تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة طريق مكة

saudipedia Logo
مبادرة طريق مكة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة طريق مكة، هي مبادرة خدمية تنظيمية، لتسهيل رحلة حجاج الخارج، بدءًا من الإجراءات في بلد المغادرة، حتى وصولهم إلى المملكة العربية السعودية واستقبالهم واستقرارهم في مساكنهم، وانتهاء بعودتهم. أطلقتها وزارة الداخلية عام 1438هـ/2017م، ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030،  واستفاد من المبادرة 617,756 حاجًا منذ إطلاقها في 2017م. 

الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة

تعمل مبادرة طريق مكة بالتنسيق مع عدد من الجهات، من خلال تقديم خدمات عالية الجودة مدعومة بالتقنية، توفّر الوقت والجهد على الحجاج.

وشملت أعمال المبادرة عند إطلاقها حجاج دولة ماليزيا، ثم توسعت حتى وصل عدد الدول المستفيدة في عام 1445هـ/2024م، إلى سبع دول، هي: ماليزيا، والمغرب، وإندونيسيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار.

أهداف مبادرة طريق مكة

تهدف مبادرة طريق مكة إلى تيسير رحلة الحجاج القادمين من الخارج، من خلال تطوير الخدمات المقدمة لهم، وتذليل العقبات التي تواجههم، بدءًا من إصدار تأشيرات الحج إلكترونيًّا، ومرورًا بإجراءات بلد المغادرة، حتى استقبالهم ووصولهم إلى مقرات سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى خدمات ترميز وفرز الأمتعة وتسجيلها بأسماء أصحابها، وتسليمها لهم في مقار سكنهم دون الحاجة للانتظار في صالات الوصول، وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية.

الإشراف على مبادرة طريق مكة

تُنفذ مبادرة طريق مكة بإشراف وزارة الداخلية، بالتعاون مع وزارة الخارجية، ووزارة الصحة، ووزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمديرية العامة للجوازات، وشركة علم.

مراحل تنفيذ مبادرة طريق مكة

أُطلقت مبادرة طريق مكة جزئيًّا عام 1438هـ/2017م، لتُطبَّق على أعداد محددة من حجاج دولة ماليزيا، وفي عام 1439هـ/2018م، شملت جميع حجاج إندونيسيا وماليزيا، وفي 1440هـ/2019م، تونس وبنجلاديش وباكستان، فيما توقفت عامي 1441هـ/2020م، و1442هـ/2021م، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وفي عام 1443هـ/2022م، استؤنفت المبادرة، حيث استفاد منها حجاج خمس دول هي المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وبنجلاديش، وباكستان،وفي عام 1444هـ/2023م، ارتفع عدد الدول المستفيدة إلى 7 دول، بعد إضافة جمهوريتي تركيا وكوت ديفوار. 

وفي عام 1445هـ/2024م واصلت المبادرة أعمالها عبر صالات مخصصة في 11 مطارًا داخل الدول السبع المستفيدة، وبلغ عدد المستفيدين منها 617,756 حاجًا منذ إطلاقها في 2017م.

إجراءات مبادرة طريق مكة

تبدأ إجراءات مبادرة طريق مكة بأخذ الخصائص الحيوية للحجاج، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية والوقائية، والحصول على تأشيرة الحج إلكترونيًا، ثم استخراج بطاقة صعود الطائرة، وفرز الأمتعة وترميزها بتسجيل اسم صاحبها في محطة الإقلاع، وإنهاء إجراءات دخول الحجاج إلى السعودية من فريق عمل الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، للتوجه إلى محطة وصولهم في مدينة جدة أو المدينة المنورة.

ويصل الحجاج إلى الصالة المخصصة لمبادرة طريق مكة داخل السعودية، ثم ينتقلون مباشرة إلى سكنهم المخصص لهم، وتعمل الجهات الخدمية على تسليم الحجاج أمتعتهم في مقرات سكنهم مباشرة، دون الحاجة للانتظار.

جوائز مبادرة طريق مكة

حصلت مبادرة طريق مكة على جائزة مكة للتميّز في دورتها الحادية عشرة لأعمال عام 1440هـ/2019م، في خدمات الحج والعمرة، تقديرًا لجهودها في تسهيل رحلات الحج، من خلال إنهاء الإجراءات المتعلقة بالاشتراطات الصحية والجمارك والجوازات من مطارات بلدانهم، ودخول الرحلات إلى السعودية، وتسهيل سيرها كأي رحلة داخلية.