تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة بيشة

saudipedia Logo
محافظة بيشة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة بيشة، هي إحدى محافظات منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وإحدى أهم المناطق الزراعية والرعوية في المملكة، تضم نحو 240 قرية، وعدد سكانها 202,096 نسمة، بحسب نتائج تعداد السعودية 2022م.

موقع محافظة بيشة

تقع محافظة بيشة في الجزء الشمالي من المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، وتتميز بتوسط موقعها بين المناطق الوسطى والغربية والجنوبية للمملكة، مما جعلها معبرًا تجاريًّا مهمًّا منذ القدم حتى اليوم، إذ تبعد عن مدينة الرياض وسط المملكة نحو 1000 كلم، وعن مدينة الطائف غربي المملكة نحو 470 كلم، وعن مدينة أبها جنوبي المملكة نحو 300 كلم.

مناخ محافظة بيشة

مقارنةً بالمحافظات الأخرى في عسير، تُعدّ بيشة منطقة حارة، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها ما بين 25 و42 درجة مئوية، وتهطل الأمطار في فصل الربيع، وترتفع حرارتها ويزداد الجفاف فيها شرقًا.

وتتميز بيشة بقلة المرتفعات، إذ إنها هضبة داخلية في غربها جبال وفي شرقها سهول، يعبر خلالها وادي بيشة؛ أحد أكبر وأهم أودية السعودية.

تنتشر قرى بيشة على ضفتي الوادي، الذي يتميز بطول مجراه واتساعه، وروافده التي يتجاوز عددها 100 رافد تمتد بطول 450 كلم من سراة عبيدة في الجنوب إلى حدود بلاد غامد في الشمال، ثم إلى وادي الدواسر في منطقة الرياض.

روافد وادي بيشة

من أهم روافد وادي بيشة الأساسية رافد يحمل اسم الوادي نفسه، وهو الرافد الرئيس لوادي بيشة، يحتضن سد الملك فهد الذي يعد ثاني أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط بعد السد العالي في مصر، بطول يصل إلى507م وارتفاع 113م، لتتشكل خلفه أكبر بحيرة صناعية عذبة في السعودية بمساحة 30 كلم2، بسعة تخزينية تبلغ 352 مليون م3،إضافة إلى رافد وادي ترج، ورافد وادي تبالة، ورافد وادي هرجاب.

الزراعة في محافظة بيشة

تعد الزراعة مهنة أساسية في بيشة إلى جانب الرعي، وتتميز المحافظة بزراعة أشجار النخيل، إذ تضم 84.6% من نخيل منطقة عسير، التي بدورها تضم 3.6% من مجمل أشجار النخيل في السعودية، مما يجعلها من أكبر مصادر التمور في السعودية، خاصة من النوع الصفري الذي يقام له مهرجان سنوي يحمل اسمه،وتنتج مزارع بيشة فواكه متنوعة، مثل: المانجو والجوافة والرمان، وأنواعًا عدة من الخضراوات.

آثار محافظة بيشة

تضم محافظة بيشة إرثًا تاريخيًّا يعود إلى عصور ما قبل الإسلام، يتجلى في المباني القديمة والنقوش والرسومات الصخرية والكتابات النصية، إذ وثقت هيئة السياحة والتراث الوطني (وزارة السياحة حاليًا) أكثر من 100 موقع تحتوي على أكثر من 10 آلاف نقش ورسم صخري، وألفي نص كتابي، موزعة بين سبعة مراكز إدارية تابعة للمحافظة، هي: الثنية، وتبالة، والجعبة، والنقيع، والجنينة، والحازمي، وصمخ.