تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة المدينة المنورة

saudipedia Logo
منطقة المدينة المنورة
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

منطقة المدينة المنورة هي إحدى المناطق الإدارية الـ13 في المملكة العربية السعودية، تتوسط الجزء الغربي من المملكة وترتفع عن سطح البحر نحو 625 مترًا، وتبعد عن مكة المكرمة 430 كم شمالًا، كما تبعد عن شاطئ البحر بخط مستقيم 150 كم، وأقرب الموانئ منها ميناء ينبع البحر بالجهة الغربية الجنوبية على مسافة 220 كم، فيما تبعد المنطقة عن العاصمة الرياض 980 كم. وتأتي منطقة المدينة المنورة الثالثة من حيث المساحة بين مناطق السعودية.

منطقة المدينة المنورة تاريخيًا

اكتسبت منطقة المدينة المنورة شهرة من فترة ما قبل الإسلام، بسبب نشوء مدينة "يثرب" وهجرات القبائل إليها، وزادت شهرتها بعد الهجرة النبوية، وأصبحت "طيبة الطيبة"، أو المدينة المنورة، منطلق الدعوة للدين الإسلامي وعاصمة الخلافة الإسلامية.

تنبع أهمية المدينة المنورة كموقع ديني مـن وجود مسجد النبي، صلى الله عليه وسلم، الذي أنشئ في مكان إقامته ويضم قبره الشريف. كذلك تحتضن المدينة المنورة أول مسجد بني في الإسلام، وهو مسجد قباء.

مساحة منطقة المدينة المنورة

تبلغ مساحة منطقة المدينة المنورة 150,000 كم2، وهي تغطي 7.7% من أراضي السعودية، ومن بين مناطق المملكة الـ13، تأتي منطقة المدينة المنورة في المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 2,137,983 نسمة، طبقا لتعداد السعودية 2022، بنسبة 6.68% من السكان في السعودية، وبمعدل 14.2 شخصًا لكل كم2 من أراضيها. 

التقسيم الإداري لمنطقة المدينة المنورة

تندرج تحت نطاق منطقة المدينة المنورة الجغرافي والتنظيمي ثماني محافظات، هي: ينبُع والعُلا ومهد الذهب وبدر وخيبر والحناكية والعيص ووادي الفرع، إضافة إلى 96 مركزًا.وتأسست هيئة لتطوير المدينة المنورة، بصدور أمر ملكي في عام 1431هـ/2009م، قضى بتشكيل هيئة تسمى: هيئة تطوير المدينة المنورة،تلا ذلك صدور قرار مجلس الوزراء لتسمى: هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، برئاسة أمير منطقة المدينة المنورة، وعضوية وزيري المالية والحج، إضافة لأمين المنطقة.

ولكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير، وفي 28 جمادى الأولى 1445 هـ/12 ديسمبر 2023م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة المدينة المنورة بمرتبة وزير،كما يشغل منصب نائب أمير المنطقة الأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز منذ عام 1438هـ/2017م.

السياحة في منطقة المدينة المنورة

تُعدُّ منطقة المدينة المنورة وجهة أثرية سياحية، تميزها محافظة العلا الواقعة شمال المنطقة، والتي تضم مدائن صالح عاصمة الأنباط، إحدى أقدم المناطق المأهولة بالسكان في السعودية، وأول مواقع التراث السعودي المسجلة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهي تحتفظ بآثار ومواقع ونقوش تعود لأكثر من 1700 سنة ق.م. 

يحرص الزوار والحجاج والمعتمرون على زيارة المعالم التاريخية والأثرية في المدينة المنورة، خاصة مساجد: قباء، والقبلتين، والجمعة، والفتح، والغمامة، والإجابة، والشهداء، والخندق، والميقات، إضافة إلى زيارة مواقع المعارك التاريخية، ومنها موقع معركة أحد والخندق وغيرهما، إلى جانب زيارة مقبرة شهداء أحد بجوار جبل أحد.

شُيّد على مدى السنوات الماضية عدد من المعارض والمتاحف في المدينة المنورة، وشرعت أبوابها أمام الزائرين لمشاهدة ما تحويه من معروضات ومجسمات وعروض مرئية متعددة، وباتت تمثّل وجهة لقاصدي المسجد النبوي خلال مواسم العمرة والحج، نظرًا لقربها من المسجد النبوي.

إطلاق مشروع  رؤى المدينة

في أغسطس 2022م أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع "رؤى المدينة" في المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي، وييسر المشروع استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030م، وسيقام على مساحة إجمالية تقدر بـ 1,5 مليون م2، حيث يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة، فضلًا عن  الساحات المفتوحة والمناطق الخضراء التي تُيسّر وصول الزوار إلى المسجد النبوي الشريف، إذ سيتم تخصيص 63% كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء من مساحة المشروع.

منجم مهد الذهب بمنطقة المدينة المنورة

اقتصاديًا وتاريخيًا تتميز منطقة المدينة المنورة بوجود منجم مهد الذهب الذي يعود تاريخه إلى 3000 عام، إذ دلت الآثار المكتشفة في المنجم على أنه استغل قبل ثلاثة آلاف سنة.  بدأ الإنتاج الحديث في المنجم عام 1988م. ويحتوي على نحو 60 كم من الأنفاق، ويتم إجراء عمليات التنقيب على عمق عمودي على بعد 300 م من السطح. ويستعيد معمل ترشيح الخام الموجود في موقع المنجم، الذهب والفضة والنحاس من خام الذهب.

النقل الجوي في منطقة المدينة المنورة

يخدم المنطقة مطاران، هما مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة،  بقدرة استيعابية للمسافرين 4.8 ملايين  مسافر سنويًا، ومطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز في محافظة ينبع، بقدرة استيعابية 900 ألف مسافر سنويًا.

التعليم الجامعي الحكومي في المدينة المنورة

في منطقة المدينة المنورة جامعتان حكوميتان، هما الجامعة الإسلامية التي تختص بالدراسات الإسلامية،وجامعة طيبة، وتقعان في العاصمة الإدارية "المدينة المنورة"، وتتوزع فروعهما في محافظات المنطقة.

مناخ منطقة المدينة المنورة

تتسم منطقة المدينة المنورة بمناخها الحار، وتراوح درجـات الحـرارة مـا بين 36 و45 درجـة مئويـة خلال فصـل الصـيف، وما بيـن 15–20 درجة مئوية خلال فصل الشتاء، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة 30 درجة مئوية صيفًا، و15 درجة مئوية شتاءً. وعادة ما تسجل المنطقة هطولًا مطريًا في الفترة ما بين شهري نوفمبر ويناير، إلا أنها عمومًا ما تسجل مستويات منخفضة من هطول الأمطار بمعدل 94 ملليمترا.

مقالات ذات الصلة