تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية لطب الطوارئ
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية لطب الطوارئ، هي جمعية علمية سعودية متخصصة في طب الطوارئ، تأسست عام 1427هـ/2006م، يقع مقرها الرئيس في مدينة جدة، ولها عدة أقسام، تشمل: قسم طب طوارئ الأطفال، وقسم الموجات فوق الصوتية، وقسم أبحاث طب الطوارئ، وقسم طب طوارئ العناية الحرجة، وقسمًا لطلاب طب الطوارئ، وتعمل الجمعية تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

أنشطة الجمعية السعودية لطب الطوارئ

تقيم الجمعية مؤتمرات علمية دولية، تتضمن مجموعة من الأنشطة العلمية المتخصصة، لتطوير تخصص طب الطوارئ في المملكة، إذ أقامت الجمعية المؤتمر العلمي الدولي السابع في مدينة الرياض عام 1443هـ/2022م، الذي تضمن 12 ورشة عمل، ضمن مجالات: المحاكاة السريرية للإصابات والحوادث، والتنفس الصناعي، والأشعة الصوتية للطوارئ، ومهارات التدريب الطبي، إلى جانب قراءة تخطيط القلب الأساسية والمتقدمة، وغيرها من المجالات، إضافةً إلى جلسات علمية عن المستجدات في علاج وتشخيص الأمراض الطارئة، والعناية الطبية الحرجة، وطب السموم، وطوارئ الأطفال، والخدمات الإسعافية الطارئة.

أهداف الجمعية السعودية لطب الطوارئ

تهدف الجمعية إلى توسع الشراكات الاستراتيجية والأكاديمية لتسريع تحقيق أهدافها، وتقديم أنشطة تطويرية متعددة ومستمرة وذلك لخدمة المستفيدين، وتعزيز الاستدامة في مخرجات الجمعية، وتحسين موقع الجمعية ضمن الجمعيات المحلية والعالمية عن طريق عقد الشراكات المختلفة.

وتتمثل مهام الجمعية في تعزيز تقديم رعاية صحية على مستوى متقدم مدعوم بالأبحاث والتقدم والابتكار، والحرص على استعمال موارد رعاية صحية طارئة متخصصة وشاملة ومتطورة وتقديمها بأكثر الطرق كفاءة للمجتمع، وطرح نظام رعاية صحية متعدد التخصصات ومتكامل، وتحسين جودة رعاية طب الطوارئ في المملكة، ودعم التعليم والتعلم في مجال طب الطوارئ، وتبني الأبحاث التي تدعم تطور المجال.

أقسام الجمعية السعودية لطب الطوارئ

تتوزع أعمال الجمعية على عدة أقسام، منها: قسم طب طوارئ الأطفال ويحرص على تقديم أفضل رعاية صحية طارئة وشاملة لكل طفل في السعودية بأفضل الطرق المعتمدة على آخر الأبحاث والدراسات، إضافةً إلى تزويد فرق الرعاية بالمعرفة الشاملة والتدريب والموارد لضمان تقديم رعاية أفضل.

في حين يعمل قسم الموجات فوق الصوتية التي يستخدمها أطباء الطوارئ لرعاية المرضى في تعزيز التصوير بالموجات فوق الصوتية لزيادة قدرة مزودي الخدمة على تقييم وتشخيص المرضى بشكل أدق.

ويدعم قسم طب طوارئ العناية الحرجة أقسام الطوارئ الأخرى في كل مستشفى، وذلك  لضمان الوضع المناسب في الإنعاش.

إشراف هيئة التخصصات الصحية على الجمعية السعودية لطب الطوارئ

تشرف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على أعمال الجمعية السعودية لطب الطوارئ، وذلك لرفع معايير ممارسة المهنة، ودعم النشر العلمي في مجال تخصص الجمعية، وتطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية والممارسين في مجال طب الطوارئ، إضافةً إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع من خلال إحداث أثر إيجابي يتمثل في عقد شراكات علمية ومهنية واستثمارية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.