تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة الرياض

saudipedia Logo
منطقة الرياض
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

منطقة الرياض، هي إحدى المناطق الإدارية الـ 13 في المملكة العربية السعودية، تضم العاصمة الرياض، مقر الجهات الحكومية والمنظمات الدولية في السعودية.وتعد المنطقة ثاني المناطق الإدارية في السعودية من حيث المساحة، والأولى في عدد السكان.

جغرافيا منطقة الرياض

تقع منطقة الرياض وسط السعودية، وتحدها من الشرق والشمال الشرقي المنطقة الشرقية، ومن الشمال منطقة القصيم، ومن الجنوب منطقتا نجران وعسير، ومن الغرب منطقة مكة المكرمة وجزء من منطقة المدينة المنورة. وتمثل مدينة الرياض عاصمتها الإدارية، ومقر إمارتها، وحاضرة المنطقة، وأكثر مدن المملكة اكتظاظًا بالسكان.

تقع منطقة الرياض فوق هضبة نجد، ويبلغ أعلى ارتفاع في المنطقة 600م فوق سطح البحر، وفي أقصى الشرق من الهضبة تمتد سلسلة جبال طويق بطول 1,000 كم،من شمال محافظة الزلفي حتى صحراء الربع الخالي جنوبًا، ويتفرع منها 40 واديًا، تضم عددًا من المدن والقرى والمراكز.

المناخ في المنطقة يختلف من محافظة إلى أخرى باختلاف تضاريسها، وهو مناخ قاري جاف بشكل عام، حار صيفًا بارد شتاءً، وأمطارها في الغالب شتوية قليلة.

السكان في منطقة الرياض

تبلغ مساحة منطقة الرياض 380,000 كم²، أي ما يعادل 19.4% من المساحة الإجمالية للسعودية، وعلى الرغم من استخدام اسم الرياض مرادفًا لعاصمتها الإدارية، إلا أن العاصمة الرياض تشكل أقل من 1% فقط من أراضيها، لذا فهي أكثر المحافظات السعودية في الكثافة السكانية، إذ يعيش في العاصمة الرياض سُدس سكان السعودية و63.73% من سكان المنطقة.

وصل عدد سكان منطقة الرياض إلى 8,591,748 نسمة، وتأتي منطقة الرياض رابعة بين مناطق السعودية من حيث الكثافة السكانية بمعدل 18 شخصًا لكل كم² من أراضيها، ويصل معدل النمو السكاني فيها إلى 2.703% سنويًا، وهو أعلى معدل نمو في السعودية بعد منطقة مكة المكرمة.

محافظات منطقة الرياض

تشكلت منطقة الرياض إداريًا في عام 1412هـ/1992م، ويندرج تحت نطاقها الجغرافي والتنظيمي 22 محافظة إضافة إلى مدينة الرياض عاصمتها الإدارية، لتكون أعلى المناطق في عدد المحافظات التابعة لها، وهي: الدرعية، والخرج، والدوادمي، والمجمعة، والقويعية، ووادي الدواسر، والأفلاج، والزلفي، وشقراء، وحوطة بني تميم، والغاط، وعفيف، والسليّل، وضرما، والمزاحمية، ورماح، وثادق، وحريملاء، والحريق، ومرات، والدلم، والرين، والتي تتبع لها 504 مراكز، وتُعد محافظة السليل أكبر محافظات المنطقة من حيث المساحة، والثالثة بين كبرى المحافظات في السعودية، وأمير المنطقة هو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود،  الذي عين بأمر ملكي في 9 ربيع الآخر 1436هـ/29 يناير 2015م.

وفي 25 رجب 1438هـ/22 أبريل 2017م صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائبًا لأمير منطقة الرياض بالمرتبة الممتازة.

طريق الملك عبدالله في العاصمة الرياض. (سعوديبيديا)
طريق الملك عبدالله في العاصمة الرياض. (سعوديبيديا)

النقل في منطقة الرياض 

وسيلة التنقل الرئيسة بين المحافظات داخل منطقة الرياض هي السيارة، إذ تفصل السكان في العاصمة الإدارية عن أقرب محافظة مسافة 20 كم وهي الدرعية، وتقع أبعد محافظة في المنطقة، وهي محافظة وادي الدواسر، على بعد 613 كم، ويوجد مطار الملك خالد الدولي شمالي عاصمتها الإدارية الرياض، حيث يخدم نحو 26 مليون مسافر سنويًا، إضافة إلى مشروع شبكة قطار الرياض الذي يربط 85 محطة في العاصمة لخدمة الأحياء ذات الكثافة العالية أو الأماكن ذات الأهمية، ومن بينها جهات حكومية، ويغطي مسافة 176 كم.

الخدمات في منطقة الرياض

تُصنف منطقة الرياض ممثلة في العاصمة الرياض، بأنها أنموذج للمدن الذكية، وهي على مستوى مناطق السعودية جهة واعدة، إذ يقع على أرضها 2,980 مشروعًا في قطاعات: الخدمات، والمرافق العامة، والإسكان، والنقل، والطرق، والبيئة، والتنمية الاقتصادية، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 264 مليار ريال، بينها المشاريع الكبرى المدرجة ضمن خطط رؤية السعودية 2030، وعلى رأسها: حديقة الملك سلمان وسط الرياض أكبر حديقة في العالم، ومشروع المسار الرياضي الذي يربط شرق مدينة الرياض بغربها ويبلغ طوله 135 كم، ومشروع الرياض الخضراء ويغطي 30.35% من مساحة العاصمة، إضافة إلى مشروع الرياض آرت، وهو مشروع مصمم لجعل الرياض معرضًا فنيًا مفتوحًا.

صورة جوية للمنازل الطينية في محافظة الدرعية. (واس)
صورة جوية للمنازل الطينية في محافظة الدرعية. (واس)

المعالم التاريخية في منطقة الرياض

تستمد الرياض أهميتها تاريخيًا من أنها تضم داخل حدودها عاصمتين تاريخيتين، هما الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، والرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية والمملكة العربية السعودية، فضلًا عن ذلك ارتباطها تاريخيًا وجغرافيًا بسلطنة نجد، التي تمثلت حدودها في النطاق الجغرافي الحالي لمنطقة الرياض، ومنها انطلقت عمليات إعادة توحيد باقي مناطق السعودية.

لا تزال منطقة الرياض تحتفظ بنماذج العمارة النجدية القديمة، ممثلة في حي الطريف بمحافظة الدرعية، وهو أحد المواقع المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، بصفته أكبر المدن الطينية في العالم، حيث يضم قصورًا ومدينة أثرية بجوار واحة الدرعية. وتضم منطقة الرياض أيضًا معالم تاريخية تمثّل إلى جانب أهميتها التاريخية مناطق جذب سياحي، وتشمل: منطقة البجيري المركز العلمي التاريخي في الدرعية، وقصر المصمك أقدم القصور التاريخية في السعودية، الذي يمثّل حاليًا متحفًا مفتوحًا يضم مقتنيات أثرية تعود إلى نحو 147 عامًا، وقصر المربع مقر إمارة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في العاصمة الرياض. (واس)
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في العاصمة الرياض. (واس)
جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض. (واس)
جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض. (واس)

جامعات منطقة الرياض

من بين مناطق السعودية، تستحوذ الرياض على النصيب الأعلى في عدد الجامعات الحكومية، إذ تضم ثماني جامعات حكومية،اثنتان منها مصنفتان من ضمن أفضل 1,000 جامعة في العالم لعام 2021م، وذلك بحسب تصنيف (QS) البريطاني للجامعات، هما: جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة الملك سعود في العاصمة الرياض، وتقع خمس جامعات في العاصمة الإدارية، فيما تتوزع الأخرى على بقية المحافظات.

مقالات ذات الصلة