تم نسخ الرابط بنجاح

نادي الهلال

saudipedia Logo
نادي الهلال
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نادي الهلال، هو أحد الأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية، مقره الرئيس في العاصمة الرياض، مُصنف ضمن 18 ناديًا في دوري روشن السعودي للمحترفين.

تأسيس نادي الهلال

 بدأ نادي الهلال باسم "الأولمبي"، إذ تأسس في 21 ربيع الأول 1377هـ/14 أكتوبر 1957م، قبل أن يتحوّل إلى اسم الهلال في 21 جمادى الأولى 1378هـ/2 ديسمبر 1958م.

استثمارات نادي الهلال

تأسست شركة نادي الهلال الاستثمارية في 1440هـ/2019م، وهي شركة مساهمة مقفلة مقرها مدينة الرياض، وتعود ملكية أسهمها كاملة لنادي الهلال، وتعمل على إدارة واستثمار وتشغيل وتسويق والانتفاع بجميع علامات النادي التجارية والترخيص للغير في الانتفاع بها، ووضع وإدارة وتشغيل جميع برامج الاستثمار مع الجماهير وبرامج العضوية.

تعمل شركة نادي الهلال على تملك وإدارة وتشغيل جميع الحقوق الاستثمارية والتجارية الخاصة بالنادي ولاعبيه وبرامجه ومشاريعه، وتسويقها وتشغيلها وبيعها وإدارة جميع العلاقات مع المستثمرين، وإدارة وتشغيل جميع عقود الاستثمار والرعاية والترخيص والإعلان والتأجير والاستئجار والحصول على الخدمات أو تقديمها.

أكاديمية نادي الهلال

أطلق نادي الهلال أول أكاديمية خاصة بالنادي في عام 1440هـ/2019م، وفي أكتوبر من العام نفسه افتتح أول فرع في شمال الرياض (مدارس المملكة)، ولها 9 فروع بالرياض، تضم 2,300 لاعب، و83 متخصصًا من الجهازين الإداري والفني.

ألعاب نادي الهلال

يبلغ عدد اللاعبين في نادي الهلال 1570 لاعبًا في 25 رياضة، وهي: كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة اليد، وكرة الطاولة، والتنس، وألعاب القوى، والملاكمة، والمصارعة، ورفع الأثقال، وكمال الأجسام، والسباحة، والجودو، والكاراتيه، والتايكوندو، والمبارزة، والجمباز، والدراجات، والبلياردو، والسهام، والشطرنج، والأسكواش، والريشة الطائرة، والبادل، ومتسابقي الحلبات.

تحويل نادي الهلال إلى شركة

أعلنت وزارة الرياضة في 16 ذو القعدة 1444 هـ/05 يونيو 2023م تحويل نادي الهلال إلى شركة يملكها صندوق الاستثمارات العامة، وإنشاء صندوق استثماري للشركة، وإيداع قيمة النادي في الصندوق الاستثماري، مقابل نقل الملكية إليها، وذلك بهدف تحقيق عوائد مستدامة لصالح شركة النادي، وسيكون لصندوق الاستثمارات ما نسبته 75% من ملكية الشركة، والجزء المتبقي (25%) مملوكًا لكل مؤسسة غير ربحية، وذلك ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

الاختبارات ذات الصلة