تم نسخ الرابط بنجاح

الجامعة الإسلامية

saudipedia Logo
الجامعة الإسلامية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجامعة الإسلامية، هي جامعة حكومية سعودية متخصصة في العلوم الإسلامية، وثاني أقدم جامعة حكومية بعد جامعة الملك سعود، يقع مقرها الرئيس في المدينة المنورة.

تأسيس الجامعة الإسلامية

تأسست الجامعة الإسلامية في 25 ربيع الأول 1381هـ/5 سبتمبر 1961م، وتُعدُّ واحدة من الجامعات الثلاث التي تأسست في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وهي على الترتيب: جامعة الملك سعود، والجامعة الإسلامية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ويلتحق بالجامعة الطلبة المقبولون من السعوديين والمقيمين وطلاب المنح من المسلمين في أنحاء العالم.

وتمتد المدينة الجامعية للجامعة الإسلامية بجوار جامعة طيبة، ويفصل بينهما طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وتقع في الجهة الغربية من المدينة المنورة على بعد 10 كم عن الحرم المدني تقريبًا، ويتكون معظمها من مباني الكليات والمعاهد والعمادات.

كليات الجامعة الإسلامية

بدأت الجامعة الإسلامية مسيرتها الدراسية بالكليات المتخصصة في مجال العلوم الإسلامية، مثل: كلية الشريعة، كلية الدعوة وأصول الدين، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية، كلية اللغة العربية، إذ تأسست الكليات السابقة فيها على فترات زمنية متباعدة، وبعدها توالى إنشاء الكليات المعنية بالمجالات العلمية والهندسية والدراسات القضائية، ليصل عدد كلياتها حتى عام 2020م إلى تسع كليات، ومعهد تعليم اللغة العربية، ومعهد البحوث والدراسات الاستشارية، والمعهد الثانوي بالجامعة الإسلامية، والمعهد المتوسط ، وتُعدُّ كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية التي أنشئت عام 1394هـ/1974م أول كلية من نوعها في العالم الإسلامي.

مبادرات الجامعة الإسلامية

تحتضن الجامعة أكثر من 16 ألف طالب وطالبة، وأطلقت مبادرة "باب المدينة"، وهي عبارة عن مسرعة وحاضنة للأعمال، تهدف لدعم المشروعات الناشئة لرواد ورائدات الأعمال في المدينة المنورة وتطويرها، عن طريق تقديم الخدمات المناسبة.