تم نسخ الرابط بنجاح

رئاسة أمن الدولة

saudipedia Logo
رئاسة أمن الدولة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

رئاسة أمن الدولة، هي الرئاسة المسؤولة رسميًّا عما يتعلق بالأمن في المملكة العربية السعودية، تأسست في عام 1438هـ/2017م، وترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء.

قطاعات رئاسة أمن الدولة

تدير رئاسة أمن الدولة خمسة قطاعات عسكرية بعد فصلها عن وزارة الداخلية، هي: المديرية العامة للمباحث، وقوات الأمن الخاصة، وقوات الطوارئ الخاصة، وطيران الأمن، والإدارة العامة للشؤون الفنية، وخُصّص لها الرقم 990 للتواصل واستقبال البلاغات. يقع مقر إدارتها في الرياض العاصمة، ويُعيَّن رئيسها بأمر ملكي.

مهام رئاسة أمن الدولة

تتولى رئاسة أمن الدولة مهام حماية الأمن الداخلي للدولة والتحريات المالية، بالتعاون مع القطاعات الأمنية الأخرى، ومتابعة نشاط المجموعات المتطرفة، ومكافحة الإرهاب عبر التنسيق وتبادل المعلومات مع الجهات المختصة، ومتابعة كل ما من شأنه الإخلال بالنظام العام وتعريض أمن الناس والبلاد للخطر.

دور رئاسة أمن الدولة في مكافحة الإرهاب

تُعدُّ رئاسة أمن الدولة الجهة الرسمية التي تُمثّل المملكة العربية السعودية في المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، والذي أنشأته المملكة عام 2017م، بالاشتراك مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويقع مقره في العاصمة الرياض.

وتعمل الرئاسة على رفع كفاءة العمل بين الدوائر الحكومية في إطار مكافحة التطرف والإرهاب وتجفيف مصادر تمويله داخليًا وخارجيًا، عبر التنسيق وتبادل المعلومات والتعاون مع الجهات المختصة بمكافحة الإرهاب في مختلف دول العالم ذات المسعى المشترك.

الاختبارات ذات الصلة