تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الملك سلمان الاجتماعي

saudipedia Logo
مركز الملك سلمان الاجتماعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الملك سلمان الاجتماعي هو إحدى الهيئات غير الربحية في المملكة العربية السعودية، افتتح عام 1418هـ/1997م، ويهدف إلى تقديم خدمات مجتمعية، وتقوية دور القطاع الاجتماعي في التطوير المجتمعي، وتقديم عدد من الفعاليات والبرامج التوعوية والصحية والثقافية والترفيهية والتطوعية، من أجل النهوض بمستوى حياة المجتمع المحلي.

تعاون مركز الملك سلمان الاجتماعي مع الجهات

يتيح مركز الملك سلمان الاجتماعي للمجتمع فرصة التعاون مع مختلف الجهات والقطاعات الحكومية والخاصة والأهلية للمشاركة في المسؤولية المجتمعية، كما يسعى المركز عبر منصته الاجتماعية الفاعلة إلى المشاركة في زيادة جودة حياة الأسر في المملكة، ومعالجة قضايا المجتمع المعيشية والحياتية، والتكاتف مع مختلف القطاعات لتعزيز المسؤولية المجتمعية، وتعزيز الدور الاجتماعي عمومًا.

مرافق مركز الملك سلمان الاجتماعي

يضم مركز الملك سلمان الاجتماعي نواديَ وأنشطةً رياضيةً تسهم في العلاج النفسي والجسدي، وتتنوع مرافقه وخدماته الاجتماعية، ويساعد على انتشار الحياة الصحية بين أفراد المجتمع، كمن يعاني من أمراض السكري وزيادة الوزن، وغير ذلك من الأمراض.

أعمال مركز الملك سلمان الاجتماعي

أطلق المركز في عام 2018م خطةً استراتيجيةً على مدى عشرة أعوام  لمواكبة رؤية المملكة 2030، ورفع جودة الحياة. وتتمحور الخطة الاستراتيجية حول استدامة الأعمال الخدمية المجتمعية وامتداد أثرها الإيجابي وانتشار الوعي والثقافة والصحة بين المجتمعات، كما يعمل على استدامة الكفاءة المالية والتشغيلية للمؤسسات غير الربحية، والاستدامة الاجتماعية واللوجستية والمالية، تماشيًا مع مساعي المركز وتطلعات الأسر في المملكة.

برامج مركز الملك سلمان الاجتماعي

يُعد برنامج "وصل وتواصل" أحد البرامج المجتمعية التي أطلقها مركز الملك سلمان الاجتماعي، لغرض تحقيق التواصل الفعال بين أفراد المجتمع علميًّا ومعرفيًّا وثقافيًّا، ونقل تجارب وخبرات الآباء إلى جيل الأبناء للاستفادة منها.

ومن البرامج التي أطلقها المركز أيضًا برنامج "سمي"، وهو عبارة عن لقاءات واجتماعات واستشارات صحية وتوعوية في مجال العلاج الطبيعي والبرامج الصحية، ويستهدف كبار السن لتحفيزهم وتعزيز نمط الحياة الصحية لديهم، إضافةً إلى برنامج "سفير خير"، وهو مشروع مجتمعي يقدم العديد من الخدمات: كمهرجانات ترفيهية للأطفال، وأنشطة رياضية وصحية، وحملات للحج والعمرة، وخدمات إنسانية أخرى. وقدم المركز  خدماته المتعددة لنحو 3 ملايين مستفيد ومستفيدة، وسيصل عدد المستفيدين من الجنسين إلى 10 ملايين بحلول 2030م.