تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة السوق المالية

saudipedia Logo
هيئة السوق المالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة السوق المالية، هي هيئة حكومية مكلَّفة بالرقابة والإشراف على تطوير وتنظيم السوق المالية في المملكة العربية السعودية، عبر إصدار القوانين واللوائح والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام النظام، بهدف توفير المناخ الملائم لتحقيق الثقة والعدالة والكفاءة لإصدار الأوراق المالية وتوفير العدالة والإفصاح الكامل في الشركات المساهمة وحماية المستثمرين والمتعاملين بسوق الأوراق المالية، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة الرياض.

تأسيس هيئة السوق المالية

نشأت السوق المالية في السعودية ببدايات غير رسمية في خمسينات القرن العشرين الميلادي، واستمر الوضع كذلك إلى أن وضعت الحكومة التنظيمات الأساسية للسوق في الثمانينات من القرن ذاته. وبموجب "نظام السوق المالية" الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2 جمادى الآخرة 1424هـ/ 1 أغسطس 2003م، تأسست هيئة السوق المالية، وهي هيئة حكومية ذات استقلال مالي وإداري وترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء.

صلاحيات هيئة السوق المالية

تتمتع هيئة السوق المالية بعدد من الصلاحيات وهي: تنظيم وتطوير السوق المالية، وتنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية، وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة وغير السليمة التي تنطوي على احتيال أو خداع أو غش أو تلاعب، أو التداول بناءً على معلومات داخلية، والعمل على تحقيق العدالة، والكفاءة والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وتطوير الضوابط التي تحد من المخاطر المرتبطة بتعاملات الأوراق المالية، وتطوير وتنظيم ومراقبة إصدار وتداول الأوراق المالية، وتنظيم ومراقبة أنشطة الجهات الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالية، وتنظيم ومراقبة الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها.  

السوق المالية السعودية "تداول"

هي شركة مساهمة مقفلة سعودية والجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة العمل في إدراج الأوراق المالية في المملكة وتداولها. وتعد السوق المصدر الرسمي لجميع المعلومات المتعلقة بالصفقات المنفذة للأوراق المالية المتداولة في السوق. كما أنها عضو منتسب في المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (الأيوسكو)، وعضو في اتحاد البورصات العالمي واتحاد البورصات العربية.

شركة مركز إيداع الأوراق المالية

هي شركة شخص واحد مساهمة مقفلة، مملوكة بالكامل لمجموعة تداول السعودية، وهي الجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة عمليات إيداع الأوراق المالية السعودية المتداولة في السوق ونقلها وتسويتها وتسجيل ملكيتها، وفق نظام السوق المالية والأنظمة والقواعد ذات العلاقة.