تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان مدل بيست

saudipedia Logo
مهرجان مدل بيست
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مهرجان "مدل بيست"، هو مهرجان للموسيقى تستضيفه المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات موسم الرياض، يستمر ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام، بحضور مطربين من مختلف دول العالم، وفناني الـ"دي جي" العالميين، إضافة إلى النجوم العالميين للموسيقى الإلكترونية.

ويُقام المهرجان على 6 مسارح، وتشمل فعالياته قائمة متنوعة من العروض الفنية العالمية، ومعارض الفن المحلية، وعروضًا ترفيهية، بمشاركة زواره من داخل المملكة وخارجها.

منصة مدل بيست

منصة عالمية للإبداع تهتم بعرض المواهب المحلية والإقليمية والدولية، ومن خلال الأحداث والتجارب التفاعلية الحماسية، سواء كانت مباشرة أو عبر الإنترنت.

وتختص المنصة بتجارب الترفيه من موسيقى وفنون يكون لها دور في حياة الناس اليومية، بدأت في السعودية ووصلت حتى الخارج، وهدفها دعم الفنانين وصناعة التجارب التي تؤثر عليهم وتحفزهم على التفاعل.

بداية مدل بيست

في 1441هـ/2019م، بدأت فعاليات النسخة الأولى في المملكة بحضور نحو 400 ألف شخص، وكانت نقلة مهمة في تاريخ الترفيه بالسعودية،إذ بني أطول مسرح مؤقت على مستوى العالم لعام 2019م، بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية. 

تمكين المواهب في مدل بيست

يستهدف مهرجان "مدل بيست" تمكين المواهب السعودية وعرض مهاراتهم أمام الجمهور، وإنشاء مسارح خاصة بهم، إضافة إلى عروض فناني الشوارع، والمتاحف الفنية المفتوحة. وترافق إقامة المهرجان قائمة من الأطباق العالمية النوعية من خلال سلسلة مطاعم ضخمة.

مسارح مدل بيست

يضم مهرجان "مدل بيست" 6 مسارح رئيسة،يقدم كل منها تجربة مميزة تتناسب وطبيعة العروض التي ستشهدها.

ـ مسرح "بيج بيست": أكبر مسرح في المهرجان، يشمل العروض الرئيسة، ويستوعب أكثر من 45 ألف شخص، صُمم بواجهة تجمع بين أصالة الثقافة السعودية العريقة، وحداثة المسارح العالمية الرائدة.

ـ مسرحا "أندرجراوند بيست 1"، و"أندر جراوند بيست 2": هما مسرحان يستضيفان عمالقة الفن العالميين والمحليين.

ـ مسرح "داون بيست": يوفّر المسرح مساحة استرخاء بعيدة عن صخب الموسيقى والإيقاعات العالية، حيث يستضيف "دي جي"، وموسيقيين بارزين، وعددًا من المواهب المحلية.

ـ مسرح "سعودي بيست": مخصص للمواهب السعودية الناشئة، بهدف تمكينهم وعرض مهاراتهم أمام الجمهور.

ـ مسرح "مدل تاون": يتميّز بموقعه المركزي في المهرجان، ويعمل كشريان يربط المسارح بعضها ببعض، بالإضافة إلى وجود المطاعم والمحلات التجارية، وعروض فناني الشوارع، ومتحف فني مفتوح.

مهرجان ساوندستورم

هو مهرجان سنوي يركّز على الموسيقى الإلكترونية، ويستضيف نجومًا عالميين على المسرح نفسه مع فنانين من الداخل والخارج، ويقام المهرجان في منطقة بنبان بمدينة الرياض، ويشترط ألا يقل عمر الزائرين عن 16 عامًا لحضور الفعاليات.

مؤتمر إكس بي للموسيقى

يقدم مؤتمر إكس بي للموسيقى ضمن مهرجان مدل بيست برنامجًا لمدة 3 أيام في حي جاكس بالدرعية، يؤسس هذا المؤتمر للأنظمة والسياسات في المجال، ويتناول صناعة الموسيقى وتطورها، كما يعرض المواهب، ويسهم في رفع مستوى الوعي حول الموسيقى. 

مهرجان مدل بيست 2019

بدأ مهرجان مدل بيست بنسخته الأولى عام 2019م، وعلى مدى 3 أيام قدّم أعماله في 6 مسارح، بمشاركة نحو 100 فنان دي جي محلي وعربي وعالمي، وحضور نحو 400 ألف شخص من مناطق السعودية ومن خارجها.

مدل بيست 2020

أطلق عام 2020م مشروع فريكويز الذي قدم رحلة افتراضية مع فناني دي جي من أنحاء العالم، تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا (Covid-19)، وانطلقت "مدل بيست ريكوردز" كعلامة مختصة بالموسيقى الحديثة للإنتاج والنشر والتوزيع. كما أُبرزت مواهب الفنانين السعوديين، إذ سلطت الأضواء على أعمالهم التي عُرضت من مواقع سياحية حول السعودية.

مهرجان مدل بيست 2021

أُطلق في مهرجان مدل بيست بنسخته الثانية عام 2021م علامة إكس بي لمستقبل الموسيقى؛ بهدف تسريع نمو صناعة الموسيقى، امتدت لـ 3 أيام، وتضمنت ورشة عمل، وندوات، كما وفرت مساحات تواصل بين الفنانين وصناع الموسيقى، إلى جانب فعاليات موسيقية تعرض أعمال الفنانين المحليين.

كما عاد مهرجان ساوندستورم الذي أقيم في شهر ديسمبر 2021م بمساحات أكبر، وحقق رقمًا قياسيًّا آنذاك، فخلال 4 أيام بلغ عدد الفنانين أكثر من 200 فنان، وحضر نحو 750 ألف زائر، كما سجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول مسرح مؤقت على مستوى العالم لعام 2021م.

مهرجان مدل بيست 2022

أقيمت هذه النسخة على 7 مسارح فنية، وبدأ احتفال مؤتمر إكس بي للموسيقى من 4 - 6 جمادى الأولى 1444هـ/28 - 30 نوفمبر 2022م، يليه مهرجان مدل بيست ساوندستورم الذي امتد لـ 3 أيام.

مهرجان مدل بيست 2023

في 2023م قُدم مهرجان مدل بيست على 8 مسارح، إذ بدأت عروض ساوندستورم الموسيقية من تاريخ 1 جمادى الآخرة 1445هـ/14 ديسمبر 2023م وامتدت لـ 3 أيام، قدم فيها نحو 200 فنان عروضًا موسيقية متنوعة.