تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق أبشر

saudipedia Logo
تطبيق أبشر
مقالة
مدة القراءة دقيقة
آخر تحديث للمقالة 19/08/2023

تطبيق أبشر هو تطبيق حكوميٌّ إلكتروني، صُمِّم لتمكين المستخدمين من الوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، أُنشئَ على متجر تطبيقات شركة أبل "آب ستور" في عام 1436هـ/2015م، وعلى متجر تطبيقات "قوقل بلاي" في عام 1437هـ/2016م، ويتبع لمنصة أبشر التي أنشئت في عام 1431هـ /2010م، ويعد مركز المعلومات الوطني هو الجهة المُشغِّلة للتطبيق والمُشرفة عليه.

خدمات تطبيق أبشر

يقدم التطبيق خدماتٍ عديدةً، أهمها: الاطلاع على معلومات التابعين، عرض الخط الزمني للوثائق الشخصية ووثائق المركبات، عرض تفاصيل المخالفات المرورية ومعلومات المركبات، حجز المواعيد لدى مختلف القطاعات، الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، الاستقدام وطلب تأشيرات العمل، تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا، طلب توصيل الوثائق بالبريد، إصدار الجوازات وتجديدها، توثيق عقود الإيجار، وغيرها.

يُمكِن للمستفيدين من تطبيق أبشر الوصول إلى خدمات تقدمها قطاعات عدة، منها: المديرية العامة للجوازات، الأحوال المدنية، المرور السعودي، الأمن العام، الشرطة، المديرية العامة للسجون، إضافة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

مهام مركز المعلومات الوطني في تطبيق أبشر

يعمل مركز المعلومات الوطني على تحديث خدمات تطبيق أبشر دوريًّا، ويستفيد منه المواطنون والمقيمون من خلال الدخول على بوابتي الأفراد والأعمال، ويعد التطبيق مجانيا بالكامل، ويعمل على أنظمة الهواتف الذكية "أندرويد - آي أو إس"، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية.

دلالات كلمة أبشر

في اللغة العربية تدل كلمة "أَبْشِرْ" على البِشر والبُشرى، أي: الخبر السار المُفرح، وفي اللهجة المحلية تستخدم بوصفها مفردةً تفيد سرعة الاستجابة للطلب، وتنفيذه على الوجه الأكمل.