تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة محايل عسير

saudipedia Logo
محافظة محايل عسير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة محايل عسير، هي إحدى محافظات منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تبعد عن مدينة أبها مقر إمارة المنطقة نحو 80 كلم،وتمتد على مساحة تزيد على 20 ألف كلم2، وتضم أكثر من 800 قرية وهجرة، ويسكنها  230,537 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022م.

مناخ محايل عسير

تبعد المحافظة عن ساحل البحر الأحمر نحو 70 كلم، ومناخها حارٌّ في الصيف الذي تصل فيه الحرارة إلى 45 درجة مئوية، معتدلٌ في الشتاء، ويبلغ معدل الأمطار السنوي فيها 30 ملم، وتصل الرطوبة فيها إلى 18%.

تعد محافظة محايل عسير مشتى رئيسًا لسكان منطقة عسير، لدفء مناخها في فصل الشتاء، وموقعها الذي يتوسط الطرق التي تربطها بأبها ومكة المكرمة.

إحدى المزارع في محافظة محايل عسير. (واس)
إحدى المزارع في محافظة محايل عسير. (واس)

الزراعة في محايل عسير

تنتشر الزراعة في محافظة محايل عسير، وهي تعتمد على مياه الأمطار والسيول والآبار الجوفية لري الأراضي الزراعية، اشتهرت قديمًا بزراعة الحبوب، مثل: الدخن، والبجيدة، والبيضاء، والسمسم، وفي الوقت الحاضر تمتاز بزراعة الخضراوات والفواكه والحمضيات، وأصبحت أحد مصادر تموين الأسواق المحلية في مناطق المملكة.

الأسواق الشعبية في محايل عسير

يعد سوق السبت الشعبي أحد أبرز أسواق محافظة محايل عسير، ولم يعد مقتصرًا على يوم السبت، إذ أصبح يفتح بشكل يومي، وهناك أسواق أخرى، منها: سوق الاثنين في قنا، وسوق الخميس في بحر أبو سكينة، وسوق خميس مطير.

أودية محايل عسير

تضم محافظة محايل عسير عددًا من الأودية، مثل: وادي حلي، ووادي رعلة ومرة، ومن متنزهاتها: الحيلة، وحلوة، وحويه، وجبل هادا، وضرم.

وبحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تصنف محايل عسير على أنها محافظة من فئة (أ)، وتتبع لها إداريًّا تسعة مراكز، هي: تهامة بللسمر وبللحمر، السعيدة، بحر أبو سكينة، قنا، خلال، حميد العلايا، خيم، حبطن، تية.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة