تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية للرعاية التلطيفية

saudipedia Logo
الجمعية السعودية للرعاية التلطيفية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية للرعاية التلطيفية، هي جمعية علمية في المملكة العربية السعودية تشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وتهدف لإدخال الطب التلطيفي في المجتمع السعودي وفق أسسه الصحيحة، وتوحيد الجهود لتحسين الرعاية الطبية المقدمة للمرضى، وتعمل على إنشاء البرامج، ووضع المعايير، وإجراء الأبحاث. 

أهداف وخطط الجمعية السعودية للرعاية التلطيفية

تسعى الجمعية السعودية للرعاية التلطيفية إلى تطوير الرعاية الطبية المقدمة للمريض لتحسين جودة حياته، حيث تقدم الدعم والمساندة والتوجيه له ولأسرته.

كما تعمل الجمعية وفق خطة لتحقيق أهداف محددة، تشمل: عقد مؤتمر سنوي مختص بالرعاية التلطيفية، التوسع في الخدمات، اتباع الإرشادات العلمية لممارسة الرعاية التلطيفية وفق أسسها، إقامة لقاءات تخصصية للمجتمع الطبي ولقاءات للمجتمع عامة حول الرعاية التلطيفية، تحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

لجان الجمعية السعودية للرعاية التلطيفية

تضم الجمعية أربع لجان، هي: اللجنة الإعلامية، وتقدم عددًا من الخدمات، من خلال نشر الوعي لدى المجتمع حول مفهوم الرعاية التلطيفية عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة، إصدار الكتيبات، إعداد فعاليات الجمعية، فيما تختص لجنة الموارد المالية بوضع خطط، واقتراح مشاريع جديدة من شأنها المساهمة في تنمية الموارد المالية لدى الجمعية.

وتعمل لجنة التطوير المهني من خلال تقديم أنشطة متنوعة تشمل: محاضرات، ورش عمل، ومؤتمرات علمية ترسخ المفاهيم العلمية حول الرعاية التلطيفية، وترفع المستوى الوظيفي للممارسين الصحيين في المجال. 

أما اللجنة القانونية فتختص بإعداد اللوائح الخاصة بالهيكل الداخلي والقانوني لدى الجمعية، متابعة الإجراءات القانونية للجمعية، إبداء الرأي القانوني في الموضوعات المتعلقة بالجمعية وعملها ومجلس إدارتها، معاونة بقية اللجان من خلال إعداد العقود والمراسلات والاتفاقيات للشراكات التي تُبرَم مع جهات أخرى.

إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على الجمعية

تشرف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على أعمال الجمعية السعودية للرعاية التلطيفية وأدوارها، ويعود تاريخ تأسيس الهيئة إلى عام 1412هـ/1992م، وهي هيئة علمية مهنية تهدف لتعزيز الصحة من خلال بناء قاعدة من الممارسين الصحيين الأكفاء، وتعمل على تصنيف حاملي شهادات التخصصات الصحية وتقييمهم، والإشراف على البرامج التدريبية المهنية والعلمية التي تؤهل الكوادر الصحية لرعاية المريض بكفاءة وإنسانية.