تم نسخ الرابط بنجاح

وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية

saudipedia Logo
وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية، هو أحد المشاريع الخيرية في المملكة العربية السعودية، أوقفه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، لإمداد محافظة جدة بالمياه، ويعمل الوقف على استدامة أصوله وموارده، إلى جانب ابتكار الحلول الإبداعية لإيصال خدماته للمستفيدين، والالتزام بمعايير مهنية عالية في مجال العمل الخيري والتنموي.

يقع المقر الرئيس لإدارة الوقف في محافظة جدة، وله مجلس نظارة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، ويتولى المجلس إدارة الوقف وتصريف أموره، وللوقف أمانة عامة تنظّم شؤون عمله، ويندرج تحتها إدارات وأقسام عدة.

تاريخ إنشاء العين العزيزية

أُنشئت العين العزيزية في عام 1367هـ/1947م، بموجب أمر من الملك عبدالعزيز، وذلك بعد تعطل "الكنداسة" التي كانت تعمل بالفحم الحجري لتقطير بخار الماء، وكانت المصدر الوحيد للمياه العذبة في محافظة جدة آنذاك، وكُتبت بموجب الأمر الملكي وثيقة تاريخية تضمنت كافة بيانات الوقف وتفاصيله.

مشاريع وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية

ارتكز عمل الوقف بشكل رئيس على إيصال المياه من وادي فاطمة إلى محافظة جدة، عبر مسار يبلغ طوله نحو 70 كم، حيث حُفرت الآبار واستؤجرت العيون في وادي فاطمة ووادي خليص، بهدف إيصال المياه العذبة لمحافظة جدة.

وبعد ظهور التقنيات الحديثة في تحلية المياه المالحة، ومدّ شبكات المياه المحلاة إلى كافة أحياء محافظة جدة، اتسعت مشاريع الوقف لتشمل: إنشاء محطات تحلية للمياه في عدد من القرى التابعة لمحافظة جدة، توفير عبوات المياه للمصلين في المساجد، المساهمة في سداد فواتير المياه للجمعيات الخيرية، توزيع عبوات مياه الشرب على الحجاج والمعتمرين القادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي، إضافة إلى دعم الجمعيات الخيرية من خلال توزيع مياه الشرب.

وإلى جانب المشاريع الوقفية القائمة، ينفّذ وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية أعمالًا خيرية عدة، منها: إنشاء دور رعاية للمسنين، وبناء وحدات سكنية لإسكان الحجاج، ودعم مشاريع صيانة شبكات المياه في محافظة جدة.

موارد وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية

يحصل وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية على موارده من مصادر عدة، أبرزها: عوائد تأجير أو بيع الأراضي والعقارات التابعة للوقف، واستثمار أموال الوقف، ومن ناحية أخرى، لدى الوقف شبكة واسعة من أوجه الشراكة والتعاون مع عدد من الجهات الحكومية وجهات القطاع الخاص والقطاع غير الربحي.