تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة العامة للترفيه

saudipedia Logo
الهيئة العامة للترفيه
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

الهيئة العامة للترفيه، هي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الترفيه في المملكة العربية السعودية، من خلال الترخيص والإشراف على الفعاليات والأنشطة الترفيهية، وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تنمية نشاطات الترفيه، إضافة إلى استقطاب الكفاءات وتدريبها للعمل في المجال الترفيهي.  

وتدير الهيئة العامة للترفيه أعمالها من مقرِّها الرئيس في العاصمة الرياض، وتتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وللهيئة مجلس إدارة يتولى مسؤولية الإشراف عليها وتصريف أمورها، ويعين رئيسه بأمر ملكي.

تأسيس الهيئة العامة للترفيه

تأسست الهيئة العامة للترفيه بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 30 رجب 1437هـ/7 مايو 2016م، واعتُمِدت الترتيبات التنظيمية الأولى للهيئة في عام 1438هـ/2016م،وبعد مرور عامين، وتحديدًا في 1440هـ/2019م، صدر قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم جديد للهيئة، يحل محل التنظيم السابق، ويُلغي كل ما يتعارض معه من أحكام.

إنجازات الهيئة العامة للترفيه

نظَّمت الهيئة العامة للترفيه فعاليات ترفيهية كبرى، مثل موسم الرياض 2019، 2021، وبرنامج عطر الكلام أول برنامج مسابقات يجمع بين تلاوة القرآن والأذان معًا، كأكبر مسابقة عالمية للقرآن الكريم والأذان بمشاركة أكثر من 40 ألف متسابق من جميع دول العالم، بجوائز وصل مجموعها إلى أكثر من 12 مليون ريال.   وتبنّت الهيئة مبادرات تدريبية كبرى، مثل مبادرة صناع السعادة لتأهيل 100 ألف شاب وفتاة ضمن مسارات متعددة، إضافة إلى تأهيل 30 قائدًا وقائدة عبر برنامج قادة الترفيه، الذي يندرج تحت مبادرة صناع السعادة.

كما نظمت الهيئة عددًا من الفعاليات، منها: فعاليات الرياض بوليفارد سيتي، التي شملت حفلات غنائية وعروضًا موسيقية ومسرحيات وفعاليات مخصصة للأطفال ومعارض متنوعة، إضافة إلى فعاليات المصارعة الحرة WWE،والنافورة الراقصة، ومهرجان القناع، ومهرجان جدة للجميع، وبطولة شتاء الرياض، وغيرها.

ووثقت الأرقام وصول عدد زوَّار الفعاليات التي أقامتها الهيئة منذ تأسيسها حتى عام 2023، إلى أكثر من 75 مليون زائر ، ووصل عدد أيام الفعاليات لأكثر من 126 ألفًا، وبلغ عدد الشركات العاملة أكثر من 2,500 شركة، وحققت عائدات القطاع أكثر من مليار ريال. 

برامج ومسابقات ومبادرات الهيئة العامة للترفيه

قدمت الهيئة العامة للترفيه منذ تأسيسها برامج ومسابقات ومبادرات عدة، أبرزها: مبادرة قصص النجاح، والتأهيل والتدريب، ومسرعة أعمال الترفيه، ومنصة "عيشها" المخصصة لتوفير المعلومات عن كافة أنشطة الترفيه بالمملكة، وبرنامج الحصن، وصولًا إلى البرنامج الوطني لاكتشاف المواهب الترفيهية "تحديات الترفيه"، كما أطلقت، بالتعاون مع جهات حكومية أخرى، كوزارة السياحة، نحو 11 موسمًا ترفيهيًّا في عدد من مناطق المملكة.

خدمات الهيئة العامة للترفيه

تقدِّم الهيئة العامة للترفيه عددًا من التراخيص، منها: ترخيص مركز ترفيهي، وترخيص تشغيل مرفق ترفيهي، وشهادة اعتماد في بيع تذاكر الأنشطة الترفيهية، وإدارة وتطوير المواهب الفنية والترفيهية، وشهادة اعتماد في تنظيم وإدارة الحشود، وتصريح فعالية ترفيهية، وتصريح عرض ترفيهي، وتصريح عروض حية في المطاعم والمقاهي، وترخيص مدن الملاهي. 

وتضم الهيئة قطاعات وإدارات تعمل تحت مظلتها، تشمل: الإدارة العامة للشؤون القانونية والالتزام، الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والمخاطر، قطاع الخدمات المشتركة، قطاع الاستراتيجية، قطاع المالية، قطاع التواصل، قطاع تطوير القطاع، إضافة إلى قطاع العمليات.

وفي 16 شعبان 1442هـ/29 مارس 2021م، حصلت الهيئة العامة للترفيه على شهادة الجودة "آيزو"، وذلك في نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات، قدَّمها المعهد البريطاني للمعايير BSI، وتعد الشهادة المعيار الدولي الأول من نوعه في العالم، حيث يركز على تقنية المعلومات وطريقة إدارة الخدمات من خلالها.

مهام الهيئة العامة للترفيه

للهيئة العامة للترفيه عدد من المهام والمسؤوليات، منها: وضع الخطط التي تُنظِّم قطاع الترفيه بالمملكة، وتحديد معايير عقد الأنشطة الترفيهية والتأكد من تطبيقها، والعمل على قطاع الترفيه وتطويره، من خلال استقطاب الكفاءات وتدريبها، ووضع الضوابط والمعايير التي تقيس أداء القطاع الترفيهي بالمملكة، وإنشاء قواعد بيانات مخصصة لتصنيف المرافق والنشاطات الترفيهية وتقييمها والتأكد من تحقيقها لأهدافها، إضافة إلى توقيع الاتفاقيات وعقد الشراكات مع جهات القطاعين العام والخاص، وذلك لتطوير القطاع الترفيهي بالمملكة.

الأرقام القياسية لمهرجانات الترفيه في موسوعة "جينيس"

حققت مهرجانات الترفيه التي نظمتها الهيئة العامة للترفيه أرقامًا قياسية في موسوعة "جينيس"، منها: مهرجان "أوتلت 2022" للتسوق، بوصفه أكبر "أوتلت" مؤقت في العالم، بمساحة تصل لأكثر من 145 ألف م2، كما جمع في مناطقه المتنوعة ثلاثة ملايين قطعة، تعود صناعتها لأكثر من 1,500 علامة تجارية عالمية.

وحقق "احتفال نور الرياض 2022" خمسة أرقام عالمية أخرى في "جينيس"، عبر العمل الفني "نبض من النور" الذي حقق أربعة أرقام قياسية، هي: أطول مسافة تُغطى لعرض باستخدام الليزر الضوئي، وأكبر عرض ليزر ضوئي، وأعلى وأكبر شاشة عرض شبكية على واجهة مبنى، فيما حقق الرقم القياسي الخامس عمل "الفوضى: الفوضى المرتبة" كأكبر عدد من الطائرات المسيرة التي تشارك في عرض فني إبداعي.

وفي عام 1443هـ/2022م، حقق موسم الرياض 4 أرقام قياسية في جينيس، هي: تسجيل 100 أغنية مسجلة بتقنية الهولوغرام، وعرض أكبر مجسّم لسيارة فورمولا 1 من قطع الليغو عبر استخدام نصف مليون مكعب ليغو في معرض الرياض للسيارات، كما حققت الزحليقة العملاقة في بوليفارد رياض سيتي رقمين قياسيين كونها الأطول عالميًّا، وصاحبة المسارات الأكثر من نوعها في مجال الألعاب، إذ وصل ارتفاعها عند أعلى نقطة إلى 22.136م، ويقدر طولها بنحو 117م، وعرضها بنحو 56.5م، ووصل عدد مساراتها إلى 24 مسارًا.