تم نسخ الرابط بنجاح

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

saudipedia Logo
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، هي الجهة المسؤولة عن توفير الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية في المملكة العربية السعودية، إذ تغطي موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، والعاملين في القطاع الخاص، والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، وهي من المؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وترتبط إداريًّا بوزير المالية الذي يرأس مجلس إدارتها، ويُعدُّ المجلس السلطة العليا في إدارة شؤونها وتصريف أمورها، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تاريخ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تأسست المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في 6 رمضان 1389 هـ/15 نوفمبر 1969م، وطبق نظامها في شهر محرم 1393هـ/فبراير 1973م، وفي 30 ذو الحجة 1423هـ/3 مارس 2003م، صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تحويل مصلحة معاشات التقاعد إلى المؤسسة العامة للتقاعد، ثم صدر قرار مجلس الوزراء في 5 ذي القعدة 1442هــ/15 يونيو 2021م، القاضي بدمج "المؤسسة العامة للتقاعد" في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية"، لتحل بموجبه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محل المؤسسة العامة للتقاعد، في جميع ما لها من مسؤوليات وصلاحيات وحقوق والتزامات ونحوها، وتنقل إليها جميع أصول المؤسسة العامة للتقاعد بكافة أنواعها، لتوحيد العمل بما يحقق البيئة المناسبة والطريقة اللازمة للوصول إلى التطبيق الأمثل لأنظمة التأمينات والتقاعد، وحسن إدارة المؤسسة وتنمية مواردها، بما يتلاءم مع طبيعتها ونطاق التزاماتها الحالية والمستقبلية، وبما تنعكس فوائده على عملائها.

مهام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تتولى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية وفروعه ولوائحه التنفيذية، ونظامي التقاعد المدني والعسكري بالمملكة العربية السعودية، وفقًا لأحكام الأنظمة والتنظيمات الصادرة بهذا الشأن.

وتعمل أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية على إدارة شؤون التقاعد لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين، ورعاية العاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة، كما يوفر النظام العناية الصحية والتعويضات اللازمة لإصابات العمل أو العجز المهني، من خلال فرع الأخطار المهنية والذي يطبق بصورة إلزامية على جميع العاملين في سوق العمل، ويؤمن النظام الرعاية للعامل السعودي الذي ترك العمل لظروف خارجة عن إرادته من خلال صرف تعويض التعطل عن العمل (ساند)، والتدريب، والبحث عن عمل.

أنظمة التأمين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تشمل أنظمة التأمين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما يلي:

- نظام التأمينات الاجتماعية، لتنظيم الحقوق التأمينية والالتزامات والتعويضات، ويتضمن فرعين هما فرع المعاشات، وفرع الأخطار المهنية.

- نظام التقاعد المدني، لتوفير مورد مالي للمتقاعدين من الموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في الميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات العامة، ويستمر صرفها بعد الوفاة.

- نظام التقاعد العسكري، لتنظيم الحقوق والالتزامات التقاعدية لجميع العسكريين السعوديين، وتأمين مورد مالي لهم عند انتهاء خدماتهم بسبب التقاعد أو العجز أو غيرها من الحالات، ويستمر الصرف في حالة الوفاة للمستحقين عنهم. 

- نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، الذي يحدد الشروط المطلوبة عند رغبة المشترك الخاضع لأي من نظامي التقاعد المدني أو العسكري إلى نظام التأمينات الاجتماعية ضم خدماته بينهم، لاستمرار سريان التغطية التأمينية للمشترك وفقًا لأحكام النظام. 

- نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، الذي يكفل توفير الحماية التأمينية للمشتركين السعوديين عند التعطل عن العمل، عند توفر الشروط النظامية الواردة في أحكام النظام أو اللائحة. 

- النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس.

المستفيدون من خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدماتها لعدد كبير من المستفيدين، حيث تغطي بخدماتها أكثر من مليون متقاعد، وأكثر من 11.5 مليون مشترك، وأكثر من 900 ألف منشأة، إلى جانب أكثر من 830 ألف فرد عائلة. 

برامج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من البرامج والمبادرات المطورة للمساهمة في تحقيق المنفعة الكاملة للعملاء، أبرزها: برنامج التقدير، للمتقاعدين والمستفيدين من القطاعين العام والخاص، عبر عقد شراكات مع عدد من الشركاء النجاح لتقديم خدمات متنوعة لهم، وبرنامج مساكن، وهو برنامج تمويل يستفيد منه المؤهلون من موظفي القطاعين العام والخاص وجميع المتقاعدين، صمم لزيادة نسبة تملك المواطنين لمساكنهم عبر تأمين العديد من المميزات، وبرنامج النخبة، لتدريب وتمكين الكفاءات الواعدة من حديثي التخرج، وتسريع عملية بناء المهارات والكفاءات الخاصة بهم عبر العديد من البرامج والأساليب التدريبية المكثفة، وبرنامج اعتزاز، لتوعية المجتمع بأهمية منسوبي وزارة الدفاع وتضحياتهم، وتقديم منتجات وخدمات استثنائية لهم ولعائلاتهم ممن هم على رأس العمل، أو المتقاعدين وذوي الشهداء، عبر شراكات مع القطاعين العام والخاص، وخدمة نيشان للجهات الحكومية العسكرية، لأتمتة إجراءات تسوية المعاشات التقاعدية للمتقاعدين العسكريين عبر قناة التكامل الحكومية.

جوائز نالتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

نالت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عددًا من الجوائز التقديرية، أبرزها جائزة درع الحكومة الذكية عن فئة العمل الحكومي عن بعد، المقدمة من أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية، جائزة أفضل مركز اتصال حكومي على مستوى الشرق الأوسط، والمركز الثالث في قياس التحول الرقمي على مستوى الجهات الحكومية، شهادة 30405 ISO في معايير التوظيف، شهادة 22301 ISO في المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال.

كما حصلت المؤسسة على عدد من شهادات الشكر ضمن إطار جوائز الممارسات الفضلى المقدمة من الجمعية الدولية للتأمين الاجتماعي ISSA وذلك لقاء تميز المؤسسة في عدد من المواضيع، منها: بناء وتشغيل إدارة الالتزام، وبناء وتنفيذ خطة استمرارية العمل، واستحداث وتفعيل أدوار إدارة المخاطر، والتحول إلى الفروع الإلكترونية، والتحول التقني، وتطبيق حوكمة البيانات، وتعزيز جودة طلبات التقاعد، ومنصة ميثاق، ومنصة تقدير.