تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للمصارعة

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للمصارعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الاتحاد السعودي للمصارعة، هو أحد الاتحادات الرياضية في المملكة العربية السعودية، والمسؤول عن رياضة المصارعة، وإدارة بطولاتها المحلية والدولية، ويقع مقره الرئيس العاصمة الرياض

تأسيس الاتحاد السعودي للمصارعة

تأسس الاتحاد السعودي للمصارعة عام 1400هـ/1980م، وسابقًا كان ضمن تشكيل الاتحاد السعودي لألعاب القوى، ثم فصلت الملاكمة والمصارعة لتكونا في الاتحاد السعودي للملاكمة والمصارعة 1421هـ/2000م، ثم فُصلت الرياضتان في 25 شعبان 1434هـ/4 يوليو 2013م، لتكونا في اتحادين مستقلين، هما: الاتحاد السعودي للملاكمة، والاتحاد السعودي للمصارعة.

مهام الاتحاد السعودي للمصارعة

يعمل الاتحاد على تنفيذ عدد من المهام، أبرزها: تنظيم رياضة المصارعة، تمثيل المملكة في البطولات الدولية والإقليمية للتعريف برياضة المصارعة والعمل على تطويرها، وإقامة البطولات المحلية والإشراف عليها، وإدارة شؤون اللعبة في جميع أنحاء المملكة، ولهُ وحده حق تمثيل المملكة في المؤتمرات والاجتِماعات أو الدورات والمُسابقات أو المُباريات التي تُقام على المُستوى العربي أو القاري أو الدولي، سواء أُقيمت داخِل المملكة أو خارجها، كما يُشرف على شؤون أعمالِه الإدارية والفنية والمالية، ويُصدِر في سبيل ذلك التعليمات واللوائح المُنظِمة له، والتي تضمن تحقيق ونجاح أهدافِه.

الإشراف و الأندية المسجلة بالاتحاد السعودي للمصارعة

يشرف الاتحاد السعودي للمصارعة على عدة بطولات محلية لرياضة المصارعة، منها: بطولة المملكة للمصارعة، بمختلف أنواعها(الرومانية، الحرة، والمصارعة الشاطئية)، لفئات عمرية متباينة  ابتداءً من تحت 10 سنوات وحتى الدرجة الأولى، وكأس المملكة لفئة الدرجة الأولى في كل عام، ويبلغ عدد الأندية المسجلة في الاتحاد 55 ناديًا و أربعة مراكز تدريب. ويعد شعار الاتحاد علامة تجارية مسجلة لدى الجهات الرسمية بالمملكة. وهو عضو في الاتحاد العربي للمصارعة، والاتحاد الدولي، والاتحاد الآسيوي.

الاتحاد السعودي للمصارعة جهة رياضية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تتألف ميزانيته من أموال الدعم المقدمة من الدولة، والرعايات.

الحكام والمدربون بالاتحاد السعودي للمصارعة

سجل لدى الاتحاد السعودي للمصارعة ثلاثة حكام، واحد بالدرجة الأولى الدولية، واثنان مسجلان بالدرجة الأولى المحلية، وكذلك سجل بالاتحاد عشرة مدربين ينتمون لأندية مختلفة.

بطولات حققها الاتحاد السعودي للمصارعة

في 1443هـ/2022م، أحرز المصارع السعودي نبيل هوساوي الميدالية الذهبية في بطولة العالم للأساتذة للمصارعة الرومانية وزن 100 كجم، بعد فوزه على منافسه النرويجي بالنقاط بنتيجة 4- 3. وكان هوساوي وصل للنهائي بعد فوزه في دور ربع النهائي على منافسه الأمريكي بالتفوق الفني 8 – صفر، وفوزه بذات النتيجة في دور نصف النهائي أمام منافسه المجري.

كما نال المنتخب السعودي للناشئين تحت 17 سنة، و للشباب تحت 20 سنة، وتحت 23 سنة، في 2019م، المركز الثاني في الترتيب العام ببطولة إسبانيا الدولية للمصارعة الرومانية والحرة بـ 14 ميدالية: 8 ذهبيات و4 فضيات وبرونزيتين، في صنفي المصارعة الرومانية والحرة.

إقامة منافسات WWE في السعودية

في 1439هـ/2018م، وقعت السعودية اتفاقية مع WWE لإقامة منافسات المصارعة بشكل حصري في المملكة لمدة 10 سنوات، وتضمنت الاتفاقية تنظيم العديد من فعاليات المصارعة، بوجود عدد من المصارعين العالميين والمشاهير، إذ اشتملت الاتفاقية على تنظيم عدد من المنافسات، مثل: (Royal Rumble)، والفريق الثنائي (Tag Team)، ومنافسات الحزام (Raw Title) والسلّم، وغيرها من المنافسات التي أقيمت في المملكة لأول مرة في تاريخ اللعبة.