تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الرحلات البرية في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الرحلات البرية في السعودية، هي عنصر من عناصر الجذب السياحي الداخلي، نظرًا لما تتمتع به المملكة العربية السعودية من مساحات واسعة، وشواطئ ممتدة على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي، وسلاسل جبال شاهقة، وتنوع في نظمها البيئية.

الاستثمار في سياحة الرحلات البرية في السعودية

حقق الاستثمار في القطاع السياحي بالسعودية انعكاسات مباشرة على مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 4% خلال عام 2023م، وبلغ إجمالي السياح من الداخل والخارج أكثر من 106 ملايين سائح منهم 27.4 مليون سائح دولي من خارج السعودية، أنفقوا 250 مليار ريال، وتعكس هذه الإنجازات التزام السعودية تعزيز قطاع السياحة وتطويره بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

الشتاء فصل الرحلات البرية في السعودية

يفضل المواطنون والسياح الذين يقصدون السعودية، فصل الشتاء كموسم للرحلات البرية، لما يتمتع به من أجواء مناسبة لتلك الرحلات، وسط امتزاج المكونات الجغرافية والمناخية المتباينة والمتنوعة، منها مثلًا في شمال غربي السعودية بمنطقة حائل، الغنية بجمال التضاريس من الأودية والسهول والنفود وسفوح الجبال التي تتشكل خلالها الأودية المتعرجة، خلال أيام فصل الشتاء.

وتجذب تلك المكونات المتنزهين من خلال الرحلات البرية أو ما يُعرف محليًّا بـ"القيلة" من المنطقة وخارجها، وتبدأ بنَصْب المخيمات في العديد من المواقع، مثل "الرعيلة، وتوارن، والشعيبين، وجو، وصحى، وسنيم، وعانقة، والنهايد، وحيه، والمختلف"، إذ يحرصون على اختيار الأماكن التي يستمتعون بها برفقة الأهل أو الأصدقاء والمبيت بها لعدة أيام، لما تمتاز به أجواء المنطقة وطبيعتها من عوامل جذب تساعد هواة البر على التمتع برحلتهم في جو بعيد عن صخب المدن.

ويحرص أصحاب المحلات والمستلزمات البرية على توفير المتطلبات البرية من الخيام، وحطب التدفئة المُستورد، إضافة إلى الفرش، ومولدات الكهرباء، وأدوات تجهيز القهوة والشاي وبقية مستلزمات الرحلات البرية، إذ تشهد الحركة الاقتصادية نشاطًا كبيرًا في محطات الوقود والمحالّ التجارية والمحالّ المتخصصة.

ويُؤثِّر إقبال المتنزهين على المنطقة على القوة الشرائية للأسر المنتجة، التي تحرص بدورها على توفير المناسب لتلك الأجواء من المأكولات الشعبية المعروفة في المنطقة كالجريش، والقرصان، والحنيني، والهريسة، والمرقوق والكبيبة الحائلية، وغيرها.

نماذج للرحلات البرية في السعودية

تعد الرحلة من حرض جنوب محافظة الأحساء، المتميزة بمواردها الطبيعية الغنية، إلى منطقة البطحاء على الطريق السريع بالقرب من الحدود السعودية الإماراتية، تجربة ثرية.

ويعيش السائح تجربة مميزة عندما يكون فوق أعلى قمة في السعودية، إذ يمر بالطريق من أبها إلى رجال ألمع، الذي سيوصله إلى جبال السودة، وهي أعلى قمة جبلية في السعودية، إذ تحتوي على 12 منعطفًا حادًا عبر سلسلة من الجبال، ليصل السائح إلى قرية رجال التراثية.

ويحيط بالسائح المار من جازان إلى الليث البحر الأحمر، وعلى الجانب الآخر مساحات شاسعة من الطبيعة والغابات التي تكاد لا تنتهي طيلة الطريق، وتُعد هذه الرحلة الأطول في الرحلات البرية السعودية. ويُعد طريق الهدا السريع الرابط بين مدينة الطائف الجبلية وبين مكة المكرمة، تحفة هندسية، إذ يسير السائح خلالها في عدد من المشاهد الطبيعية، مثل سلسلة الجبال المحيطة، التي تتميز بالطقس الصحراوي الحار، الذي يتحول إلى باردٍ وضبابي، وهو ما تشتهر به الطائف.

وتعد منطقة العلا من الوجهات الجاذبة للرحلات البرية، إذ تتميز بغناها بالثقافة والتاريخ والجمال الطبيعي وغيرها.وتُعد العلا متحفًا طبيعيًّا نابضًا بالحياة، وتزخر بمواقع تاريخية حفظت على مر القرون، وتشكيلات الصخور الرملية والمساكن القديمة والمعالم الأثرية التي نحتتها الطبيعة، إلى جانب إرث بشري يعود إلى نحو 200 ألف عام لم يستكشف معظمه بعد.

جيولوجيا السعودية بالأرقام

تبلغ مساحة السعودية نحو مليوني كم2، تُمثِّل نحو 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية، البالغة نحو 2.8 مليون كم2، ويبلغ عدد مناطق السعودية الإدارية 13 منطقة، تضم 141 محافظة، ونحو 1526 مركزًا، وأكبر مناطق السعودية مساحة المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540 ألف كم2، تُمثِّل نحو 27.6%، من مساحة السعودية.

وتُعد أصغر مناطق السعودية مساحة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12 ألف كم2، تُمثِّل نحو 6%، من مساحة السعودية، وأكبر محافظات السعودية مساحة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375 ألف كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، إذ تضم أجزاءً كبيرة من الربع الخالي.

وتُعد فيفا التابعة لمنطقة جازان أصغر محافظات السعودية مساحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 160 كم2. وتجاور السعودية بريًّا 7 دول عربية، هي: الأردن، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، وعُمان، واليمن، ويبلغ مجموع طول خط الحدود مع هذه الدول نحو 4351 كم.

وأطول خطوط الحدود البرية للسعودية، خط الحدود البرية بين السعودية والجمهورية اليمنية، ويبلغ طوله نحو 1327 كم، ويُمثِّل نحو 29%، من مجمل طول خط الحدود البرية للسعودية، وأقصر خطوط الحدود البرية للسعودية، خط الحدود البرية بين السعودية وقطر، ويبلغ طوله نحو 86 كم.

وتقع 7 من مناطق السعودية على الحدود البرية مع الدول المجاورة لها، فمن الشمال: تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، وجزء من المنطقة الشرقية، ومن الشرق: المنطقة الشرقية، ومن الجنوب: جزء من المنطقة الشرقية، ونجران، وعسير، وجازان.