تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق توكلنا

saudipedia Logo
تطبيق توكلنا
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

تطبيق توكلنا، هو تطبيق إلكتروني حكومي، أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، بالتعاون مع وزارة الصحة، في 10 رمضان 1441هـ/3 مايو 2020م، بهدف مساندة الجهود الحكومية، الرامية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

خدمات تطبيق توكلنا

أسهم تطبيق "توكلنا" في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، التي فُرضت لمنع انتشار الفيروس، لمنسوبي الجهات الحكومية والخاصة، والأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة. وضم التطبيق مجموعة خدمات، منها: خدمة حجز المواعيد لتلقي جرعات اللقاح، واستعراض مخالفات منع التجول، وطلب تصاريح التموين داخل الحي، وطلب تصاريح الخروج، وطلب تصاريح رياضة المشي لمدة ساعة واحدة يوميًّا داخل الحي، وتصريح طبي طارئ، وبلاغ عن حالة اشتباه إصابة بالفيروس، وبلاغ كسر منع التجول، بالإضافة لاستعراض المستجدات الصحية في المملكة.

بعد رفع القيود عن التجول وبداية العودة لممارسة أنشطة الحياة الطبيعية بحذر، أضاف التطبيق عددًا من الخدمات، منها: خدمة العنوان الوطني، والجواز الصحي، والمحفظة الرقمية، والهوية الرقمية، ومشاركة بطاقة الوضع الصحي، وخدمة فحص كورونا، وخدمة لوحة البيانات، وخدمة الحالة الدراسية للأبناء، وخدمة الوضع الحذر، واستعراض الحالة الصحية ومعلومات التحصين، وغيرها.

مع إطلاق تطبيق "توكلنا خدمات" كتطبيق محدث من توكلنا، أصبح لدى منظومة توكلنا رؤية ليكون الرفيق الرقمي لتسهيل الحياة مع 3 مجالات عمل استراتيجية، هي: الخدمات الحكومية، وتطبيقات المدن الذكية، وتقنيات التواصل الفعال، حيث أُطلقت في جانب الخدمات الحكومية خدمات متنوعة في القطاعات التعليمية والمهنية والصحية.

شمل جانب تطبيقات المدن الذكية إطلاق خدمات عدة، منها: المحفظة الرقمية، التي شملت استعراض نحو 20 بطاقة رقمية، ولوحة البيانات، التي شملت استعراض العديد من المعلومات، أهمها: رخص القيادة، وتأمين المركبات، والمخالفات المرورية، وبيانات جواز السفر، والمواعيد، والعنوان الوطني، والصكوك، والوكالات، ونتائج قياس، وسجل السفر الدولي، والسجلات التجارية وغيرها. 

وفي جانب تقنيات التواصل الفعّال، أُنشئت قناة تواصل بين الجهات الحكومية والمستخدمين من خلال التطبيق لإرسال تنبيهات خاصة، مثل: تنبيهات المخالفات المرورية، وتجديد الوثائق الرسمية، أو تنبيهات عامة للمستخدمين، مثل: تنبيهات المناسبات الوطنية والحملات التوعوية. 

الأكواد الملونة في تطبيق توكلنا

استعمل تطبيق "توكلنا" الأكواد الملونة للدلالة على الحالة الصحية للمستخدم، حيث يظهر اللون الأخضر الغامق مع كلمة "محصَّن" للدلالة على استكمال جرعة لقاح كورونا، والأخضر الفاتح لمن لم تثبت إصابته، والبنِّي للشخص المصاب، والبرتقالي لمن خالط حالة مؤكدة، والأزرق للمسافر القادم من دولة ليست موبوءة، والبنفسجي للقادم من دولة تفشَّى فيها الوباء.

خلال فترة منع التجول، دلَّت الأكواد الملوَّنة على حالة تصاريح التجوُّل، فاللون الأخضر يعني أن المستخدم مصرَّح له بالخروج لمدة معينة، والأحمر يشير إلى منع التجول، ويدل البرتقالي على حالة العزل المنزلي أو الحجر الصحي.

إنجازات تطبيق توكلنا

نال تطبيق توكلنا جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة لعام 2022م، عن فئة المرونة المؤسسية والاستجابات المبتكرة لجائحة فيروس كورونا، وعلى الصعيد الوطني، حصل التطبيق على المركز الأول لجائزة غازي القصيبي لكفاءة المنظومة في إدارة الأزمات، وجائزة مكة للتميّز لمشاركته الفاعلة خلال جائحة كورونا بتوفير الدعم والمساندة الرقمية للجهات المعنية بإدارة الأزمة، والمركز الثاني ضمن أبرز 12 منصة حكومية في المؤشر العام لنضج التجربة الرقمية للخدمات الحكومية لعام 2022م، كما اختير تطبيق توكلنا ضمن المشروعات الخمسة الأوائل في جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2021م المقدمة من الاتحاد الدولي للاتصالات.

في عام 2022م، نُفذت عن طريق التطبيق أكثر من 39 مليون عملية استعراض لخدمة النتائج الدراسية، ونحو 57 مليون عملية استعراض لخدمة بيانات المركبات، و35 مليون عملية استعراض لخدمة العنوان الوطني، مع 17 مليون عملية استعراض لخدمة الصكوك، وقدم توكلنا أكثر من 34 مليون خدمة لتصاريح العمرة. 

يشمل تطبيق توكلنا 7 لغات، ويحوي 225 خدمة، وهو مجاني، ومتاح في 75 دولة.

الاختبارات ذات الصلة