تم نسخ الرابط بنجاح

المنصة الوطنية للصناعات العسكرية

saudipedia Logo
المنصة الوطنية للصناعات العسكرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنصة الوطنية للصناعات العسكرية، هي منصة إلكترونية لإصدار تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، تُشرف عليها وتنظمها الهيئة العامة للصناعات العسكرية التي أطلقتها بهدف تنظيم وتطوير واستدامة قطاع الصناعات العسكرية في السعودية وفتح الاستثمار فيه. تُمنح التراخيص في المنصة بناءً على استراتيجية الهيئة المعتمدة في السعودية، وذلك ضمن ثلاث فئات رئيسة، هي: الصناعات العسكرية، وتقديم الخدمات العسكرية، وتوريد المنتجات العسكرية، ولا يُسمح بممارسة أنشطة الصناعات العسكرية خارج المناطق الصناعية، إلا في حال ممارستها ضمن المنشآت والقواعد العسكرية.

خدمات المنصة الوطنية للصناعات العسكرية في السعودية

تُصدر المنصة الوطنية للصناعات العسكرية في السعودية التراخيص وفق عمليات مُبسطة، تُسهّل خطوات إصدار التراخيص المحلية، وتُوفّر معلومات أساسية عن اللوائح التنظيمية للصناعات العسكرية في السعودية، بينما تُفسّر اللائحة المنظمة ضوابط العمل في قطاع الصناعات العسكرية والأحكام المرتبطة به.

طريقة الترخيص لمزاولة أنشطة الصناعات العسكرية في السعودية

يبدأ حصول المستثمر على ترخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية، بالدخول إلى منصة تراخيص الصناعات العسكرية، والاطلاع على فئات التراخيص الرئيسة، والتقديم عليها أو على إحداها، بحسب نشاطه الاستثماري، وبعدها يُكمل الخطوات اللازمة لإصدار تصريح صناعي عسكري، ويُمكن أن يستعلم مقدم طلب الترخيص عن حالة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للمنصة. وتتيح للمستثمر الأجنبي إصدار الترخيص، بعد استيفائه للشروط والمتطلبات اللازمة، والموضحة في دليل المستثمر الذي أعدته الهيئة العامة للصناعات العسكرية.

التنازل عن الترخيص بعد إصداره من المنصة في السعودية

يُمنع المستثمر الذي أُصدر له ترخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية في السعودية، من بيعه أو التنازل عنه، وعن أي ترخيص أصدرته الهيئة العامة للصناعات العسكرية إلا بعد حصوله على موافقة الهيئة الخطية، ويمكن تعديل الترخيص، ضمن إطار الأنشطة التجارية المتعلقة به، أو نطاق الترخيص نفسه بعد الموافقة الخطية من الهيئة.

عندما يرغب مقدم الطلب في العمل بالأنشطة التجارية أو الأنشطة التي تندرج تحت تقديم الخدمات العسكرية، أو التصنيع العسكري، يلزمه إصدار تصريح تأسيسي للتراخيص، ويُسمح له، وفق هذا التصريح، ببدء الإجراءات المرتبطة بمكان المنشأة، والحصول على الموافقات من الجهات المختصة.