تم نسخ الرابط بنجاح

الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين

saudipedia Logo
الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين، هو بطولة كرة قدم إلكترونية مماثلة لدوري روشن السعودي، حيث يمثل أندية كرة القدم الـ 16 في دوري روشن السعودي، 32 لاعبًا لكرة القدم الإلكترونية، عبر سلسلة من المواجهات في لعبة فيفا 23، كما يضم الدوري نخبة لاعبي كرة القدم الإلكترونية من قارة آسيا، ومنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، أطلقها الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية في عام 1441هـ/2020م.

يندرج الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين ضمن استراتيجية وزارة الرياضة لدعم الأندية الرياضية، حيث تحصد الأندية نقاطًا بمشاركتها في الرياضات الإلكترونية الرسمية، إلى جانب حصولها على نقاط إضافية عند تحقيق المراكز العليا.

مجموعات الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين

يتشكل الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين من 16 فريقًا، تنقسم إلى مجموعتين، بواقع 8 أندية لكل مجموعة، تتنافس بنظام دور المجموعات، ويتأهل من كل مجموعة أربعة من الفرق المشاركة إلى الأدوار الإقصائية، وصولًا إلى المواجهات النهائية، كما تبث المباريات الإلكترونية عبر منصات اتحاد الرياضات الإلكترونية "تويتش" و"يوتيوب"، بمشاركة محللين ومعلقين على مستوى الخليج العربي في استديو تحليلي خاص لمنافسات الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين.

الفائزون في الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين، 

حصد فريق الاتحاد لقب النسخة الأولى لبطولة الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين عام 1441هـ/2020م، وعكس المستوى الاحترافي للاعبين في النسخة الثانية من الدوري نمو قطاع الرياضات الإلكترونية في المملكة وتحسن الصناعة المحلية، كما فاز نادي الاتحاد على التوالي في النسختين الثانية والثالثة من الدوري في 1442هـ/2021م، و1443هـ/2022م.

تمكين اللاعبين في الدوري السعودي الإلكتروني للمحترفين

أسهم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية في تمكين اللاعبين السعوديين من المشاركة في المنصات العالمية في مجال الرياضات عبر البطولات الوطنية، إذ تأهل إلى كأس العالم للأندية في رياضة الفيفا الإلكترونية: نادي الاتحاد، ونادي النصر.