تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة العامة للأمن الغذائي

saudipedia Logo
الهيئة العامة للأمن الغذائي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الهيئة العامة للأمن الغذائي، هي الجهة الحكومية المسؤولة عن الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية، لضمان تكلفة ميسرة واستدامة وموثوقية السلع الغذائية المتعلقة بالمخزون الاستراتيجي، وتعزيز تنميته من خلال التنظيم  والمعلومات والتحاليل الموثوقة للسوق، والاستجابة الفعالة لحالات الطوارئ.

تاريخ الهيئة العامة للأمن الغذائي

أنشئت الهيئة العامة للأمن الغذائي بموجب المرسوم الملكي الصادر في 25 ربيع الأول 1392هـ/9 مايو 1972م، والمعدل بالمرسوم الملكي بتاريخ 12 صفر 1406هـ/27 أكتوبر 1985م باسم "المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق"، ثم  صدر قرار مجلس الوزراء في 27 محرم 1437هـ/9 نوفمبر 2015م، المتضمن الموافقة على اتخاذ ما يلزم لتأسيس أربع شركات مساهمة لمطاحن الدقيق والموافقة، وتعديل اسم المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق إلى "المؤسسة العامة للحبوب" وإعادة تنظيمها، ولذلك صدر قرار مجلس الوزراء في 2 شعبان 1437هـ/9 مايو 2016م، بالموافقة على تنظيم المؤسسة العامة للحبوب، لإدارة نشاط الصوامع وتشغيله وتنميته وتطويره.

في 19 شعبان 1437هـ/26 مايو 2016م، أسند ملف استيراد الشعير العلفي إلى المؤسسة، إنفاذًا لأمر سامٍ، وذلك من خلال 28 محطة تخزينية موزعة حول الموانئ السعودية، لتوزيع وبيع الشعير مع الاحتفاظ بمخزون استراتيجي مناسب لمواجهة الحالات الطارئة، حتى صدر قرار مجلس الوزراء في 24 ربيع الأول 1442هـ/10 نوفمبر 2020م  بإسناد استيراد وبيع الشعير إلى القطاع الخاص، وفقًا للضوابط الواردة في القرار، ثم بعد ذلك صدر قرار مجلس الوزراء في  24 جمادى الآخرة 1444هـ/17 يناير 2023م المتضمن تحويل المؤسسة العامة للحبوب إلى هيئة باسم "الهيئة العامة للأمن الغذائي"، واستمرارها في ممارسة الأعمال التشغيلية للصوامع التخزينية، متضمنة شراء القمح والخزن الاستراتيجي، مع دراسة نقلها إلى الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك"، إضافة إلى تنظيم الأمن الغذائي وتطويره وتعزيزه، بما يكفل حماية المصالح الحيوية للدولة وأمنها الوطني، ومراقبة الالتزام بالأنظمة والخطط الصادرة بشأنه.

مهام الهيئة العامة للأمن الغذائي

تتولى الهيئة العامة للأمن الغذائي مجموعة من المهام، منها:

  • اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح ذات الصلة باختصاصاتها واقتراح تعديل النافذ منها.
  • مراجعة استراتيجية الأمن الغذائي، وتطويرها وإعداد خطة تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • العمل على توفير البيئة الاستثمارية الملائمة للقطاع الغذائي بما يعزز من الأمن الغذائي.
  • تصميم نظام للإنذار المبكر للأمن الغذائي بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • وضع خطط للاستجابة للطوارئ المتعلقة بمنظومة الأمن الغذائي والتعافي منها، وتحديثها.
  • وضع خطط الخزن الاستراتيجي ذات الصلة بمنظومة الأمن الغذائي بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • وضع المعايير والإجراءات والنماذج ذات الصلة بمجالات الأمن الغذائي.
  • وضع الضوابط والاشتراطات اللازمة، لما تصدره من تراخيص وفقاً لاختصاصها.
  • قياس مستويات الفقد والهدر الغذائي، وتحديد مستهدفات الحد منها، وإطلاق برامج توعية للحد من الفقد والهدر الغذائي ومتابعة تنفيذها.
  • رصد البيانات اللازمة لدعم التحليلات والكشف الاستباقي للأزمات المتعلقة بمنظومة الأمن الغذائي وجمعها، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها بما يضمن تفادي تلك الأزمات.
  • مراقبة السلع المستهدفة بخطط الخزن الاستراتيجي المتصلة بمنظومة الأمن الغذائي المخزنة لدى القطاع الخاص، وآليات تدويرها واستخدامها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال ما ترصده الهيئة في هذا الشأن.
  • إبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ذات الصلة بمجالات الأمن الغذائي مع الجهات المعنية داخل المملكة وخارجها، وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.
  • عقد المؤتمرات والندوات وجلسات العمل ذات الصلة بمجالات الأمن الغذائي، والاشتراك فيها داخل المملكة وخارجها، وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.
  • دعم البحوث والدراسات، وإجراؤها في مجالات الأمن الغذائي، سواء بشكل منفرد أو بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة.

الخدمات التدريبية في الهيئة العامة للأمن الغذائي

تسهم الهيئة العامّة للأمن الغذائي في مجال التنمية الاجتماعية من خلال نشر الوعي التصنيعي والمهني والفني بين الشباب، وتكوين كوادر فنية وإدارية سعودية عن طريق الابتعاث للدراسة أو التدريب في الخارج على تخصصات صناعة تخزين الغلال وطحن الدقيق وصناعة الأعلاف وصيانة وتشغيل المعدات، وإحلال الخبرات والكفاءات السعودية عبر توظيف الكوادر الوطنية المؤهلة.

جهات تتعاون معها الهيئة العامة للأمن الغذائي

تتعاون الهيئة العامّة للأمن الغذائي مع المنظمات والهيئات والجهات المحلية والدولية المتخصصة في المجالات العلمية والإنتاجية ذات الصلة بإنتاج الحبوب وتخزينها وطحن الدقيق وإنتاج الأعلاف، مثل: الهيئة العامة للغذاء والدواء، والجامعات ومراكز البحوث العلمية السعودية، ومجلسي القمح الأسترالي والكندي، والمعهد الكندي للحبوب، ومجلس القمح الأرجنتيني، ومعهد أبحاث الخبز في أستراليا، والجهات المتخصصة في مختلف أنحاء العالم، وذلك بغرض تبادل المعلومات والزيارات، ونقل الخبرات والاستفادة من التقنيات الحديثة المتطورة، وعقد الندوات التدريبية .