تم نسخ الرابط بنجاح

مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي

saudipedia Logo
مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي، يشار إليه اختصارًا GIZ، هو أحد المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية، يقع في مدينة جازان العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، في أقصى جنوب غربي المملكة، ويبعد عن وسط المدينة نحو 3 كم، وتُدير المطار الهيئة العامة للطيران المدني.

تأسيس مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي

تأسس مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز عام 1398هـ/1978م، وكان أحد مطارات المملكة الإقليمية، قبل أن يتحول إلى مطار دولي، لتفعيل مطارات المملكة الداخلية، وتسهيل حركة السفر بين مختلف المناطق.

عدد المسافرين عبر مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي

في عام 1441هـ/2019م، عبرت المطار 22,703 رحلة دولية وداخلية، حملت على متنها 2,837,000 مسافر.

مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي الجديد

دُشنت في عام 2014م، أولى مراحل مشروع إنشاء مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي الجديد، ويعدُّ المطار الجاري تنفيذه في 2022م ويقعُ على مساحة 50,134,155 م2 بالقرب من مدينة جازان للصناعات الأساسية ومصفاة أرامكو، أحدَ أهمِّ الروافدِ التي تسهمُ بدفع عجلة التنمية الاقتصادية والسياحية لمنطقة جازان، حيث تصلُ الطاقةُ الاستيعابيةُ للمطار الجديد إلى 6.3 ملايين مسافر سنويًا، كمرحلة أولى، ويتكوَّن من 39 مبنًى قابلًا للتوسِّع مستقبلًا، في حين تبلغُ الطاقةُ الاستيعابيةُ للمطار الحالي 900 ألف مسافر سنويًا.

والمطار الجديد مُزود بخمس بوابات سفر، في كل بوابة جسران ليكون إجمالي عدد الجسور 10 جسور خاصة بحركة الركاب من الطائرة للمطار، كما يشتملُ على مرافق متعددة تتضمن صالةَ الركاب، والصالة الملكية، والمباني الخدمية، ومواقف السيارات، والمرافق الخدمية والاستثمارية، ومحطة التبريد، ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وخزان المياه ومبنى الطاقة، علاوة على تجهيز المطار بأحدث أنظمة التشغيل والخدمة لضمان تحقيق أعلى مستويات الراحة والأمان للركاب، وتوفير مرافق البنية التحتية اللازمة كافة.

نسبة الالتزام بمطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي

في أكتوبر 2022م، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والمحلية، وفقًا لـ 14 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء، تطبيقًا للتوجُّهات الاستراتيجية التي تستهدف تجويد الخدمات المُقدَّمة للمسافرين، ورفع مستواها، وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة. وفي الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، جاء مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان ثانيًا بنسبة التزام 88%.