تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مدينة الدمام
مقالة
مدة القراءة 12 دقيقة

مدينة الدمام هي العاصمة الإدارية للمنطقة الشرقية. وتُعدُّ الدمام جزءًا من المنطقة الشرقية، وهي عبارة عن سهل صحراوي يمتد من شاطئ الخليج العربي حتى صحراء الدهناء، وللشرقية حدود مشتركة مع الكويت شمالًا، وقطر والبحرين شرقًا، والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان جنوبًا.

مناخ مدينة الدمام

مناخ مدينة الدمام معتدل عمومًا، حيث يكون الجو صحوًا والهواء منعشًا عادة، أما في الفترة الواقعة ما بين شهري مايو وأغسطس فتصل درجة الحرارة إلى 46 درجة مئوية، ويكون الجو خلالها حارًا رطبًا. أما فصل الشتاء، الذي يقع خلال الفترة من نوفمبر وحتى فبراير، فتصل فيه الحرارة إلى 8 درجات مئوية، مع هطول أمطار نادرًا ما تكون غزيرة.

الأكلات الشعبية في مدينة الدمام

يتأثر المطبخ في مدينة الدمام بمحيطه الجغرافي في دول الخليج العربي المجاورة، بالإضافة إلى المطبخين العراقي والإيراني، وحتى الهندي، ببهاراته التي تزيد من نكهة الأطعمة. كما يتشابه إلى حد التطابق مع المطابخ في مناطق المملكة العربية السعودية الأخرى. وتُعدُّ المأكولات البحرية الحاضر الأبرز على الموائد في بيوت مدينة الدمام، بحكم القرب من شواطئ الخليج العربي، فتجد على الموائد طبخات متعددة من الأسماك والروبيان. ومن أشهر الأكلات في الدمام الجريش، والمرقوق، والقرصان، والسمبوسة، والحنيني، والمراصيع، وكذلك الحلويات الشعبية، بالإضافة إلى البليلة، وورق العنب، والملفوف، والجريش، والهريس.

الاستيطان في الدمام

يعود تاريخ الاستيطان في المنطقة الشرقية إلى ما قبل 5000 عام، وكانت مركز جذب استيطاني. وتعطي المدافن الموجودة في المنطقة دليلًا على ذلك، كما تؤكده بقايا المباني وأطلال المدن والفخاريات والأعمال اليدوية المنحوتة. كما أثبتت هذه الحفريات أن المنطقة تقع في مفترق طرق ما بين ثقافات وأنشطة عدة.

وتأثرت المنطقة بثقافات العبيد (من 3000 إلى 2000 سنة قبل الميلاد)، وسكان ما بين النهرين، وحضارة وحوض نهر السند، والإغريق، واليونانيين، والفرس.

التركيبة الديموغرافية لمدينة الدمام

وفقًا للهيئة العامة للإحصاء، بلغ عدد سكان مدينة الدمام عام 2022م 1,532,326 نسمة، يمثلون 29.9% من سكان المنطقة الشرقية، منهم 761.8 ألف نسمة من السعوديين، و770.5 ألف نسمة من غير السعوديين. و77.1% من سكان مدينة الدمام في سن العمل، فيما 21% أطفال.

معالم مدينة الدمام

تضم مدينة الدمام معالم ثقافية، وفنية، وترفيهية، وتعليمية، تؤدي دورًا في الحراك الاجتماعي في المنطقة الشرقية عمومًا، ومن هذه المعالم:

متحف الدمام الإقليمي

متحف الدمام الإقليمي هو أحد متاحف مدينة الدمام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، يقع في مبنى مكتبة الدمام العامة، حيث يشغل مساحة 1281م2 منها، اُفتتح عام 1405هـ/1985م.

ويضم المتحف أربع قاعات، تعرض القاعة الأولى، التي تسمى قاعة ما قبل التاريخ، نصوصًا وصورًا تروي بدايات الإنسان، وتكوين الأرض وطبقاتها البيولوجية، إضافة إلى مجموعة أدوات حجرية، وصور مواقع تعود لفترات ما قبل التاريخ، بما فيها الفترة المعروفة بفترة العبيد بالمنطقة.

أما القاعة الثانية، التي تسمى قاعة ما قبل الإسلام، فتعرض مجموعة أدوات، وقطعًا فخارية، ونقوشًا عدة، وكتاباتٍ قديمةً يعود تاريخها إلى نهاية العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، كما تعرض نصوصًا وصورًا عن الفترات التي سبقت الإسلام.

في حين تروي القاعة الثالثة، وهي القاعة الإسلامية، هجرة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة المنورة، وعهد الخلفاء الراشدين، والفترات الإسلامية اللاحقة، من خلال مجموعة من القطع المختلفة، ولوحات تتضمن نصوصًا وصورًا ومخططاتٍ تعود إلى تلك الفترات.

أما القاعة الرابعة، وهي قاعة الأمير محمد بن فهد للتراث، فتضم عددًا من القطع التراثية والعملات والأواني الفخارية. كما يعرض المتحف أفلامًا عن آثار المملكة وتراثها.

وفي عام 1432هـ/2011م جرى وضع حجر الأساس لمشروع متحف الدمام الإقليمي، في متنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الواجهة البحرية في الدمام. ويتكون المبنى من خمسة طوابق، وتبلغ مساحته 17.849.10م2، وتصل تكلفته إلى نحو 45 مليون ريال، ويتكون المبنى من قاعات العرض، وخمسة أدوار ومكوناتها التي تشمل المعروضات الخارجية، وقاعات العرض، وتتكون من سبع قاعات، وبهو وصالة المدخل الرئيس، وقاعة العروض الزائرة، وقاعات الفصول الدراسية، وقسم الترميم للقطع الأثرية، والمكتبة ومكاتب الباحثين، ومنطقة الخدمات، والمواقف.

ويحوي المتحف أيضًا قاعة المعروضات الخارجية المسقوفة، وتتكون من صالات العرض الخارجي، ومسطحات مائية وخضراء، وقاعات العرض (شكل حلزوني)، وتتكون من قاعة بيئة المنطقة ما قبل التاريخ وفترة ما قبل الإسلام والفترة الإسلامية، وقاعة التراث، وقاعة التاريخ الحديث، وقاعة عرض توحيد المملكة، وقاعة الدور الأرضي، وتتكون من القبة الزجاجية وتضم صالة المدخل الرئيس، وركن استقبال كبار الزوار والاستعلامات وركن الهدايا التذكارية، وقاعة العروض الزائرة، وقاعات الفصول الدراسية وتثقيف الطفل، والمستودع الرئيس للقطع الأثرية.

كما يتضمن الدور الأول قسم الترميم، ومستودعًا ثانويًا للقطع الأثرية، والمكتبة، ومكاتب الباحثين. ويحوي الدور الثاني مكاتب الإدارة، والخدمات التابعة لها. ويحوي الدور الثالث مكاتب الإدارة النسائية والخدمات التابعة لها. ويحوي الدور الرابع الكافتيريا والمطعم بالقبة الزجاجية والخدمات التابعة لهما، إضافة لمواقف سيارات عامة للمبنى، تستوعب مئات السيارات لخدمة زائري المتحف.

حركة النقل في مدينة الدمام

تتسم حركة النقل في مدينة الدمام بالحيوية والنشاط، لعوامل عدة، منها وقوع المدينة ضمن المنطقة الشرقية التي تجاور 5 من دول الخليج العربية، وهي أيضًا بوابة المملكة العربية السعودية على الشرق، بالإضافة إلى كونها منطقة شاطئية، فضلًا عن الحركة التجارية والصناعية التي تشهدها المنطقة.

مطار الملك فهد الدولي في الدمام

مطار الملك فهد الدولي بالدمام، ورمزه في اتحاد النقل الدولي الجوي (إياتا) "DMM"، افتتح عام 1420هـ/2000م، ويجمع تصميمه بين الحداثة والطابع المعماري الإسلامي. ويحتل مساحة تبلغ 776 كلم2. وهو مطار دولي، يضم محطة واحدة.

ويُعدُّ مطار الملك فهد الدولي في الدمام –وفقًا لما نشره موقعه الإلكتروني عام 1444هـ/2023م– ثالث أكبر مطار دولي في المملكة العربية السعودية من حيث عدد المسافرين، وتقوم بتشغيله وإدارته شركة مطارات الدمام منذ 1438هـ/2017م. وتصل طاقته الاستيعابية السنوية إلى 10 ملايين مسافر، ويرتبط مع 43 وجهة، وتعمل فيه 37 شركة طيران.

ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام

ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، هو الميناء الرئيس للمملكة على الخليج العربي، ويرتبط مع الميناء الجاف في الرياض بسكة حديد، وتمر منه البضائع الواردة من أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى. وأُنشئ الميناء بأمر من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، وتولت إنشاؤه شركة "أرامكو السعودية"، تلبية لمتطلبات صناعة النفط. وشهد لاحقًا توسعات عدة، وافتتحت التوسعة الجديدة عام 1961م، وأُطلق عليه اسم "ميناء الملك عبدالعزيز".

يضم ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام 43 رصيفًا، مما يمكنه من استقبال السفن الكبيرة. ويقدم الميناء خدمات تشغيلية، ويحتضن معدات مناوَلة تمكّنه من مناولة أنواع متعددة من البضائع، بالإضافة إلى عدد محطات المساندة للحاويات والبضائع العامة. كما يضم عددًا من المحطات المساندة الأخرى. ويعمل في الميناء مرفق لإصلاح السفن، يضمّ حوضَيْن عائمين للسفن لاستيعاب السفن حتى 215م طولًا.

جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بمملكة البحرين. (دارة الملك عبدالعزيز)
جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بمملكة البحرين. (دارة الملك عبدالعزيز)

جسر الملك فهد

جسر الملك فهد هو الجسر الرابط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، اُفتتح عام 1407هـ/1986م، ويبلغ طوله 25 كلم، وفاقت تكلفته ثلاثة مليارات ريال، وتشغل الجسر وتشرف عليه المؤسسة العامة لجسر الملك فهد. وترتاد الجسر أعداد كبيرة من المسافرين سنويًا. ووفقًا لإحصائيات نشرتها المؤسسة العامة لجسر الملك فهد على حسابها الإلكتروني عام 1444هـ/2023م، عبرت الجسر 156 مليون مركبة، و374 مليون مسافر، و7 ملايين شاحنة.

شبكة الطرق في مدينة الدمام

تُشكّل شبكة الطرق في حاضرة الدمام جزءًا من منظومة الطرق في المنطقة الشرقية. وبلغ إجمالي أطوال الطرق في المنطقة الشرقية عام 1443هـ/2021م، 8416 كلم، منها 7428 كلم طرق قائمة تحت الصيانة، و998 كلم طرق تحت الإنشاء، فيما يبلغ عدد الجسور حوالي 400 جسر. ومن أهم الطرق في المنطقة طريق أبو حدرية، الذي يبلغ إجمالي طوله 328 كلم، وطريق الظهران - الجبيل الذي يصل طوله لـ77 كلم، ودائري الدمام بطول 12.4 كلم. بالإضافة إلى طريق الدمام-أبو حدرية-حفر الباطن-الرقعي بطول 500 كلم، وطريق الدمام - الظهران ورأس تنورة السريع، وطريق الدمام - الأحساء السريع، وطريق الدمام - الرياض السريع، وطريق الدمام – أبقيق، وطريق الدمام - القطيف، وطريق الدمام - شاطئ نصف القمر.

أندية مدينة الدمام

تضم مدينة الدمام 3 أندية، هي الاتفاق، والنهضة، والدمام. وأمدت بعض هذه الأندية المنتخبات الوطنية السعودية بلاعبين ومدربين، ساهموا في تحقيق إنجازات على المستويات العربية، والقارية، والدولية، وفي الألعاب المختلفة، خصوصًا كرة القدم.

نادي الاتفاق في الدمام

تأسس نادي الاتفاق عام 1945م، حين قرر أعضاء ثلاثة فرق لكرة القدم (التعاون، والشباب، والشعب) دمجها في فريق واحد تحت اسم "الاتفاق"، وفي عام 1965م حقق النادي كأس ولي العهد، والذي يُعدُّ من أهم البطولات الرياضية السعودية، فيما تُوِّج النادي عام 1968م ببطولة كأس الملك السعودي، وفي عام 1983م فاز نادي الاتفاق ببطولة الأندية الخليجية، وفي العام نفسه فاز ببطولة الدوري الممتاز، وفي عام 1984م فاز بكأس الأندية العربية أبطال الدوري، وفي 1985م أحرز النادي كأس الملك لتصبح ثنائية بعد أن أحرز اللّقب نفسه في بداياته، وفي عام 1988م جمع بين بطولة الأندية الخليجية وكأس الأندية العربية أبطال الدوري، وكان ذلك مرتين في عامي 1984م و1988م، وفي 2002م حقق بطولة الأمير فيصل بن فهد بنظامها الأولمبي الجديد حينها، وفي 2003م حقق نادي الاتفاق كأس الأمير فيصل بن فهد (كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم)، وفي 2004م فاز ببطولة كأس الأمير فيصل بن فهد، وفي 2007م تُوّج الاتفاق بطلًا لكأس الأندية الخليجية للمرة الثالثة.

نادي النهضة في الدمام

تأسس نادي النهضة في الدمام في حدود عام 1942م، إثر حدوث انقسام وسوء تفاهم في نادي الهلال في الخُبر، حيث أسست مجموعة من اللاعبين فريقًا آخر هو النهضة في الخُبر، وانتقل عام 1948م إلى الدمام، وكان اسمه حينها فريق النار، وكان مقره خلف خفر السواحل غرب حي الدواسر، وبجوار شركة الكهرباء. ولعب نادي النهضة في الدوري الممتاز لكرة القدم ما يقارب 26 عامًا، قبل هبوطه في عام 1991م.

أنجب نادي النهضة لاعبين بارزين، منهم محمد الزوري، وعيسى حمدان، ومطر الجوهر، ومقبل الدنيني، ولاعب الوسط فهد المرجان، وخالد المهيزعي، وخالد الفهيد، وعبدالله العزمان، وعبدالعزيز العشبان، وماجد الهملان، وأبناء الغدير: إبراهيم ويوسف، وناصر المنصور، وشبيب طرجم، بالإضافة إلى لاعبين شباب، منهم ماجد الهملان، وناصر بلال، وجمال الفهيد، ونافع الشمري، وعبدالعزيز الحميني، ونواف حمد، وجاسم الشعبان، ويعقوب السعدون، وممدوح الدنيني، ونايف الدنيني، وبدر الشامسي، وفؤاد السليم، وعادل الجنون، وصايب الأطرش، وحارس المرمى جمال الدوسري، وأيضًا المدرب الوطني أحمد سعد.

وبالإضافة إلى فرق كرة القدم (الفريق الأول والفئات السنية)، يضم نادي النهضة ألعابًا مختلفة، منها الريشة الطائرة، وسلاح المبارزة، والسباحة، وكرة الطاولة، والتنس الأرضي، ولعبة الإسكواش، ولعبة الكاراتيه، ولعبة التايكوندو، وكرة السلة، وكرة الطائرة.

نادي الدمام

تأسس نادي الدمام عام 1440هـ/2021م، حيث حصل على ترخيص من وزارة الرياضة، وعضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهو نادٍ رياضي وثقافي واجتماعي، مقره مدينة الدمام، وتحديدًا الأحياء الغربية منها.

استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام. (واس)
استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام. (واس)

المنشآت الرياضية في الدمام

تضم مدينة الدمام عدة منشآت رياضية تتبع لوزارة الرياضة، وتقام عليها المباريات والمناسبات الرياضية المختلفة، ومنها:

استاد الأمير محمد بن فهد، وهو الملعب الأول لكرة القدم في المنطقة الشرقية، ويقع في مدخل مدينة الدمام من الجهة الجنوبية الشرقية، أُنشئ على مساحة 105929.06 م2. ويتضمن الاستاد مبنى كبار الشخصيات والملحقات، ومبنى المسجد والملحقات، ومباني غرف بيع التذاكر، وملعب كرة القدم العشبي، ومضمار ألعاب القوى.

الصالات الرياضية في الدمام، تقع على طريق الدمام – الخُبر السريع، على أرض مساحتها الإجمالية 128 ألف م2. وتتكون من صالة دولية للسباحة والألعاب المائية، بطاقة استيعابية 1814 فردًا، وصالة دولية للألعاب الرياضية بطاقة استيعابية 5189 فردًا، بالإضافة إلى المنشآت الخارجية، مثل الحدائق، والطرقات، ومواقف السيارات.

التعليم في مدينة الدمام:

بدأ التعليم النظامي في مدينة الدمام في وقت مبكر. وتُعدُّ المدرسة الابتدائية الثانية ضمن أقدم المدارس النظامية في الدمام، بنتها شركة أرامكو، وافتتحها الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود عام 1373هـ/1954م، وعُدِّل اسمها لاحقًا إلى "مدرسة القادسية"، وخلال العقود التالية نما وتطوَّر التعليم في مدينة الدمام، كمًا وكيفًا.

التعليم الأساسي في مدينة الدمام

يصل إجمالي عدد مدارس التعليم العام للمراحل الثلاث: الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة الدمام إلى 615 مدرسة حكومية وأهلية، بعدد طلاب يبلغ نحو 211,136 طالبًا وطالبة، ومن هذه المدارس 158 مدرسة حكومية للذكور، يدرس في فصولها 66,410 طلاب، في حين يصل عدد مدارس الإناث إلى 193 مدرسة، يدرس فيها 77,825 طالبة، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب في المدارس الحكومية بمدينة الدمام 144,235 طالبًا وطالبة، حسب أحدث البيانات الإحصائية.

يصل عدد المدارس الأهلية في مدينة الدمام إلى 264 مدرسة، من بينها 174 مدرسة للذكور، يدرس فيها 50,947 طالبًا، إضافة إلى 90 مدرسة أهلية مخصصة للإناث، يدرس في فصولها 15,954 طالبة، في حين يبلغ إجمالي عدد الطلاب في مدارس التعليم الأهلي 66,901 طالب وطالبة، وفقًا لآخر إحصاءات التعليم.

تخضع جميع المدارس بمدينة الدمام لإشراف الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، وتُعدُّ الإدارة الجهة المعنية بكل شؤون التعليم في المنطقة الشرقية، بما في ذلك مدينة الدمام، وهي تنقسم إلى إدارات أكثر تخصصية، مثل إدارة الإشراف التربوي، وإدارة التدريب والابتعاث، وإدارة النشاط الطلابي، وإدارة الموهوبين، وإدارة التقويم والقبول، وإدارة التوجيه والإرشاد، وإدارة التربية الخاصة، وإدارة تعليم الكبار، وإدارة التخطيط المدرسي، وإدارة الشؤون الصحية، إضافة إلى إدارة التجهيزات المدرسية. وتعمل هذه الإدارات على تصريف شؤون التعليم بمدينة الدمام من خلال عدد من المكاتب، منها مكتب تعليم شرق الدمام، ومكتب تعليم غرب الدمام.

يُعدُّ نظام التعليم في مدينة الدمام جزءًا من النظام التعليمي في المملكة، حيث يتوافر في الدمام العديد من الخيارات التعليمية التي تشمل التعليم الأكاديمي بكل مراحله، بدءًا من رياض الأطفال، مرورًا بمراحل التعليم العام، وصولًا إلى التعليم الجامعي والدراسات العليا، والتعليم العسكري، والتعليم الفني، إضافةً إلى مسارات التعليم التقني والمهني.

وفي تعليم الدمام أيضًا مسارات التعليم التقني والمهني، بوصفها تخصصات رئيسة في الكلية التقنية بالدمام، التي أُنشئت عام 1408هـ/1987م، وتتفرع لتشمل عددًا من التخصصات، منها: تقنية الوسائط المتعددة ورسوميات الويب، والإنتاج الكيميائي، والقوى الكهربائية، وتخصص الإنتاج، وميكانيكا السيارات، والتبريد والتكييف، وتخصص البرمجيات، والدعم الفني، وتقنية الشبكات، وتخصص المحاسبة، وتخصص التسويق، وتخصصات المساحة، والهندسة المدنية، والأجهزة والآلات الدقيقة، والتطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم، إضافة إلى تخصص العمارة.

كما تضم مدينة الدمام عددًا من مدارس رياض الأطفال، وتُعنى ببناء المهارات المعرفية والعقلية للأطفال في المراحل العمرية المبكرة، وهي موزعة في جميع أنحاء مدينة الدمام، وتشرف عليها الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية.

تسهم المكتبات العامة في إثراء الحركة العلمية والبحثية في مدينة الدمام، حيث تحتضن المدينة مكتبات عدة، منها المكتبة العامة بالدمام، التي أسست في عام 1382هـ/1962م، والمكتبة المركزية الرئيسة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وغيرهما من المكتبات العامة والخاصة.

يمكن للطلاب والطالبات الوصول إلى المرافق التعليمية في مدينة الدمام عبر عدة وسائل، كالنقل العام والنقل الخاص، إضافة إلى النقل المدرسي، وهو خدمة تتوافر في جميع المدارس، وتتولى وزارة التعليم الإشراف عليها بالتنسيق مع شركة تطوير للنقل التعليمي، وهي الشركة المسؤولة عن كل ما يختص بوسائل النقل الطلابي في المدارس.

يُمكِّن نظام التعليم في مدينة الدمام ذوي الإعاقة من الحصول على الخدمات التعليمية كافة التي تتناسب مع أوضاعهم، حيث يتوفر عدد من البرامج المخصصة لرعايتهم، إلى جانب معاهد ومدارس عدة لتقديم الرعاية والتعليم حسب نوع الإعاقة، ومنها مدارس ومعاهد الإعاقة الصحية والجسمية، ومدارس ومعاهد الإعاقة السمعية والبصرية، إضافة إلى مدارس ومعاهد الإعاقة الفكرية وصعوبات التعلُّم، وتُعدُّ إدارة التربية الخاصة التابعة للإدارة العامة للتعليم في المنطقة الشرقية الجهة المشرفة على جميع خدمات التعليم المقدمة لفئات التربية الخاصة وذوي الإعاقة.

يتيح النظام التعليمي بمدينة الدمام فرصًا واسعة لتنمية المواهب لدى الطلاب والطالبات، ومن ذلك تخصيص مركز تحت اسم "مركز الموهوبين"، يهدف إلى التعرف على الموهوبين في المدارس ورعايتهم وتطوير مهاراتهم، وبعد ذلك يمكن للطلاب ذوي المواهب الخاصة الالتحاق بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في العاصمة الرياض، وهي المسؤولة عن تقديم برامج عديدة للطلاب الموهوبين بعد استقطابهم من خلال جميع إدارات التعليم بمختلف مناطق المملكة.

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام. (دارة الملك عبدالعزيز)
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام. (دارة الملك عبدالعزيز)

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

تأسست جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عام 1395هـ/1975م، وكانت كليات الجامعة موزعة على الأحساء والدمام، وفي عام 1430هـ/2009م انفصلت كليات الدمام (الطب، والعلوم الطبية، والعمارة والتخطيط) تحت مسمى "جامعة الدمام"، ليتحول اسمها لاحقًا إلى جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وانضمت إليها معظم الكليات في المنطقة الشرقية، ويبلغ عدد كليات الجامعة 19 كلية، يدرس بها أكثر من 45 ألف طالب وطالبة.

فعلى صعيد الكليات الصحية، تضم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية التمريض، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية الصحة العامة، وكلية العلوم الطبية التطبيقية – الجبيل. أما الكليات الهندسية فهي كلية العمارة والتخطيط، وكلية التصاميم، وكلية الهندسة. وتضم كليات العلوم والإدارة كلًا من: كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، وكلية إدارة الأعمال، وكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، وكلية العلوم، والكلية التطبيقية. وتتوزع كليات الآداب والتربية على كلية الآداب، وكلية التربية، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية – الجبيل، وكلية الشريعة والقانون.

وتضم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عددًا من مراكز البحوث، هي معهد البحوث والاستشارات الطبية، ومركز الدراسات والاستشارات العمرانية، ومركز البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية، بالإضافة إلى مركز النشر العلمي. 

وبلغ عدد براءات الاختراع الممنوحة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في عام 1444هـ/2023م 146 براءة اختراع ممنوحة، و145 براءة اختراع مُسجلة، و5 اختراعات تم تطويرها إلى مُنتج. وفي مجال الطب والصحة حصلت الجامعة على 49 براءة اختراع، وفي الهندسة 43 براءة اختراع، و18 براءة اختراع في أمن وتقنية المعلومات، و6 براءات اختراع في التصاميم، و30 براءة اختراع في العلوم الأساسية.

وأصدرت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل موجزًا سنويًا لبراءات الاختراع المُسجلة والممنوحة في سنة 2022م، حيث بلغ عدد المُسجلة 88 براءة، وبلغ عدد الكليات المشاركة في هذه البراءات 9 كليات، هي الطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية التطبيقية، والعلوم الطبية التطبيقية في الجبيل، والصحة العامة، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي، والعلوم، ومعهد الأبحاث والاستشارات الطبية، وعدد المخترعين 97 مخترعًا. أما عدد براءات الاختراع الممنوحة فبلغ 42 براءة، شاركت فيها 7 كليات، هي الطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية التطبيقية، والصحة العامة، والهندسة، والعلوم، ومعهد الأبحاث والاستشارات الطبية، وبلغ عدد المخترعين 53 مخترعًا.

ودُشن مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لكليتي الطب والعلوم الطبية التطبيقية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عام 1401هـ/1981م، وتولت بناءه وزارة الصحة، تحت مسمى "مستشفى الخُبر التعليمي"، وتغيّر اسمه لاحقًا إلى "مستشفى الملك فهد الجامعي". ويحوي المستشفى 55 سريرًا، بالإضافة إلى 16 سريرًا في وحدة العناية اليومية.

والتخصصات الطبية في المستشفى هي الطب الباطني، والقلب، والمخ والأعصاب، وجراحة المخ والأعصاب، والنفسية، والكلى، وأمراض الجهاز الهضمي، وطب الرئة، والجلدية، والأطفال، والنساء والولادة، والغدد، والجراحة المنظارية، والجراحة العامة، والجراحة التجميلية، والمسالك البولية، وجراحة العظام، وطب الفم والأسنان، وطب العيون، والأنف والأذن والحنجرة، والتخدير وإدارة الألم، والسمعيات، وطب الطوارئ، والأشعة، والمعمل.

الكلية التقنية في الدمام

الكلية التقنية في الدمام هي إحدى الكليات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتغذي سوق العمل بالخريجين المؤهلين بالمهارات التدريبية التقنية والمهنية، من خلال شراكات مع شركات ومؤسسات من القطاعين العام والخاص، كما عقدت اتفاقيات مع الشركاء الاستراتيجيين في المنطقة، ودعمت برامج التدريب المنتهي بالتوظيف، وتتبنى مبادرات في مجال ريادة الأعمال، وتدعم المشاريع الصغيرة.