تم نسخ الرابط بنجاح

المركز السعودي لسلامة المرضى

saudipedia Logo
المركز السعودي لسلامة المرضى
مقالة
مدة القراءة دقيقة

المركز السعودي لسلامة المرضى، هو الجهة المسؤولة عن وضع السياسات والمعايير المتعلقة بسلامة المرضى، لتطبيقها في المنشآت الصحية بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى الحدّ من الأخطاء الطبية، وتوعية المرضى، وتدريب الممارسين الصحيين.

تأسيس المركز السعودي لسلامة المرضى

تأسس المركز السعودي لسلامة المرضى في عام 1438هـ/2017م، وفي عام 1442هـ/2020م، صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي على الترتيبات التنظيمية للمركز.

يدير المركز السعودي لسلامة المرضى أعماله من مقره الرئيس في الرياض العاصمة، ويرتبط تنظيميًّا بالمجلس الصحي السعودي، ويرأسه وزير الصحة.

مسؤوليات المركز السعودي لسلامة المرضى

يتحمل المركز السعودي لسلامة المرضى مسؤوليات عدة، منها: تقليل الأخطاء الطبية في المنشآت الصحية بالمملكة العربية السعودية، وتوعية المرضى والتواصل معهم، وتدريب الكوادر الطبية ودعمها، ورفع الوعي في المجتمع حول الحقوق الطبية للمريض، إضافة إلى التعاون مع منظمة الصحة العالمية لدعم برامجها المخصصة لسلامة المرضى.

مبادرات المركز السعودي لسلامة المرضى

يقدم المركز عددًا من المبادرات، مثل: المجلس الاستشاري للمرضى وأسرهم، الذي يعمل على خلق آليات تساعد المرضى على التواصل مع المركز، ومبادرة تمكين المرضى، التي تعطي الفرصة لمشاركة المرضى في القرارات المختصة بصحتهم وعلاجهم، إضافة إلى عدد من البرامج والمبادرات الأخرى، مثل: حكاية سلامة، وقافلة سلامة المرضى، وبرنامج أصدقاء سلامة، وبرامج التطوع المتنوعة، وغيرها.

للمركز السعودي لسلامة المرضى مبادرة تحت اسم "صوتك"، وهي قاعدة بيانات خاصة لرصد الأخطاء الطبية وتوثيقها، ثم الاستفادة منها لتلافي حدوث تلك الأخطاء مجددًا، ويقدم المركز جوائز للأفراد والجهات التي تساهم في مجال سلامة المرضى، منها: الجائزة الوطنية لسلامة المرضى، وجائزة "فارما - سيف" المخصصة للصيدليات.