تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الحماية الفكرية

saudipedia Logo
مركز الحماية الفكرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الحماية الفكرية، هو مركز عالمي يختص بتعزيز الوعي الديني والفكري بوسَطية الإسلام وقيم اعتداله، في مواجهة مفاهيم التطرف والإرهاب، مستهدفًا جذورها الفكرية، عبر منظومة مبادراته وبرامجه.

ويسهم المركز في تعزيز الوعي بمنهج الوسطية الإسلامية، وتفكيك مفاهيم التطرف والإرهاب من خلال نشر المفاهيم الصحيحة للدين والفكر المستنير، وحماية المجتمعات من أفكار التطرف والإرهاب. 

مهام مركز الحماية الفكرية

لمركز الحماية الفكرية عدد من المهام، هي: إيضاح حقيقة الإسلام الداعية للسلام، واستهداف الجذور الفكرية للأيدولوجية المتطرفة، وتحصين المجتمعات المسلمة من تسلل أفكار التطرف، وتعزيز قيم الاعتدال والوسطية، وتقديم مبادرات فكرية للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب. 

عمل مركز الحماية الفكرية

حدد مركز الحماية الفكرية عددًا من الأطر التي يبني عليها عمله، وهي:

  • تكوين فهم عميق ومؤثر لمشكلة التطرف من خلال: معرفة أسباب وكوامن النزَعاتِ المتطرفة، وفهم الأدوات والمنهجيات التي تستخدمها الجماعات المتطرفة، وتحديد الفئات التي تستهدفها الجماعات المتطرفة، والتعاون الفعال مع المؤسسات المحلية والعالمية ذات الصلة.
  • بناء خطط فاعلة وتطويرها وتنفيذها لمكافحة التطرف الفكري، بما فيها: نشر قيم الوسطية والتسامح مشمولة برسائلها المؤثرة والمقنعة، والعمل في هذا على ترسيخ القناعة بحتمية التنوع والتعددية بين الناس.
  • الإفادة من الدراسات والبحوث من خلال إنشاء منصات علمية وفكرية وملتقيات عالمية وكراسٍ بحثية وأدوات استطلاع وتحليل.
  • عرض قيم ومبادئ الدين الحقّ بخطاب يراعي تفاوت المفاهيم والثقافات والحضارات، وينسجم مع سياقه العصري.
  • الانتشار عن طريق وسائل الإعلام والاتصال، وعقد الشراكات العالمية وتنظيم المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش مع المراكز الدولية ذات الصلة، بهدف تحقيق إيجابية التوسع والانتشار.
  • إشراك المجتمعات في تعزيز هيمنة الرؤية المعتدلة.

مسارات مركز الحماية الفكرية

يعمل مركز الحماية الفكرية وفق عدد من المسارات، ومنها: معالجة ما يقوم به الفكر المتطرف من محاولات العبث بالنصوص الدينية وتطويعها لخدمة أهدافه، والتصدي للجدليات الفكرِية التي حاول التطرف التسلل بها لاستقطاب مستهدفيه، والتصدي لعدد من المصطلحات التي حاول التطرف التضليل بتحرِيف دلالاتها.