تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة المدينة المنورة

saudipedia Logo
إمارة منطقة المدينة المنورة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة المدينة المنورة، هي إحدى إمارات المناطق الـ13 في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارة الداخلية. ويشغل منصب أمير المنطقة الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود منذ عام 1445هـ/2023م، كما يشغل منصب نائب أمير المنطقة الأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود منذ عام 1438هـ/2017م.

موقع إمارة منطقة المدينة المنورة

أنشئت إمارة منطقة المدينة المنورة بعد توحيد المملكة، وهي تدير أعمالها من مقرها في مدينة المدينة المنورة الواقع على طريق عمر بن الخطاب، ويبعد عن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي مسافة 21 كلم، وتتخذ إمارة منطقة المدينة المنورة من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

محافظات ومراكز إمارة منطقة المدينة المنورة

تتبع إمارة منطقة المدينة المنورة ثماني محافظات، تشمل محافظات فئة (أ): ينبع، والعلا، والمهد، والحناكية، فيما تضم محافظات فئة (ب) أربع محافظات، هي: بدر، وخيبر، والعيص، ووادي الفرع، وتضم مجتمعة نحو 101 مركز.

مهام إمارة منطقة المدينة المنورة

يتمثل دور إمارة منطقة المدينة المنورة في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

مساحة وسكان منطقة المدينة المنورة

يبلغ عدد سكان المنطقة نحو 2,137,983 نسمة طبقًا لتعداد السعودية 2022م، أي ما يعادل 6.6% من سكان السعودية، فيما يبلغ معدل الكثافة السكانية فيها نحو 14.2 شخصًا في كل كلم² من أراضيها، وتصل مساحتها إلى نحو 150 ألف كلم²، بما يمثّل 7.7% من مساحة السعودية.