تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية

saudipedia Logo
مدينة الملك عبدالعزيز الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، هي إحدى الجهات المسؤولة عن توفير خدمات الطب والرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر المستشفيات ومراكز العلاج التابعة لها، لها فرع في مدينة جدة وفرع في العاصمة الرياض، وتختص في تقديم خدماتها لمنسوبي وزارة الحرس الوطني وعائلاتهم.

تأسيس مدينة الملك عبدالعزيز الطبية

افتُتح مستشفى الملك خالد في عام 1402هـ/1982م، وبعد التوسعات وإضافة مشاريع طبية تطويرية ومراكز تخصصية تم تغيير الاسم إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية (فرع جدة)، وافتُتحت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض في عام 1402هـ/1982م، وبدأت خدمة المرضى في رجب 1403هـ/مايو 1983م.

مستشفيات ومراكز مدينة الملك عبدالعزيز الطبية

تضم المدينة عددًا من المستشفيات والإدارات والمراكز الطبية، أبرزها: المستشفى الرئيس بجدة، والمستشفى الرئيس بالرياض، ومركز الملك عبدالعزيز لطب وجراحة القلب، ومركز الأورام، وطب وجراحة العيون، ومركز جراحة وزراعة الكبد، وإدارة طب الطوارئ، وإدارة طب وجراحة الأسنان، ومركز العناية المركّزة، ووحدة الحروق، وغيرها.

السعة الإجمالية لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية

تبلغ السعة الإجمالية لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بفرعيها نحو 2729 سريرًا، منها نحو 1973 سريرًا بفرع الرياض، و756 سريرًا في فرع جدة، وتسهم المدينة في تقديم الخدمات الصحية الأولية للجنود في الميدان، ومن ذلك قيادة الطب العسكري الميداني، وتعنى بتوفير الدعم الطبي لأفراد الحرس الوطني في ساحات المعركة.

الخدمات التعليمية التي تقدمها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية

تقدم المدينة خدمات التعليم الأكاديمي والتدريب والتأهيل لموظفيها، عبر المدرسة العسكرية للعلوم الصحية، التي تختص بتأهيل الكوادر الصحية للعمل في وحدات الحرس الوطني، إضافة إلى جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وتقدم خدماتها التعليمية في مجال الطب والرعاية الصحية، كما توفّر المدينة خدمات التثقيف الصحي، ونشر الوعي حول حقوق المرضى وواجباتهم.

حصلت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية ومرافقها على اعتماد الهيئة المشتركة الدولية (JCI)، وهي هيئة دولية تعمل على تقييم المراكز الصحية على مستوى العالم.