تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة السوق المالية

saudipedia Logo
هيئة السوق المالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة السوق المالية، هي هيئة حكومية مكلَّفة بالرقابة والإشراف على تطوير وتنظيم السوق المالية في المملكة العربية السعودية، ويتمثّل جوهر عملها في حماية المتعاملين والمستثمرين بالأوراق المالية من الممارسات غير العادلة وغير السليمة.

تأسيس هيئة السوق المالية

تأسست هيئة السوق المالية بموجب نظام صادر بمرسوم ملكي في 2 جمادى الآخرة 1424هـ/ 1 أغسطس 2003م، وهي ذات استقلال مالي وإداري، وترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء.
ويقع المقر الرئيس للهيئة في العاصمة الرياض، وتتكون من إدارات عامة عدة ووكالات تُنظّم عمل الهيئة، ويديرها مجلس مكوَّن من خمسة أعضاء متفرغين، يُعيَّنون بأمر ملكي.

وتعود بدايات نشأة السوق المالية في المملكة إلى خمسينات القرن العشرين، لكنها كانت غير رسمية، واستمرت على هذه الحال إلى أن وضعت الحكومة التنظيمات الأساسية للسوق في الثمانينات.

صلاحيات هيئة السوق المالية

تتمتع هيئة السوق المالية بمجموعة صلاحيات، منها إصدار الترخيص بتأسيس منشأة ذات أغراض خاصة، وتنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية، وتطوير الضوابط التي تحد من المخاطر المرتبطة بتعاملات الأوراق المالية، ومراقبة إصدار وتداول الأوراق المالية.
علاوة على ذلك، للهيئة دور في إصدار اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية، والتأكد من الإفصاح الملائم والشفافية للشركات المساهمة المدرجة في السوق.

السوق المالية السعودية "تداول"

يُعيَّن رئيس مجلس هيئة السوق المالية بأمر ملكي بمرتبة وزير، وتُمثّل أنظمة تملُّك المستثمرين الأجانب، وصناديق الاستثمار، وإعلانات الشركات، وقواعد طرح الأوراق المالية، وحوكمة الشركات، وسلوكيات السوق، أسسًا قانونية لعمل الهيئة.
في 29 صفر 1428هـ/19 مارس 2007م، وافق مجلس الوزراء على تأسيس السوق المالية السعودية "تداول"،التي تُعدُّ الجهة الوحيدة في السعودية المصرَّح لها بالعمل سوقًا للأوراق المالية، حيث تُدرج الأوراق المالية وتُتداول.
وانضمت السوق بصفتها عضوًا منتسبًا في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، وعضوًا في الاتحاد الدولي للبورصات، ويبلغ رأسمالها 1.2 مليار ريال سعودي، مقسمة إلى 120 مليون سهم، جميعها متساوية القيمة، وتبلغ القيمة الاسمية لكل منها 10 ريالات، وجميعها أسهم نقدية اكتتب فيها كلها صندوق الاستثمارات العامة.

شركة مركز إيداع الأوراق المالية

في عام 2016م، تأسست شركة مركز إيداع الأوراق المالية "مركز الإيداع"، بموجب نظام الشركات السعودي، وهي شركة مساهمة مقفلة، مملوكة بالكامل لـ"تداول".