تم نسخ الرابط بنجاح

نظام المدفوعات الفورية (سريع)

saudipedia Logo
نظام المدفوعات الفورية (سريع)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نظام المدفوعات الفورية "سريع"، هو نظام مدفوعات يعمل على مدار 24 ساعة، يسرّع ويسهل عملية الحوالات المالية بين البنوك المحلية في المملكة العربية السعودية، ويُعد من مبادرات البنك المركزي السعودي، حيث دشنه في 8 رجب 1442هـ/ 20 فبراير 2021م، للنهوض بمنظومة المدفوعات الوطنية والقطاع المالي عمومًا. 

خدمات نظام المدفوعات الفورية "سريع"

يُمكن لعملاء البنوك المحلية من خلال نظام المدفوعات الفورية "سريع" التحويل عن طريق استخدام رقم الجوال كمعرف بديل عن رقم الآيبان للتحويل بين البنوك، وإمكانية التأكد من صحة حساب الطرف الآخر مستقبل الحوالة قبل التحويل له،  يتيح نظام المدفوعات الفورية "سريع" للعملاء التنفيذ الفوري للحوالات بين البنوك التي لا تتجاوز قيمتها 20 ألف ريال.   
وتستهدف أنظمة المدفوعات الفورية السريعة تعزيز ريادة المملكة في القطاع المالي، والمشاركة في توفير خيارات دفع آمنة ومواكبة للتطورات الرقمية، وتنشيط دوران السيولة في النظام المالي، وخفض الاعتماد على التعاملات النقدية وما يرافقها من تكاليف تشغيلية، إضافة إلى تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في التحول الرقمي من خلال استخدام التعاملات المالية الإلكترونية. 

فوائد خدمة المدفوعات الفورية "سريع"

من فوائد خدمة المدفوعات الفورية السريعة أنها تسرع عمليات تحويل الأموال بين البنوك المحلية، إذ يتمكن المستفيد من إجراء الحوالات الفورية وتصل لحساب الطرف الآخر بشكل فوري وعلى مدار اليوم، ويستطيع المستفيد أيضًا التحويل دون إضافة الطرف المحول له في القنوات البنكية أو تفعيل حسابه بشرط ألا تتجاوز قيمة المبلغ المحول 2,500 ريال، وعلى أن يوافق العميل على تنشيط الخدمة ويحدد الحد الخاص به لدى البنك. 
ويسهم نظام المدفوعات الفورية السريعة في تطوير نظم المدفوعات في المملكة، وتطوير البنية التحتية الرقمية لتحقيق الشمول المالي، وإظهار إمكانياتها التشغيلية على صعيد أنظمة المدفوعات الرقمية.

دور نظام المدفوعات الفورية "سريع" في التحول الرقمي

يُتيح نظام المدفوعات الفورية السريعة للبنوك وشركات التقنية فرصة التنمية في القطاع المالي، وتطوير خدمات رقمية تُعزز من الاقتصاد الرقمي، وتواكب متطلباته ضمن استراتيجية المملكة للتحول الرقمي الشامل.