تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية للتعدين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية السعودية للتعدين، هي إحدى الجمعيات العلمية في المملكة العربية السعودية، أسسها قسم هندسة التعدين بكلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة  25 محرم 1426هـ/25 يناير 2006م، واتخِذ قسم هندسة التعدين مقرًّا لها.

أهداف الجمعية السعودية للتعدين

تشمل أهداف الجمعية السعودية للتعدين، نشر الفكر العلمي في مجال التعدين وتنميته، وتحسين الأداء وتحقيق التواصل المهني والعلمي مع أعضاء الجمعية، إلى جانب تقديم المشورة في المجال، وتسريع تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والتعاون في مجال اهتمامات الجمعية بين الجهات داخل السعودية وخارجها.

نشاطات الجمعية السعودية للتعدين

للجمعية السعودية للتعدين نشاطات عدة، ومنها، تأسيس لجان تخصصية في مجالات هندسة وعلوم التعدين، كدراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم الرواسب المعدنية وغيرها، وتنظيم جلسات علمية ولقاءات فكرية، وتشجيع الأبحاث العلمية في المجالات التخصصية، وإجراء الدراسات للارتقاء بممارسة الجوانب التطبيقية للتعدين.

كما تشمل نشاطات الجمعية، تبادل الخبرات في مجالات التعدين، وتنظيم الرحلات العلمية لأعضاء الجمعية وإقامة مسابقات في تخصصاتهم، وتشجيع الإبداع العملي في مجال التعدين.

اختصاصات الجمعية العمومية

تختص الجمعية السعودية للتعدين بسنِّ القواعد المنظمة لسير العمل الداخلي للجمعية، وإقرار خطة العمل واقتراح إنشاء فروع للجمعية، إضافة إلى تعيين مراجع خارجي لحسابات الجمعية وتحديد أتعابه، إلى جانب اقتراح نقل مقر الجمعية من جامعة إلى أخرى أو حلها.