تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة المسرح والفنون الأدائية

saudipedia Logo
هيئة المسرح والفنون الأدائية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة المسرح والفنون الأدائية هي الجهة المعنية بتنظيم قطاع المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية، وتشمل مسؤوليتها تطوير القطاع والنهوض بمقوماته،وتنظيم وإقامة المؤتمرات والمعارض والفعاليات والمسابقات المحلية والدولية، وذلك في حدود اختصاصاتها.

تأسيس هيئة المسرح والفنون الأدائية

تأسست في عام 1441هـ/ 2020م، وتعد واحدة من 11 هيئة ثقافية صدرت موافقة مجلس الوزراء على إنشائها في وقت واحد، وتتبع وزارة الثقافة.  تتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال مالي وإداري، ولها ميزانية تشغيلية سنوية ضمن ميزانية وزارة الثقافة، وترتبط تنظيميا بوزير الثقافة، ويخضع منسوبوها لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية.

وتدير هيئة المسرح والفنون الأدائية أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة، ويتولى الإشراف على خططها وبرامجها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها، ولها رئيس تنفيذي يعين بقرار من المجلس، ويعد المسؤول عن إدارة شؤون الهيئة.

مهام هيئة المسرح والفنون الأدائية

تعمل الهيئة وفقًا لما نصت عليه الترتيبات التنظيمية لها على تنفيذ مهام عدة، أبرزها: اقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عملها، واقتراح المعايير الخاصة بقطاع المسرح والفنون الأدائية، ورفعها لوزارة الثقافة لاعتمادها والترخيص للأنشطة بمجال عمل الهيئة، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات لقطاع المسرح والفنون الأدائية وتشجيع الاستثمار والتمويل في مجالات واختصاصات الهيئة وتأسيس الشركات أو المساهمة في تأسيسها.

كما تتولى هيئة المسرح والفنون الأدائية دعم الأنشطة المتعلقة بالمسارح وأماكن العرض وتنظيمها في المملكة، والأنشطة المتعلقة بالفنون الأدائية بجميع صورها، وإنتاجها وتطويرها ونشر محتواها، وتشمل المسرحيات وعروض الأوبرا والأداء الحي والعروض الشخصية في المسارح والأماكن العامة ونحوها، إضافة إلى دعم الممثلين والمخرجين والفنانين والمنتجين المسرحيين السعوديين، وتمكين المواهب والقدرات المحلية.

برامج التدريب لهيئة المسرح والفنون الأدائية

 اعتمدت الهيئة برامج تدريبية مهنية، إضافة إلى جهات مانحة للشهادات المتخصصة للنهوض بالمجال المسرحي والفنون الأدائية، ودعمت وزارة الثقافة هذا التوجه بإطلاقها في عام 2020م منصة إلكترونية موحدة للابتعاث الثقافي الخارجي.

استراتيجية هيئة المسرح والفنون الأدائية

أطلقت الهيئة استراتيجيتها في عام 1442هـ 2021م، وقد حددت الاستراتيجية النطاق الذي يمتد له نشاط قطاع المسرح والفنون الأدائية، والذي يشمل كافة أنواع الفنون الأدائية، مثل المسرح، والرقص، وعروض السيرك، والكوميديا الارتجالية، وعروض الشارع، والعروض الحركية، والأوبرا.

شعار هيئة المسرح والفنون الأدائية

يحمل شعار هيئة المسرح والفنون الأدائية أشكالًا هندسية تحمل دلالة على رقصات، وتعكس ألوانه الأنشطة الثقافية التي ينشط فيها المبدع السعودي، وهو مستوحى من شعار وزارة الثقافة.

مبادرات ومسابقات هيئة المسرح والفنون الأدائية

وبهدف منح الثقافة السعودية شكلاً ولوناً وبعداً مادياً، لتتجسد بمبادراتٍ وفعالياتٍ تثري المشهد الثقافي في المملكة وتفتح له أبعاداً عديدة، أطلقت الهيئة عددا من المبادرات، هي: منصة مسابقة الكوميديا، ومبادرة تطوير المهارات، ومسابقة التأليف المسرحي، ومسابقة الفلكلور الشعبي.