تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة هروب

saudipedia Logo
محافظة هروب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة هَروب، هي إحدى محافظات منطقة جازان، جنوب غربي المملكة العربية السعودية، ورابع أصغر المحافظات من حيث عدد السكان، يعيش فيها 2.12% فقط من سكان منطقة جازان، ويبلغ عدد سكانها نحو 30,709 نسمة، حسب تعداد السعودية 2022.

موقع محافظة هروب

هَروب محافظة جبلية، تقع ضمن النطاق الأكثر ارتفاعًا من منطقة جازان، على المرتفعات الغربية لجبال السروات، وعلى بعد 100 كلم شمال شرقي مدينة جازان، ومن أبرز جبالها أداهي، والبازخ، والفقارة.

تضم محافظة هَروب خمسة مراكز إدارية، هي: منجد، والرزان، وحجن، والجوين، ووساع، وتتوافر بها فروع لمعظم الإدارات الحكومية، تخدم أكثر من 87 قرية وهجرة.

التنمية والخدمات في محافظة هروب

يوجد في محافظة هَروب عدد من مظاهر التنمية والخدمات، ومن ذلك 79 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية، منها 44 مدرسة للبنين، و35 مدرسة للبنات. كما تضم المحافظة أربعة مراكز للرعاية الصحية الأولية.

يستخدم سكان محافظة هَروب وزائروها مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان، وهو أقرب المطارات إليها، يقع على بعد 85 كلم، وهو مطار إقليمي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 900 ألف مسافر سنويًّا.

تتمتع المحافظة أيضًا بخدمات نقل بري تشمل شبكة طرق، بينها: طريق "هَروب - الصهاليل"، وطريق "الحقو - هَروب - العزيين"، وطريق "الكدمي - هَروب"، إلى جانب طريق "صبيا - هَروب".

تتواصل أعمال التنمية والخدمات في محافظة هَروب، حيث افتُتح في عام 1442هـ/2021م، مشروع الملعب الرياضي، الذي تم تنفيذه على ضفاف وادي هَروب لدعم الشباب والقطاع الرياضي بالمحافظة، وذلك على مساحة إجمالية بلغت 6,520 م2، ويتكون من ملعبين لكرة القدم وكرة الطائرة، ومدرجات للجمهور لكلا الملعبين، ومواقف للسيارات.

صورة جوية لمحافظة هروب. (دارة الملك عبدالعزيز)
صورة جوية لمحافظة هروب. (دارة الملك عبدالعزيز)

السياحة والتراث في محافظة هروب

تقام في محافظة هَروب فعاليات اجتماعية واقتصادية تعكس تراث وأصالة المحافظة، ويُعدُّ السوق الشعبي أحد المعالم التراثية في المحافظة، حيث يستقبل زوّاره من داخل مدينة جازان وخارجها يوم الأحد من كل أسبوع منذ ساعات الصباح، كما يستقبل الباعة والمشترين من مختلف مراكز وقرى المحافظة. ويُشكّل السوق الأسبوعي معرضًا حيًّا لعرض تراث المحافظة من أدوات تقليدية وخزفية في الأكل والشُرب والملبس.

يبرز من بين المعالم السياحية المهمة في محافظة هَروب، وادي رزان الذي يقع على بعد 90 كلم إلى الشمال الشرقي من مدينة جازان، ويشهد كغيره من المواقع السياحية بمنطقة جازان إقبالًا متزايدًا من قوافل الزوّار من داخل المنطقة وخارجها للاستمتاع بأجوائه الدافئة ومناظره الطبيعية الخلابة، وتُنظّم فيه فعاليات مهرجان "هَروب سحر الجنوب2".

يتميّز وادي رزان بغاباته الكثيفة، وأشجاره المعمّرة، وينابيعه المتدفقة، ومياهه الدافئة، واعتدال أجوائه طوال العام، مما جعله مقصدًا دائمًا للزوار. وفيه يمتزج جمال صخور الجبال التي شكلتها عوامل التعرية، بنقاء تربة الوادي البيضاء، وجريان ينابيع المياه فيه واخضرار الأشجار المعمّرة "السدر، والعدن، والدوام، والصبر"، وتُكثر فيه مزارع الموز والذرة البيضاء والحمراء والدخن، والنباتات العطرية "النرجس، والشار، والصيبران، والبعثيران، والكادي، والشيخ والوله"، وغيرها.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة