تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة فنون العمارة والتصميم

saudipedia Logo
هيئة فنون العمارة والتصميم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة فنون العمارة والتصميم، هي الجهة المسؤولة عن أنشطة فنون العمارة والتصميم وتطويرها والمحافظة عليها في المملكة العربية السعودية، ويتضمن ذلك: التصميم المعماري والداخلي والحضري والمدني والحدائق والتشجير والمناظر الطبيعية، وما يرتبط بها من أعمال وخدمات. تأسست الهيئة في عام 1441هـ/2020م، وهي واحدة من 11 هيئة ثقافية صدرت موافقة مجلس الوزراء على إنشائها في وقت واحد، وتتبع وزارة الثقافة.

أهداف هيئة فنون العمارة والتصميم

يُعدُّ تنظيم قطاع فنون العمارة والتصميم في المملكة أحد الأهداف الرئيسة لإنشاء الهيئة، التي يندرج ضمن عملها العديد من الأدوار المهمة، أبرزها تمكين الممارسين وتقديم الدورات التدريبية والبرامج المهنية لهم، وتتولى الهيئة وظائف عديدة، منها تطوير الأنظمة المتعلقة بالفنون العمرانية والتصميم.

تنظيم هيئة فنون العمارة والتصميم

لهيئة فنون العمارة والتصميم شخصية اعتبارية عامة، وتتمتع باستقلال مالي وإداري، ولها ميزانية تشغيلية سنوية ضمن ميزانية وزارة الثقافة، وترتبط تنظيميًّا بوزير الثقافة، ويخضع منسوبوها لنظام التأمينات الاجتماعية ونظام العمل.

تُنظّم الهيئة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة، ويتولى المجلس الإشراف على خطط الهيئة وبرامجها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها، وللهيئة رئيس تنفيذي مسؤول عن إدارة شؤون الهيئة، ويُعيَّن بقرار من مجلس الإدارة.

شعار هيئة فنون العمارة والتصميم

يتضمن شعار هيئة فنون العمارة والتصميم أشكالًا تقاطعية تشير إلى فن العمارة، وترمز الألوان المستخدمة فيه إلى المساحة التي ينشط فيها المبدع السعودي، وهو مستوحى من ألوان وشعار وزارة الثقافة.

مسؤوليات هيئة فنون العمارة والتصميم

تقدم هيئة فنون العمارة والتصميم برامج تدريبية، وتقيم دورات مهنية وتعليمية، وتعتمد جهات مانحة للشهادات مختصة بالتدريب في المجالات ذات العلاقة باختصاصاتها، إضافة إلى مِنح دراسية للموهوبين، وتُوظّف التقنيات الحديثة لتنفيذ مبادراتها وبرامجها التنفيذية، حيث دعمت وزارة الثقافة هذا التوجّه بإطلاقها في عام 2020م منصة إلكترونية موحدة للابتعاث الثقافي الخارجي، وتهدف الهيئة إلى تطوير قطاع فنون العمارة والتصميم في المملكة والنهوض بمقوماته، كما تُشجّع الممارسين فيه.

تشمل مسؤولية الهيئة، بحسب ما نصت عليه الترتيبات التنظيمية، عدة مهام، أبرزها: تطوير الأنظمة المتعلقة بالفنون العمرانية والتصميم، وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع فنون العمارة والتصميم، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في القطاع، والترخيص للأنشطة بمجال عمل الهيئة، وتنظيم الفعاليات والمسابقات وإقامة المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية، إضافة إلى تشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في قطاع فنون العمارة والتصميم وإنشاء قاعدة بيانات للقطاع.