تم نسخ الرابط بنجاح

عروض WWE في السعودية

saudipedia Logo
عروض WWE في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عروض WWE في السعودية، بدأ تقديمها لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 1439هـ/2018م، بعد توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة للترفيه في السعودية وشركة WWE العالمية، لتنظيم عدد من فعاليات WWE حصريًّا في المملكة لمدة 10 سنوات، بمشاركة عدد من نجوم وأبطال المصارعة الحرة العالميين. وعالميًّا، تُصنف عروض WWE على أنها رياضة تنافسية ومسرح درامي.

فعالية WWE (إليمينيشن تشامبر) في جدة سوبر دوم. (سعوديبيديا)
فعالية WWE (إليمينيشن تشامبر) في جدة سوبر دوم. (سعوديبيديا)
عروض WWE ورياضة المصارعة الحرة

تُعرف المصارعة الحرة بوصفها إحدى الرياضات التي تعتمد على المباراة الجسدية لخصم أو مجموعة من الخصوم، وهي إلى جانب المصارعة اليونانية الرومانية، أحد نمطي المصارعة المتنافس عليهما في الألعاب الأولمبية، ويكون الهدف النهائي فيهما رمي الخصم وتثبيته على الحلبة.

وعلى عكس المصارعة اليونانية الرومانية، تسمح المصارعة الحرة باستخدام أرجل المصارع أو الخصم في الهجوم والدفاع، كما يمكن أن تجمع بين تقنيات المصارعة التقليدية والجودو.

وتمثّل عروض WWE مسرحًا أدائيًّا قائمًا على الترفيه، يتميز بمباريات مبنية على قصص درامية تُكتب وتُطوّر لترتبط بشخصيات المصارعين زمنًا طويلًا، ومع ذلك، غالبًا ما تتضمن المباريات حركات يمكن أن تعرّض المصارعين لخطر الإصابة أو الموت، إذا لم تجرِ بشكل صحيح.

تاريخ عروض WWE في السعودية

بدأ بث عروض WWE في السعودية تلفزيونيًّا في الثمانينات الميلادية من القرن العشرين، بتعليق صوتي من الإعلامي السعودي إبراهيم الراشد، حتى حضورها كحدث ترفيهي يُقام لأول مرة في تاريخ منافسات اللعبة بالسعودية عام 1439هـ/2018م.

وشملت اتفاقية الهيئة العامة للترفيه في السعودية وشركة WWE العالمية، تنظيم عدد من منافسات عروض WWE، مثل: Royal Rumble، والفريق الثنائي (Tag Team)، ومنافسات الحزام (Raw Title)، والسلّم، وغيرها من المنافسات، كما قدّمت WWE تلك الفعاليات بشكل وأسلوب مختلفين عن السابق من حيث الإنتاج والإخراج.

المصارعة الحرة ضمن فعالية WWE (كراون جول) في موسم الرياض. (سعوديبيديا)
المصارعة الحرة ضمن فعالية WWE (كراون جول) في موسم الرياض. (سعوديبيديا)

استضافة السعودية لعروض WWE العالمية

كانت مدينة جدة الساحلية أولى محطات عروض WWE في السعودية، حيث أقُيم أول عرض لمنافسات رويال رامبل في جدة عام 1439هـ/2018م، واستضافت جدة سوبردوم، التي تُعد أكبر قبة بلا أعمدة في العالم، نزال منافسات "إليمنيشن تشامبر" لعروض WWE عام 1443هـ/2022م.

كما استضافت العاصمة الرياض عروض WWE ضمن فعاليات موسم الرياض 1440هـ/2019، على مسرح محمد عبده أرينا، وشهدت الفعالية تسمياتٍ نوعيّةً للجوائز مأخوذة من التراث السعودي، على سبيل المثال: أُطلق على إحدى جوائز المباريات: جائزة بطولة جبل طويق.

وكان من بين النجوم المشاركين في منافسات WWE في جدة: أندرتيكر، جولدبيرج، سيث رولينز، كما شارك لأول مرة ضمن تلك العروض المصارع السعودي منصور الشهيل.