تم نسخ الرابط بنجاح

نادي أمالا لليخوت

saudipedia Logo
نادي أمالا لليخوت
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نادي أمالا لليخوت هو مرسى حديث لليخوت في المملكة العربية السعودية، يقع ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية، في منطقة الخلجان الثلاثة، إحدى الوجهات السياحية في مشروع أمالا، الواقع على امتداد الساحل الشمالي الغربي للسعودية على البحر الأحمر. أعلن عن النادي في 22 شوال 1443هـ/23 مايو 2022م، صُمم المرسى وفق نمط عصري، ويتضمن 120 رصيفًا، ويستطيع استقبال يخوت يصل طولها إلى 130م، وخُصص فيه مدخل لقوارب الدعم والتموين.

تصميم نادي أمالا لليخوت

استُلهم تصميم نادي أمالا لليخوت من شكل التكوينات الصخرية والمناظر الطبيعية، والهندسة المعمارية التقليدية في المنطقة، التي تراعي تدفق الهواء الطبيعي، حيث يتخذ مدخل النادي شكل قوس يظلل الساحات ويطل على البحر الأحمر، بينما صُمم سقفه على شكل قباب عاكسة لأرضية مضاءة بالنجوم، ونُفذ التصميم من قِبل شركة الهندسة المعمارية "إتش كي إس".

مساحة وخدمات نادي أمالا لليخوت

يمتد نادي أمالا لليخوت على مساحة تقدر بنحو 7,900م2، ويتكون من أربعة طوابق تضم حوض سباحة، ومطعما مُطلا، و"لاونج" يقع على سطح النادي، ويشمل رصيفًا تصل مسافته إلى نحو 80م، خُصص لاستقبال فعاليات اليخوت، والتنزه، وخدمات الضيوف، وسباقات القوارب، إضافةً إلى أرصفة لليخوت العملاقة، وحوض للوقود العائم.

مشروع أمالا

تعد أمالا من الوجهات السياحية الحديثة ضمن رؤية ومستهدفات السعودية 2030، وستكتمل مرحلة البناء الأولى من المشروع عام 2024م، ويهدف إلى جعل السياحة المحلية من الوجهات العالمية الرائدة، وتنويع الاقتصاد السعودي، وإنماء قطاع السياحة، وسيضخ المشروع، بعد انتهائه، في الناتج المحلي ما يزيد على ثلاثة مليارات ريال.

ويتكون مشروع أمالا من ثلاث وجهات سياحية، هي: الخلجان الثلاثة، والساحل المطور، والجزيرة. ستقدم خدمات سياحية متكاملة تضم المنتجعات الصحية بما يزيد على 1300 غرفة فندقية، وأنشطة الاستجمام وفقًا للمعايير العالمية، إضافةً إلى متاجر التسوق، والمرافق الترفيهية، والمطاعم، وستُشغل أمالا بالطاقة المتجددة دون الاعتماد على محطات الكهرباء.

ويعمل في مشروع أمالا أكثر من ألف عامل، لتشييد المشروع وتمكين البنية التحتية والأصول الرئيسة، ويتوقع أن يوفر المشروع نحو 50 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة للمواطنين.