تم نسخ الرابط بنجاح

الوزراء في السعودية

saudipedia Logo
الوزراء في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الوزراء في السعودية هم المسؤولون عن الوزارات في المملكة العربية السعودية، وأعضاء مجلس الوزراء، ووزراء الدولة. يكلفون بمهمة تطبيق التشريعات والأنظمة والسياسة العامة للدولة، ويُعينون ويعفون من مناصبهم بأمر ملكي.

شروط تعيين الوزير في السعودية

بحسب نظام مجلس الوزراء، يشترط في الوزير قبل تعيينه أن يكون سعودي الأصل والمنشأ، وأن يكون معروفًا بالصلاح والكفاية، وألا يكون مرتكبًا لجريمة مخلة بالدين والشرف، وألا يباشر عمله إلا بعد أداء القسم أمام الملك، بصيغته التالية: "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني، ثم لمليكي، وبلادي، وألا أبوح بسرٍّ من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص".

يتولى المنصب الوزاري في المملكة أي مواطن يملك الكفاءة ويستوفي الشروط، ولكل وزير نائبٌ له، يُعين ويُعفى بأمر ملكي، ويتولى مهام الوزير في حال غيابه، عدا حضور مجلس الوزراء، إذ لا ينيب الوزير في مجلس الوزراء إذا غاب عنه سوى وزيرٍ آخر.

جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين. (واس)
جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين. (واس)

مهام الوزراء في السعودية

تتمحور مهام الوزراء في المملكة حول الرئاسة المباشرة لشؤون وزاراتهم، وتطبيق الأنظمة واللوائح، والالتزام بحضور جلسات مجلس الوزراء، والمحافظة على سرية مداولات المجلس، واقتراح مشاريع الأنظمة أو اللوائح المتعلقة بأعمال وزاراتهم.

ولا يجيز نظام مجلس الوزراء للوزراء أن يجمعوا بين وظيفتهم ووظيفة حكومية أخرى، إلا إذا رأى رئيس مجلس الوزراء ضرورة ذلك، كما لا يجيز لهم النظام الشراء أو الاستئجار المباشر أو بالواسطة أو بالمزاد العام أيًّا كان من أملاك الدولة، كما لا يجيز لهم بيع أو إيجار أي شيء من أملاكهم إلى الحكومة، وليس لهم مزاولة أي عملٍ تجاريٍّ أو ماليٍّ، أو الانتساب لعضوية مجلس إدارة أي شركة.

محاكمة الوزراء المخالفين

يحاكم الوزراء في حال ارتكابهم مخالفات في أعمالهم الرسمية بموجب نظام خاص، يتضمن بيان المخالفات وتحديد إجراءات الاتهام والمحاكمة وكيفية تأليف هيئة المحكمة.

منصب الوزير في تاريخ السعودية

يعد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود أول من شغل منصب وزير في تاريخ المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أنه الوحيد الذي تقلد مهمة وزارية إلى جانب مهامه ملكًا مدة 13 عامًا. وأطول مدة قضاها وزير سعودي في منصبه كانت 50 عامًا، وهو الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الذي تولى وزارة الدفاع من عام 1382هـ/1962م حتى عام 1432هـ/2011م.

الوزراء الأوائل في تاريخ السعودية

كان أول وزير للخارجية في المملكة هو الملك فيصل بن عبدالعزيز (الأمير آنذاك)، وأول وزير للمالية هو عبدالله بن سليمان الحمدان، وأول وزير للدفاع هو الأمير منصور بن عبدالعزيز حين كانت وزارة الدفاع تُسمى وزارة الدفاع والمفتشية العسكرية، وأول وزير للتعليم هو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود (عندما كان أميرًا) حين كانت الوزارة تُسمى وزارة المعارف.

ويعد محمد بن عبدالله علي رضا أول وزير للتجارة، كما أن أول وزير للصحة وللداخلية هو الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز، وأول وزير للزراعة (البيئة والمياه والزراعة حاليًّا) هو الأمير سلطان بن عبدالعزيز،وأول وزير للطاقة هو عبدالله بن حمود الطريقي حين كانت وزارة الطاقة تُسمى وزارة البترول والثروة المعدنية، وأول وزير للحج والأوقاف (الحج والعمرة حاليًّا) هو حسين بن علي عرب، وأول وزير للعدل هو محمد بن علي الحركان، وأول وزير للشؤون البلدية والقروية والإسكان هو الأمير ماجد بن عبدالعزيز حين كانت الوزارة تسمى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأول وزير للاتصالات هو علوي درويش كيال حين كانت تُسمى وزارة البرق والبريد والهاتف، وأول وزير للنقل هو الأمير طلال بن عبدالعزيز حين كانت تُسمى وزارة المواصلات، وأول وزير للإعلام هو جميل الحجيلان، وأول وزير للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد هو الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، وأول وزير للاستثمار هو خالد بن عبدالعزيز الفالح.

ويعد بندر بن إبراهيم الخريف أول وزير للصناعة، وأول وزير للثقافة هو الأمير بدر بن فرحان آل سعود،وأول وزير للحرس الوطني هو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز،وأول وزير للرياضة هو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.