تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة السعودية للسياحة

saudipedia Logo
الهيئة السعودية للسياحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الهيئة السعودية للسياحة، هي إحدى الجهات المعنية بتطوير القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تطوير المنتجات والباقات السياحية والعمل على تنظيمها وتسويقها، ورفع مستوى الخدمات السياحية في المملكة بهدف إثراء تجربة السيَّاح. يقع المقر الرئيس للهيئة السعودية للسياحة في حي السفارات بالعاصمة الرياض، ولها 12 مكتبًا دوليًا للترويج للوجهات السياحية السعودية ضمن سبعة أسواق رئيسية عالمية.

تأسيس الهيئة السعودية للسياحة

أُنشئت الهيئة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بموجب قرار من مجلس الوزراء في 15 رجب 1441هـ/10 مارس 2020م، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي، وتهدف لدعم نمو قطاع السفر والسياحة من خلال تلبية احتياجات شركات السياحةوالشركاء التجاريين الآخرين.

وللهيئة مجلس إدارة يضم عددًا من الأعضاء، ويعد المجلس السلطة العليا للهيئة، ويختص بالإشراف على شؤونها وإدارتها وتصريف أمورها، كما ترتبط تنظيميًّا بوزير السياحة الذي يرأس مجلس إدارتها.

دور الهيئة السعودية للسياحة

تعد الهيئة السعودية للسياحة واحدة من ثلاث جهات رئيسة تعمل بالتكامل لرفع كفاءة منظومة السياحة السعودية، هي: وزارة السياحة، التي تعد مسؤولة عن وضع الأنظمة والتشريعات للقطاع السياحي، وصندوق التنمية السياحي، المسؤول عن دعم الاستثمار وتطوير المناطق السياحية بالمملكة وتمويل المنشآت العاملة في القطاع السياحي، إضافة إلى الهيئة السعودية للسياحة.
للهيئة عدد من المهام والمسؤوليات، منها: تحفيز القطاع الخاص السياحي بالمملكة وتعزيز أدواره، والعمل على تطوير الباقات والمنتجات السياحية بما يلائم حاجة القطاع السياحي، والمشاركة في معارض السياحة الدولية والمحلية، وجذب السياح من خلال التسويق للوجهات السياحية داخل المملكة، والإشراف على حملات السياحة وتنظيمها، وتطوير القطاع السياحي بالمملكة من خلال إعداد الدراسات والبحوث التي تقيس تجربة السياح، إضافة إلى إنشاء مركز لقياس وتطوير تجربة السيّاح.

مبادرات الهيئة السعودية للسياحة

في شعبان 1442هـ/مارس 2021م، أطلقت الهيئة السعودية للسياحة مبادرة "صُنَّاع السياحة"، وهي موجَّهة لمنشآت القطاع الخاص العاملة في المجال السياحي، وتتيح لها التسجيل في عدد من الندوات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة، وتهدف إلى تطوير منشآت القطاع السياحي ورفع كفاءتها وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها، مما ينعكس على المنظومة السياحية في المملكة.

ولتسهيل رحلات الحج والعمرة لضيوف الرحمن، أطلقت وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الهيئة السعودية للسياحة، تطبيق "نُسك" في صفر 1444هـ/سبتمبر 2022م، وذلك ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، لتسهيل قدوم قاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة من كافة شرائح المعتمرين والزوار وإثراء رحلتهم، إلى جانب تنظيم الهيئة عددًا من الجولات الإقليمية والعالمية، لتمكين القطاع الخاص وإبرام الشراكات المثمرة بين شركات السفر الدولية ومقدمي الخدمات المتعلقة بالعمرة والزيارة داخل وخارج المملكة.