين، وتنظيم قواعد ووسائل السلامة والأمن الصناعي، ومكافحة الحرائق وإخمادها، إضافة لأعمال الإنقاذ والإسعاف. كما تتضمن المهام إنشاء غرف عمليات ومراكز الدفاع المدني، وإعداد وتجهيز تشكيلات الدفاع المدني وتزويدها بالعتاد اللازم، والاستعانة بوسائل الإعلام لتحقيق الأهداف.

عمل المديرية العامة للدفاع المدني في وقت الحرب

تعمل المديرية العامة للدفاع المدني في وقت الحرب على: تنظيم قواعد ووسائل الإنذار من الأخطار والغارات الجوية، والوقاية من آثار الغارات الجوية والأسلحة التدميرية، وتقييد الإضاءة وحركة المرور.

يقدم معهد الدفاع المدني التابع للمديرية، العديد من الدورات والبرامج التدريبية، بهدف إعداد الكوادر البشرية وتأهيلها وتدريبها للقيام بأعمال الدفاع المدني. ويبلغ عدد فروع المعهد 12 فرعًا، تتوزع في مناطق المملكة المختلفة.