تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة طريق مكة

saudipedia Logo
مبادرة طريق مكة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مبادرة طريق مكة، هي مبادرة خدمية تنظيمية، لتسهيل رحلة حجاج الخارج، بدءًا من الإجراءات في بلد المغادرة، حتى استقبالهم واستقرارهم في مساكنهم، وانتهاء بعودتهم سالمين، أطلقتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عام 1438هـ/2017م، تعمل المبادرة بالتنسيق مع عدد من الجهات، من خلال تقديم خدمات عالية الجودة مدعومة بالتقنية، توفّر الوقت والجهد على الحجاج.

شملت أعمال المبادرة عند إطلاقها حجاج دولة ماليزيا، وتوسعت لتشمل عددًا أكبر من الدول، حيث شملت عام 1443هـ/2022م، الحجاج من دول: باكستان، وماليزيا، والمغرب، وبنجلاديش، وإندونيسيا.

أهداف مبادرة طريق مكة

تهدف مبادرة طريق مكة إلى تيسير رحلة الحجاج القادمين من الخارج، من خلال تطوير الخدمات المقدمة لهم، وتذليل العقبات التي قد تواجههم، بدءًا من إصدار التأشيرات إلكترونيًّا، ومرورًا بإجراءات بلد المغادرة، حتى استقبالهم ووصولهم إلى مقرات سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى خدمات ترميز وفرز الأمتعة وتسجيلها بأسماء أصحابها، وتسليمها لهم في مقار سكنهم دون الحاجة للانتظار في صالات الوصول، وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية.

تندرج أعمال مبادرة طريق مكة ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن؛ أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، وتُنفذ بإشراف وزارة الداخلية، بالتعاون مع وزارة الخارجية، ووزارة الصحة، ووزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمديرية العامة للجوازات، وشركة علم.

مراحل تنفيذ مبادرة طريق مكة

أُطلقت مبادرة طريق مكة جزئيًّا عام 1438هـ/2017م، لتُطبَّق على أعداد محددة من حجاج دولة ماليزيا، فيما شملت عام 1439هـ/2018م، جميع حجاج إندونيسيا وماليزيا، وضمت إليها في 1440هـ/2019م، تونس كأول دولة عربية تشملها المبادرة، إضافةً إلى دولتي بنجلاديش وباكستان، فيما توقفت عامي 1441هـ/2020م، و1442هـ/2021م، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

تابعت المبادرة مسيرتها عام 1443هـ/2022م، لتشمل المغرب كثاني دولة عربية تشملها المبادرة، إلى جانب: إندونيسيا، وماليزيا، وبنجلاديش، وباكستان، واستفاد من المبادرة في هذه الأعوام نحو 375,484 حاجًّا.

وفي العام التالي؛ 1444هـ/2023م، ارتفع عدد الدول المستفيدة إلى 7 دول، بعد إضافة جمهوريتي تركيا وكوت ديفوار.

إجراءات مبادرة طريق مكة

تبدأ إجراءات مبادرة طريق مكة بأخذ الخصائص الحيوية للحجاج، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية والوقائية، والحصول على التأشيرة، ثم استخرَاج بطاقة صعود الطائرة، وفرز الأمتعة وترميزها بتسجيل اسم صاحبها في محطة الإقلاع، وإنهاء إجراءات دخول الحجاج إلى السعودية من فريق عمل الجوازات قبل مغادرة بلدانهم، للتوجه إلى محطة وصولهم في مدينة جدة أو المدينة المنورة.

ويصل الحجاج إلى الصالة المخصصة للمبادرة داخل السعودية، ثم ينتقلون مباشرة إلى سكنهم المخصص لهم، وتعمل الجهات الخدمية على تسليم الحجاج أمتعتهم في مقرات سكنهم مباشرة، دون الحاجة للانتظار.

مبادرة طريق مكة في معرض جيتكس 2020 دبي

عرضت وزارة الداخلية في مشاركتها بمعرض جيتكس 2020 في دبي، الحلول التقنية التي عمل بها برنامج ضيوف الرحمن للحجاج، وما أحرزته من تقدم في مستوى الخدمات المقدمة، إذ أسهمت في اختصار الوقت والجهد على الدول الخمس التي شملتها المبادرة حتى ذلك العام، وهي: تونس، وماليزيا، وبنجلاديش، وباكستان، وإندونيسيا.

وحصلت مبادرة طريق مكة على جائزة مكة للتميّز في دورتها الحادية عشرة لأعمال عام 1440هـ/2019م، في خدمات الحج والعمرة، تقديرًا لجهودها في تسهيل رحلات الحج، من خلال إنهاء الإجراءات المتعلقة بالاشتراطات الصحية والجمارك والجوازات من مطارات بلدانهم، ودخول الرحلات إلى السعودية، وتسهيل سيرها كأي رحلة داخلية.