تم نسخ الرابط بنجاح

مستشفى الملك سلمان بالرياض

saudipedia Logo
مستشفى الملك سلمان بالرياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مستشفى الملك سلمان بالرياض، هو مستشفى حكومي، أُنشئ عام 1405هـ/1984م، وافتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حينما كان أميرًا لمنطقة الرياض.

إنجازات مستشفى الملك سلمان بالرياض

نجح المستشفى في تحقيق إنجازات عدة، وحصد جوائز وأوسمة في مجالات متنوعة، أهمها: الاعتماد المركزي الأمريكي لجودة الرعاية الصحية (JCI)، وشهادة المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (CBAHI)، ولقب صديق الطفل من منظمة الصحة العالمية، كما حصل المختبر التابع للمستشفى على شهادة (RIQAS) الدولية لعينات المختبر القياسية.

يعمل مستشفى الملك سلمان على تقديم الرعاية الطبية للجميع بأعلى معايير للجودة، كما يُعدُّ أول منشأة طبية حكومية تطبق نظام الرعاية الصحية المنزلية في منطقة الرياض، مما أثر بطريقة فعالة في رعاية المرضى الذين تحتاج حالاتهم إلى رعاية ومتابعة من منازلهم.

مرافق مستشفى الملك سلمان بالرياض

تبلغ سعة المستشفى نحو 500 سرير، وتجاوز عدد الكادر الطبي فيه ألف ممارس صحي عام 2018م، ويستقبل التحويل من 13 مركز رعاية صحية أولية، و37 مستشفى من محافظات منطقة الرياض، كما يستقبل حالات الإخلاء الطبي، ويساهم في الأنشطة التثقيفية بالاستعانة بنخبة من الخبراء.

تقع مباني الأقسام على شارعي الأمير مساعد بن عبدالرحمن الفيصل وعائشة بنت أبي بكر، بحي العريجاء جنوب غربي العاصمة الرياض، علي مساحة 196 ألف م2, وتشكل مستطيلًا مع المواقف التابعة له، ويقع شماله مسجد المستشفى، كما تضم أسواره سكن الممرضين والممرضات ممن يعملون في المستشفى.

الخدمات الإلكترونية في مستشفى الملك سلمان بالرياض

يستفيد في المتوسط أكثر من 50 ألف مريض شهريًّا من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها المستشفى، التي تشمل قسم الأشعة والصيدلية والمختبرات، عبر استقبال الطلبات وكتابة التقارير وصرف الأدوية وطلبات التحاليل وإدخال النتائج المخبرية، وحُوِّلت أقسام التقارير الطبية إلى نظام إلكترونيٍّ بالكامل مع الاستغناء عن التعاملات الورقية.