تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة الرياضة

saudipedia Logo
وزارة الرياضة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة الرياضة، هي الجهة المسؤولة عن تنظيم القطاع الرياضي في المملكة العربية السعودية، وتتولى توفير منشآت عصرية لتوسيع قاعدة الممارسين للرياضة، وتشمل مسؤولياتها تحقيق تميز محلي وعالمي للرياضة السعودية.

تاريخ النشاط الرياضي في السعودية

تعود بدايات النشاط الرياضي في السعودية إلى أول قرار صدر بإنشاء إدارة مسؤولة عن الرياضة تتبع وزارة الداخلية، وذلك عام 1372هـ/1952م، لتشهد بعدها نقلات عدة في البنى التحتية وصولًا إلى حضور وطني في المنافسات العربية والدولية، وفي عام 1374هـ/1954م أُنشئت إدارة جديدة باسم إدارة التربية الرياضية والاجتماعية، إلى أن صدر قرار من مجلس الوزراء عام 1384هـ/1964م يقضي بتأسيس الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وفي 30 رجب 1437هـ/7 مايو 2016م، صدر أمر ملكي بتعديل اسم الرئاسة إلى الهيئة العامة للرياضة.

تأسيس وزارة الرياضة

تأسست وزارة الرياضة في عام 1441هـ/2020م، وكانت تعرف سابقًا بالهيئة العامة للرياضة، وقبلها الرئاسة العامة لرعاية الشباب، كما أنها تعد ضمن ثلاث وزارات أنشئت حديثًا في السعودية، إذ تزامن تأسيسها مع إنشاء وزارة السياحة، ووزارة الاستثمار.

تدير معظم أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض،ولها وزير يعين بأمر ملكي، ويكون المسؤول الأول عن الوزارة، وهو عضو في مجلس الوزراء.

الاتحادات والجهات التابعة

تتولى وزارة الرياضة، بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، متابعة أعمال نحو 97 اتحادًا ولجنة ورابطة رياضيّة، كما تتولى مسؤولية الإشراف على نحو 195 ناديًا رياضيًا بمختلف الدرجات والأنشطة.

تتبع للوزارة جهات عدة، منها: اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورابطة دوري المحترفين السعودي، كما تنفذ برنامج المشاركة المجتمعية في الرياضة والأنشطة البدنية. 

تتولى الوزارة عددًا من المنشآت الرياضية، وهي: أربعة استادات رياضية، و 17 مدينة رياضية، و3 صالات رياضية مغلقة، إضافة إلى 22 من بيوت الشباب موزعة في 22 مدينة.

الاختبارات ذات الصلة