تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الحرب الفكرية

saudipedia Logo
مركز الحرب الفكرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الحرب الفكرية، هو مركز عالمي مختص بمواجهة التطرف والإرهاب من الجذور، وعرض القيم والمبادئ الإسلامية الصحيحة، تابع لوزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية.

تأسس المركز عام 1438هـ/2017م، ويرأس مجلس أمنائه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

مركز الحرب الفكرية ومواجهة جذور التعصب

يعمل مركز الحرب الفكرية مع مركز الملك سلمان للسلام العالمي، الذي أُنشئ بالتعاون بين كل من المركز ورابطة العالم الإسلامي ومركز الأمن والدفاع التابع لوزارة الدفاع الماليزية وجامعة العلوم الإسلامية الماليزية، لتعزيز قيم السلام والتعايش وتحقيق مقاصد الدين الصحيحة من خلال نشر السلام، الذي يحقق التعايش المشترك بين المجتمعات والشرائع.

يضم المركز اختصاصيين من خارج المملكة، إضافةً إلى خبراء من داخلها، ويسعى من خلال تنويع محتوى خطاباته ورسائله الموجهة للمجتمع، إلى كشف الأخطاء والشبهات التي يروّج لها التطرف والإرهاب، وإيصال صورة صحيحة وواضحة عن المنهج الشرعي في القضايا المتعلقة بالتطرف والإرهاب، كما يقدم المركز مبادرات فكرية لعدة جهات داخلية وخارجية، وكذلك إلى التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.

أهداف مركز الحرب الفكرية

يهدف مركز الحرب الفكرية إلى تحقيق عدة نقاط، من أبرزها: زيادة مستوى الفهم الصحيح للإسلام داخل العالم الإسلامي وخارجه، وتحصين جيل الشباب من الفكر المتطرف، ويكون ذلك من خلال عرض برامج وقائية وعلاجية، ويعمل المركز على تفكيك الوسائل التي يسعى الإرهاب من خلالها إلى جذب واستقطاب عناصر تتبعه، وتقرير منهج الوسطية والاعتدال في الإسلام، وتقرير المفاهيم الصحيحة في قضايا عمل التطرف.

إضافة لذلك، يهدف المركز إلى رسم طرق ذات فعالية تعزز قيم الاعتدال والتسامح والحوار، وتكوين فهم عميق لدى فئات المجتمع لمشكلة التطرف، والتعاون مع المؤسسات والمراكز الفكرية والإعلامية ذات العلاقة والاهتمام المشترك، وغيرها من الأهداف.

مركز الحرب الفكرية ونشر القيم الإسلامية

يُركّز مركز الحرب الفكرية على عرض القيم والمبادئ الدينية الصحيحة، باتباع أسلوب الخطاب الذي يراعي الفروقات والاختلافات بين الحضارات والثقافات والمفاهيم، وكذلك الاستفادة من الدراسات والبحوث التي يمكن تطبيقها عمليًّا عبر إنشاء منصات علمية وفكرية وملتقيات عالمية، كما يحقق المركز الانتشار عن طريق وسائل الإعلام والاتصال مع عقد الشراكات العالمية.

الاختبارات ذات الصلة