تم نسخ الرابط بنجاح

الثروة الحيوانية في السعودية

saudipedia Logo
الثروة الحيوانية في السعودية
مقالة
مدة القراءة 19 دقيقة

الثروة الحيوانية في السعودية، هي  واحدة من الموارد الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وتشمل أنواع الحيوانات المدجنة والأليفة والمستأنسة، كالإبل، والخيل، والبقر، والغنم، والطيور، والنحل، وما في حكمها، ما عدا الكائنات الفطرية.

تربية الأغنام في السعودية

تُعد من الأنشطة الممتدة تاريخيًّا في السعودية، حيث اعتاد السكان تربية الأغنام لقدرتها على التكيف مع البيئات المختلفة، وبسبب الآلية غير المعقدة لاستخلاص منتجاتها وبيعها، بما في ذلك اللحوم والحليب والصوف والجلود، وتُعد الأغنام ثدييات مستأنسة نباتية .

والأغنام من الأضاحي المفضلة لدى المسلمين في عيد الأضحى، الذي تشهد فيه أسواق الماشية في السعودية نشاطًا واضحًا في حركة البيع والشراء للأضاحي.

دعم تربية الأغنام في السعودية

تدعم وزارة البيئة والمياه والزراعة تربية الأغنام وأسواقها، من خلال صندوق التنمية الزراعية، وتُعد هذه المهنة من المهن المنتشرة في السعودية، بوصفها من الأعمال الحرة.

وتتعاون الوزارة مع الهيئة العامة للغذاء والدواء، في تطوير وتحديد اللوائح الفنية والمواصفات القياسية لأنواع الأعلاف المستخدمة لإطعام المواشي ومنها الأغنام، ومراقبة جودتها، إضافة إلى تحديد تسعيرة موحدة للأدوية البيطرية، ووضع اشتراطات وآليات العمل في هذه المهنة.

يُصنف مربو الماشية في السعودية، الذين يمتلكون بين 50 و250 رأسًا، بأنهم من صغار مربي الماشية، وخصصت بعض البرامج لدعم أعمالهم.

تربية الماعز في السعودية

تنتشر تربية الماعز في المناطق ذات الطبيعة الجبلية في السعودية، خاصة الجنوبية والغربية منها، حيث إن وعورة جزء كبير من أراضيها، لا تمكن الرعاة من الاستغلال الأمثل لإمكاناتها الرعوية إلا بتربية حيوان الماعز، الذي يُعد الأكثر صلاحية للرعي في مثل هذه الأراضي.

تربية الإبل في السعودية

ارتبطت بثقافة العيش عند غالبية السكان قديمًا، وهي من المهن التي مارسها السعوديون وتوارثتها الأجيال حتى الوقت الحاضر، والإبل علميًّا ثدييات عشبية مستأنسة، وتُربى في السعودية ضمن جماعات في البرية أو في مساكن وأسوار مهيأة، لغرض التجارة والانتفاع من لحومها وحليبها ووبرها، حيث تجتمع فيها مزايا اقتصادية عدة، وهي تشكّل رمزًا بارزًا في التراث الثقافي الوطني.

حتى عام 1443هـ/2022م، بلغ عدد الإبل في السعودية نحو 1.8 مليون رأس تنتشر في جميع مناطق السعودية، ويبلغ عدد مالكيها نحو 80 ألف شخص، كما يُستهلك نحو 76 ألف طن من لحومها، بمعدل استهلاكي يصل إلى نحو 2.2 كجم للفرد الواحد سنويًّا، وذلك بحسب إحصائية وزارة البيئة والمياه والزراعة.

تربية الإبل في السعودية. (واس)
تربية الإبل في السعودية. (واس)

فئات الإبل في السعودية

تُربى العديد من سلالات الإبل في السعودية، منها: فئة المجاهيم، وفئة المغاتير، وفئة الحمر، وهي منتشرة في أنحاء السعودية، وتُعرف المجاهيم من الإبل بأنها الأكثر انتشارًا في وسط وجنوب شرقي السعودية، وتتميز بإدرارها للحليب وكبر حجمها، بينما تنتشر المغاتير في شمالي ووسط المملكة، وهي متوسطة الحجم قليلة إدرار الحليب، وأقل عددًا من المجاهيم، وتحتاج الإبل عند رعيها في المراعي الطبيعية من ست ساعات إلى 12 ساعة وتتحرك خلالها إلى مسافات طويلة، ويُعد موسما الربيع والخريف من أفضل فصول السنة لتسمين الإبل، حيث تتحسن فيهما المراعي وترتفع القيمة الغذائية للنباتات.

وتتعدد ألوان فئة المجاهيم من الإبل، فمنها شديدة سواد الوبر (السوداء)، والملحاء وهي الأقل سوادًا، والصهباء وهي التي يكون مع لونها الأسود بعض الوبر الأصهب، والصفراء التي يغلب عليها الوبر الأصفر، وتكون أفتح لونًا من الصهباء.

ومن ألوان فئة المغاتير من الإبل، التي تعرف بالبيض (الوضح) أو الشهباء: الإبل الوضحاء حيث تظهر باللون الأبيض الناصع، والإبل الشقحاء التي تميل إلى اللون البني الفاتح وأقل بياضًا من الوضح، والإبل الشعلاء التي تميل إلى اللون البني الغامق، وأكثر اسمرارًا من الوضح.

أساسيات تربية الإبل في السعودية

يهيئ مربو الإبل في السعودية ظروف التربية السليمة والتغذية الجيدة والمناخات التي تساعد في نمو الإبل بشكل صحي، حيث يختلف النمو عند الإبل حسب نوعها، وعواملها الوراثية، والعوامل البيئية المحيطة بها، إضافة إلى أساليب تربيتها، كما يحرص المربون على معرفة واتباع الطرق الصحيحة لإدارة نموها.

وتتنوع الإبل في خصائص التناسل عن بقية الحيوانات الأخرى، ويستمر حملها لفترة تصل من 12 إلى 13 شهرًا، وتكون أفضل فترات تزاوجها في أشهر: يناير، وفبراير، ومارس من كل عام.

تغذية الإبل في السعودية

تتغذى الإبل على رعي أنواع عديدة من البيئات المحلية، خاصة الصحراوية، والتي تضم شجيرات ونباتات عشبية قيمتها الغذائية منخفضة وملوحتها زائدة، كما تتغذى على النباتات الشوكية التي لا تستطيع بقية المواشي أكلها، نظرًا لوجود شفة علوية مشقوقة تُمكنها من رعي هذا النوع من النباتات والانتفاع منه، إضافة إلى قدرتها على الاجترار، والشرب من المياه المالحة.

وتلتقط الإبل عند رعيها الأجزاء العليا من الأشجار والنباتات، ويساعد ذلك في الحفاظ على المرعى ومنع تدهوره، عكس أساليب الرعي الظاهرة عند بقية المواشي كالأغنام والماعز، بينما تتغذى على الأعلاف المركزة في حال عدم توفر مراعٍ طبيعية.

خصائص تساعد على تربية الإبل في السعودية

تُعرف الإبل بتأقلمها مع البيئة الصحراوية، وقدرتها على تحمل العطش وعدم شرب الماء لمدة تصل إلى نحو أسبوعين، مع حفاظها على وظائف جسمها، كما أنها تتمكن من البقاء حتى عندما تفقد نحو 40% من محتوى الماء الموجود داخلها، ويعود ذلك إلى وجود السنام، الذي يخزن الماء، والوبر الذي يخفض من درجة التبخر، ويحمي جسم الإبل من أشعة الشمس، إضافة إلى انتشار عدد من الغدد العرقية في غالبية أجزاء جسمها، حيث تفرز هذه الغدد العرق مباشرة تحت الوبر وعلى سطح الجلد لتبريد الجسم عن طريق التبخر.

أمراض الإبل

توفر البيئات الصحراوية في السعودية مناخات مناسبة لنمو الإبل، وتعزلها بشكل طبيعي من انتشار الأمراض الفيروسية التي تقلل معدلات نموها، وذلك بسبب بعد المسافة بين أفراد القطعان المختلفة، كما تؤدي طريقة رعيها ونظامه وطبيعته إلى الحفاظ على صحتها، ويعود انتشار الأمراض بين الإبل بسبب تنقلها بين البيئات الرعوية المتعددة وتداخلها مع الإبل الأخرى.

ومن الأمراض الفيروسية التي تصيب الإبل: الجدري، وداء الكلب، والحمى القلاعية، كما توجد أمراض بكتيرية، منها: الحمى المالطية (البروسيلا)، ومرض الكزاز (التتانوس) أو عدوى الكوليستريديا، والتهاب الضرع ، والتهاب الرحم، إضافة إلى السل، والتسمم الدموي، والباستوريلا، والسالمونيلا.

وغالبًا يصيب الإبل عند تجمعها، خاصة في فصل الشتاء، أمراض فطرية كالقراع، وتتمتع الإبل بقدرتها على مقاومة الأمراض، لكن أساليب حياتها بالصحراء من الممكن أن تُجهد جهازها المناعي وتصاب بالأمراض الطفيلية الأخرى، كالهيام أو داء المثقبيات أو السرا أو الدباب، والديدان المعدية والمعوية، ونغف الأنف، والديدان الرئوية، والحويصلات أو الأكياس المائية، والقراد، والجرب.

لحوم وحليب الإبل في السعودية

يمثل إنتاج لحوم الإبل في السعودية نحو 9% من إنتاج اللحوم على مستوى العالم العربي، ويُعد لحم الحاشي (صغير الإبل) من اللحوم المرغوبة لدى المستهلك المحلي، كما ارتبط قديمًا الحليب الذي ينتج من خلفات الإبل (التي وضعت مولودها حديثًا) بعادات الكرم والضيافة في الثقافة المحلية لبعض المناطق في السعودية، حيث يُقدم حليب الخلفات مع التمر للضيوف، وقد زادت أهميته والإقبال عليه للاعتقاد في الطب الشعبي أنه سبب في شفاء العديد من الأمراض.

وتؤثر بعض العوامل في إنتاج الحليب من الإبل، مثل: نوع سلالتها، وعدم التوقف عن حلابتها، والتهاب ضرع الناقة أو وجود جروح وأورام، كما يمكن معرفة الناقة الحلوب من صفات عدة، مثل: مقاومتها للأمراض وشهيتها العالية لتناول الأعلاف، وطول رقبتها وعرض منطقة الرأس والصدر، وأن يكون الضرع سليمًا وكبيرًا ومتجانس الأرباع (الحلمات)، وملمسه جيدًا، ولا يوجد به عيوب ظاهرة أو تليّفات.

الخيل في السعودية 

تهتم المملكة بالخيل العربية وكل ما يخص تربيتها وترويضها، وتأهيل المرابط لها وفق اشتراطات وضوابط لإصدار التراخيص، وللخيل في شبه الجزيرة العربية تاريخ حافل حيث تعد موطن الخيل العربية الأصيلة،وتمثل للسعوديين إرثًا تاريخيًا وحضاريًا عريقًا، حرصت المملكة على تشجيع رياضة الفروسية من خلال تنظيم سباقات للخيل وتأسيس أندية الفروسية ودعمها ماديًا في جميع مناطق المملكة، بهدف العناية بالخيل العربي الأصيل، وتشجيع تربيتها، والمحافظة على التراث الإسلامي والعربي للفروسية، وتدريب الجيل الناشئ على الفروسية.

مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة

يُعد المركز الجهة الرسمية المختصة بتسجيل الخيل العربية في المملكة وتمثيلها في المنظمات الدولية، كما يتابع المركز المواليد والخيل المستوردة في جميع المناطق،  ويهتم بوسائل تطوير التربية والإنتاج والرعاية، وتقديم المشورة والآراء الفنية والتنسيق مع المنظمات الدولية في وضع الخطط لأنظمة المعلومات والتصدير والاستيراد وتطبيقها، كما يعد المركز مسؤولًا عن الزوار والمهتمين بالخيل العربية.

ويقع مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة في ديراب جنوب غربي مدينة الرياض، ويحتوي المركز على البقية الأصيلة من خيل الملك المؤسس ومجموعة من الخيل العربية الأصيلة من سلالات أخرى لاستمرار الإنتاج وتحسين الصفات مع استمرار المحافظة على الخيل السعودية القديمة التي ترجع إلى الأنساب المعروفة بالجزيرة العربية.

هيئة الفروسية

صدر قرار تنظيم “هيئة الفروسية” في أبريل 2020، لتكون الجهة التي تتولى تطوير قطاع الفروسية في المملكة بالتعاون مع الجهات المعنية، بما يتناسب مع قيمتها الحضارية وارتباطها بالتراث والثقافة الوطنيين، وبما يحقق المصالح الرياضية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية المرجوة، وبما يسهم في تعزيز المكانة الدولية للمملكة في مجالات الفروسية المختلفة، وترتبط الهيئة تنظيميًا برئيس مجلس الوزراء، ويتم تعيين رئيس مجلس إدارة “الهيئة” بأمر ملكي، كما تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.

تربية الأبقار في السعودية

هي أحد نشاطات تربية المواشي في السعودية، وتعد امتدادًا للعمل الزراعي في السعودية قديمًا، ثم أصبحت عملًا صناعيًّا بعد توسع نشاط تربية الأبقار ودخول الآلات الحديثة، وسيارات بيع المنتجات ومنافذ البيع.

وشهد قطاع تربية الأبقار نموًّا في أعداد الأبقار وكمية إنتاج ألبانها ومنتجاتها في السعودية حتى عام 1395هـ/1975م، غير أنه لم يكن هناك ازدياد في عدد المشروعات حتى بداية التسعينات، فكان دلالة على تحسن وسائل الإنتاج الصناعية، ومراعاة البيئة الطبيعية ومواقع تربية الأبقار كونها عاملًا مهمًّا، إذ إن ارتفاع نسبة الرطوبة يؤثر في تنمية مزارع الألبان ومنتجاتها، فكان لمنطقتي الشرقية والرياض النصيب الأكبر في نسبة توزيع الأبقار لملاءمة المنطقتين مناخيًّا مجال الصناعة ووجود المشاريع الحديثة لتربية الأبقار.

تربية الأبقار أحد نشاطات تربية المواشي في السعودية. (سعوديبيديا)
تربية الأبقار أحد نشاطات تربية المواشي في السعودية. (سعوديبيديا)

الاهتمام بتربية الأبقار في السعودية

اهتمت المملكة بتربية الأبقار، وأخذ قطاع إنتاج الألبان يتخصص خلال العقود الماضية، وشهدت شركات تصنيع وإنتاج وتوزيع الألبان نموًّا حتى تفوقت الشركات المحلية في هذا القطاع، الأمر الذي ركزت عليه الدولة عبر باقة من البرامج الداعمة، مثل برنامج الإعانات الزراعية لمربي الماشية، الذي يصل دعمه المالي شهريًّا لصغار مربي الأبقار، إلى نحو 2.2 مليون ريال حسب إحصائية عام 2020م.

التحسين الوراثي للأبقار في السعودية

أُطلق مشروع للتحسين الوراثي في الأبقار عام 1443هـ/2021م باستخدام التقنيات الوراثية الحديثة، والذي يسهم في دعم مشاريع الألبان وتشجيعها، وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، وخفض التكاليف التشغيلية، وزيادة الكفاءة الإنتاجية، واختيار الحيوانات الأقل إصابة بالأمراض وذات العائد الاقتصادي العالي.

مصادر وإحصاءات تربية الأبقار في السعودية

أجريت إحصاءات عدة لرصد قطاع تربية الأبقار، وغطت إحصائية ميدانية في المشاريع المتخصصة بمزارع الأبقار جميع المناطق الإدارية في السعودية، وجمعت فيها كافة بيانات مزارع الأبقار، وأظهرت الإحصاءات فيما يخص عام 1442هـ/ 2021م، استيعاب مزارع الأبقار المتخصصة 414,990 رأسًا حول السعودية، كما كشفت نتائج المسح أن كمية حليب الأبقار الخام المنتجة في مزارع الأبقار المتخصصة للعام نفسه بلغت 3 مليارات لتر.

ولم يتوقف النشاط في تربية الأبقار على الشركات، بل كان هناك دعم حكومي أيضًا لمربي الماشية الذين تتراوح رؤوس الأبقار لديهم بين 50 رأسًا ولا تزيد على 250 رأسًا، يمول نشاط تربيتهم ضمن الخدمات الائتمانية قصيرة الأجل، لكنه يخضع لاشتراطات وزارة البيئة والمياه والزراعة.

تربية الطيور والدواجن في السعودية

تعد تربية الطيور والدواجن من النشاطات التي تدعمها وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، وتصنف السعودية الثالثة عالميًّا في استهلاك اللحوم ومنتجات الدواجن.

وتستمر دورة إنتاج الدجاج اللاحم في السعودية 32 يومًا، وتُستخدم فيها عليقة غذائية تحتوي على 23% من البروتين الخام، إضافةً إلى 3,200 سعرة حرارية، وفي فترة الكتكوت النامي التي يكون فيها عمر الصيصان من 4 إلى 6 أسابيع، تستخدم عليقة تحتوي على نسبة 20% من البروتين الخام، إضافةً إلى 3,200 سعرة حرارية، وفي فترة ما يسمى "الناهي" تُستخدم عليقة غذائية تحتوي على نحو 18% من غذاء البروتين الخام، إضافةً إلى 3,200 سعرة حرارية، وبعدها يتمكن المزارع من تحويل الدجاج اللاحم إلى المسالخ لبدء تجهيزه ليصل إلى المستهلك.

أحد مشاريع تربية الطيور والدواجن في السعودية. (واس)
أحد مشاريع تربية الطيور والدواجن في السعودية. (واس)

معرض الشرق الأوسط للدواجن

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية معرض الشرق الأوسط للدواجن في نسخته الأولى 1443هـ/2022م، وهو معرض متخصص في صناعة الدواجن، وشارك فيه 150 عارضًا من 30 دولة.

 وفي نسخته الثانية 1444هـ/2023م، شارك فيه 207 عارضين من 37 دولة، وشهد حضور 10,000 زائر من 54 دولة.

وتنتج السعودية سنويًّا 995 ألف طن من الدجاج اللاحم، و406 آلاف طن من بيض المائدة، ونحو 1.3 مليار طائر، و5.4 مليارات بيضة، وتستثمر في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الإقليمية في إنتاج الدواجن، والاستجابة للطلب المتزايد على الدواجن ومنتجاتها،حيث بلغ الاكتفاء الذاتي في المملكة عام 2021م من إنتاج البيض 112%، ومن لحوم الدواجن 66%.

نظام سعودي جاب S.G.A.P

وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة نظام الممارسات الزراعية الجيدة في السعودية Saudi Good Agricultural Practices، والذي يُعرف بنظام "سعودي جاب S.G.A.P"،

وحددت معايير لمزارع الدواجن، من أهمها: توفير المياه الصالحة للاستخدام، وتوضيح نظام الغذاء، والقيام بعمليات التفتيش والملاحظة، وعمليات تجميع ونقل الطيور، وإجراءات إعدام الطيور المصابة، والمعاملات العلاجية بالأدوية مع الطيور، إضافةً إلى تفقيس بيض الطيور، ورعاية سكن الدواجن، ومراقبة الفضلات، وبرامج مكافحة الحشرات والرعاية السليمة، والإشراف على عمال المزرعة.

ترخيص مشاريع تربية الدواجن في السعودية

في عام 1443هـ/2021م، وصل عدد التراخيص التشغيلية والإنشائية في قطاع الدواجن إلى 275 ترخيصًا، منها 178 ترخيصًا تشغيليًّا، إلى جانب 97 ترخيصًا إنشائيًّا، إضافةً إلى 119 مشروعًا لإنتاج الدجاج اللاحم، وتربية الحمام، و26 مشروعًا لإنتاج البيض، و12 مشروعًا لتربية وإنتاج أمهات الدجاج اللاحم، وتشغيل مفارخها بسعة طاقة إنتاجية بلغت 480.5 مليون صوص في العام.

وشملت المشاريع المرخصة من وزارة البيئة والمياه والزراعة ستة مشاريع لتشغيل مفارخ الدجاج، بسعة إنتاجية بلغت 344.7 مليون صوص في العام، إضافةً إلى مشروعين لتربية الحمام لإنتاج 710 آلاف طير في العام، ومشروع تربية وإنتاج جدات أمهات الدجاج اللاحم وتشغيل مفارخها لإنتاج 10 ملايين صوص في العام، و5 مشاريع لإنتاج الدواجن والأرانب والطيور المبردة والمجمدة، لإنتاج 60 ألف طير في الساعة، و4 مشاريع لإنتاج الدواجن والأرانب والطيور الطازجة لإنتاج 17.9 ألف طير في الساعة، و3 مشاريع لتشغيل المجازر، لذبح وتهيئة لحوم الدواجن والأرانب والطيور بطاقة إنتاجية 18.5 ألف طير في الساعة.

الصقور في السعودية

ترتبط تربية الصقور في السعودية بالموروث الشعبي والثقافي، وقد أدرجت تربية الصقور في قائمة التراث غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في عام 2010م.

ويمثل الصيد بالصقور أو "الصقارة" أبرز الهوايات الأصيلة في السعودية، وقد بدأ تنظيمها رسميًا منذ عام 1395هـ/1975م.
وتعد السعودية الأولى على مستوى العالم في عدد الصقّارين ومقتني الصقور بعدد يصل إلى نحو 20 ألف صقار.

أحد الصقارين يطلق صقره في جولة صيد. (واس)
أحد الصقارين يطلق صقره في جولة صيد. (واس)

تاريخ الصقور في السعودية

وثقت الآثار المكتشفة في موقع المقر الأثري قرب محافظة وادي الدواسر استئناس إنسان الجزيرة العربية للصقر منذ 9 آلاف عام، في فترة العصر الحجري الحديث.

 

أنواع الصقور حسب الفصائل

تنقسم الصقور إلى عشرات الفصائل التي تختلف بأحجامها وأوزانها وألوان ريشها وسرعتها وقدرتها على الطيران، وتعيش فصائل الصقور المختلفة في مناطق جغرافية ومناخية متعددة من الصحاري شديدة الحرارة حتى المناطق الثلجية شديدة البرودة، إلا أن الباحثين يقسمون الصقور تقسيمًا علميًّا يُعيد كافة الفصائل إلى أربعة أنواع رئيسة، هي: الصقر الحر، الجير، الشاهين، والوكري.

دور السعودية في المحافظة على سلالات الصقور 

تعد المملكة منطقة استيطان لأنواعٍ مختلفة من الصقور، وممرًّا لأخرى مهاجرة، وفي سبيل المحافظة على سلالات الصقور من الانقراض، انضمت المملكة للاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الصقور من الانقراض وحماية الطيور المهاجرة.

يعمل نادي الصقور السعودي على المحافظة على سلالات الصقور وحمايتها من الانقراض، بالتعاون مع القوات الخاصة للأمن البيئي، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في منع طرح أنواع الصقور المهددة بالانقراض.

وقد أطلقت السعودية برامج عدة لحماية الصقور منها، برنامج "هدد" الذي يهدف إلى إعادة الصقور النادرة لمواطنها الأصلية، حفاظًا على سلالاتها والحد من انقراضها، ودعمًا للتوازن البيئي والحياة الفطرية، إذ نفذ البرنامج عمليات إطلاق 33 صقرًا في 15 موقعًا مختلفًا، وإحياء 28 عشًا نتج عنها 73 فرخًا.

وتشمل أنواع تلك الصقور: الصقور المستوطنة (الشاهين الجبلي والوكري) والمهاجر (الحر والشاهين البحري).
 

ويتّبع برنامج "هدد" لتنفيذه عدة خطوات، هي: مرحلة ما قبل الإطلاق ويجري فيها فحص الصقور مع زيارة المواقع لتقييمها بيئيًّا، ثم التجهيز للإطلاق عن طريق التدريب للتحقق من جاهزية الصقر للتكيّف والتكاثر، ثم مرحلة التحقق من البيئة الملائمة من حيث الموارد والتهديدات ودراسة المناخ، ثم الإطلاق حيث يتم إطلاق الصقور المستوطنة (الشاهين الجبلي والوكري) والمهاجرة (الحر والشاهين البحري)، وتليها المتابعة على مدار العام، وتشمل متابعتها في التكاثر والتزاوج والتأقلم واعتماد الفراخ على نفسها بالصيد والطيران.

تدريب الصقور في المملكة

عُرف الصيد بالصقور في بدايته وسيلةً للحصول على الطعام، ثم تطورت الممارسة حتى أصبحت هواية متصلة بالموروث الشعبي والثقافي، ووسيلة لتفعيل الروابط الاجتماعية داخل المجتمعات وفيما بينها، وسُجلت الصقارة عام 1431هـ/2010م في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمة "اليونسكو".

وتصل مدة تدريب الصقر الفرخ إلى 30 يومًا وقد تزيد إلى 40 يومًا، بينما تزيد فترة تدريب الصقر إلى أن تصل إلى عام كامل كلما كان أكبر سنًا، وتختلف استجابة الصقور للتدريب، فاستجابة الشاهين أسرع من استجابة الحر.

مهرجان الملك عبد العزيز للصقور

ينظم نادي الصقور السعودي مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور سنويًّا، الذي يُعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم ـ حسب بيانات النادي ـ، وأُطلق المهرجان في عام 1440هـ/2019م، وحقق في نسختيه الأولى والثانية أعلى مشاركات للصقور على مستوى العالم، مما خوله لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية مرتين، إذ بلغ عدد الصقور المسجلة في النسخة الثانية لعام 1441هـ/2019م نحو 2,355 صقرًا، بينما بلغ عددها في النسخة الأولى التي أطلقت عام 1440هـ/ 2019م نحو 1,723 صقرًا.

ويعمل مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور على تحقيق عدة أهداف، منها: دعم الاستثمار في مجال تربية وتوطين الصقور وصناعة مستلزماتها، وتنظيم منافسات هواة الصيد والمحافظة عليها، وتأصيل موروث الصيد بالصقور وتعزيز أهميته، وتأهيل الصقارين السعوديين.

أنشطة تسهم في زيادة الصقور في السعودية

عمل نادي الصقور السعودي على استضافة المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور في عام 2021م، ويهدف المزاد إلى توفير أفضل سلالات الصقور للصقَّارين في السعودية من خلال جلب أفضل مزارع الإنتاج، وجذب أفضل التجارب العالمية في مجال إنتاج الصقور، إضافةً لخلق فرص عمل جديدة.

ويحقق نادي الصقور السعودي من خلال المزاد توفير منصة موثوقة لتكون وجهةً دوليةً لمزارع إنتاج الصقور العالمية، وربط الصقّارين المحترفين من مختلف دول العالم ببعضهم، وفتح مجالات استثمار مختلفة، وتمكين هواية الصيد بالصقور.

ويسهم معرض الصقور والصيد السعودي في إحياء تراث الصيد بالصقور والهوايات المتعلقة بها، ويقدم منصةً تجمع الصقارين من أنحاء السعودية، ويعمل على التعريف بالموروث التاريخي لتربية الصقور.

مزاد الصقور في السعودية

يدعم مزاد نادي الصقور السعودي ريادة المملكة في دعم الأنشطة الثقافية والحضارية والاقتصادية المرتبطة بهواية الصيد بالصقور، ويستهدف ملاك الصقور، ومنظمي مزادات الصقور، والصقارين في المملكة ودول الخليج، ورجال الأعمال المهتمين بالصقور، وأفراد المجتمع من المهتمين بالصقور.

ويهدف المزاد إلى دعم الاستثمار في مجال الصقور، وتمكين هواية الصيد بالصقور ودعم المهتمين بها، وتطوير مزادات الصقور في المملكة، وتنظيم آلية بيع وشراء الصقور داخل السعودية.

كما تعد تربية الصقور في السعودية من الأنشطة والمجالات المرتبطة بنمط سياحة الثقافة، إذ تعمل وزارة السياحة على تنظيم بعض مهرجانات الصقور، منها: مهرجان الصقور بمحافظتي النعيرية وطريف.

تربية النحل في السعودية

تتم تربية النحل في السعودية ضمن مستعمرات مخصصة لإنتاج العسل مصنوعة من الخشب غالبًا، تسمى المنحل، ويُعرف الشخص الذي يربّي النحل بـ"النحّال". وأشهر أنواع النحل هو نحل العسل من جنس "أبيس" (Apis). وينتج النحل العسل ومنتجات غذائية أخرى كشمع النحل وحبوب اللقاح، التي تستخدم في تلقيح المحاصيل.

أماكن تربية النحل في مناطق السعودية

تكثر تربية النحل في المناطق الخصبة زراعيًّا كعسير والباحة وجازان، وتبرز منطقة عسير في سياق تربية النحل بوصفها مركزًّا إنتاجيًّا مهمًّا للعسل الطبيعي في المملكة، إذ تُعد تربية النحل من أبرز المهن الزراعية في المنطقة، وتُعد قمم الجبال فيها المعروفة بسراة عسير مساحةً ذات امتيازات عالية لتربية النحل، خاصة في فصل الصيف، نظرًا لاعتدال الأجواء فيها بشكلٍ عام، مما يرفع كثافة الأشجار المزهرة وتنوّعها.

وتتنوّع الحركة الإنتاجية لمربّي النحل في المملكة بحسب تعاقب فصول السنة، فينقل مربو النحل في فصل الشتاء خلاياهم من قمم الجبال إلى السهول التهامية، ليحموا النحل من آثار تغير الطقس، كما يُسهم انتقالهم في توفير بيئة مناسبة لإنتاج كميات أكثر من العسل، لتوفر أنواع معينة من الأشجار التي تتميز بها منطقة تهامة، كالطلح والضرم والطباق والشرم والسحاء، إضافة إلى السمر والسلم والسدر والضهيان والسيال، وذلك باختلاف طبيعة هذه الأشجار وبيئتها المتنوعة ما بين الجبل والسهل.

إحدى المناحل في السعودية. (واس)
إحدى المناحل في السعودية. (واس)

دعم تربية النحل في السعودية

يتعاون عدد من الجهات الحكومية في دعم تربية النحل، مثل: وزارة البيئة والمياه والزراعة، والجمعية التعاونية للنحالين، ووحدة أبحاث النحل، وأرامكو السعودية، لتقديم الدعم لمربي النحل وتعزيز ثقافة تربية النحل، إذ أُطلق عدد من المشروعات التي تعتني بمهنة تربية النحل وإنتاج العسل، ضمن إطارٍ تأهيلي ترعاه جهات حكومية، من بينها مشروع دراسات بناء وتعزيز القدرات الوطنية، من خلال تأهيل الشباب السعودي لامتهان حرفة تربية النحل وإنتاج منتجاته، وهو أحد المشاريع التي انطلقت ضمن برامج تنمية القدرات البشرية في رؤية السعودية 2030.

وتُعد وزارة البيئة والمياه والزراعة الجهة الحكومية ذات الأولوية في دعم تربية النحل، إذ تقدم خدماتها اللوجستية والإرشادية لنحو 8,800 نحال، يربون النحل في نحو 1.8 مليون خلية نحل.

وتسهم الوزارة في تقديم الخدمات الإرشادية وتعريف النحالين بالطرق الحديثة في تربية النحل، عبر 11 منحلًا إرشاديًّا في مناطق المملكة المختلفة، إضافة إلى توفيرها لمحطات تربية ملكات النحل وإنتاج طرود النحل، كما تعمل من خلال مشروع مبادرة تطوير تربية النحل وإنتاج العسل على برنامج تحسين وتطوير سلالة النحل المحلية والمحافظة عليها، وبرنامج تنظيم وتنمية المراعي النحلية وحمايتها، وبرنامج رفع وتنمية قدرات النحالين، وبرنامج تطوير الخدمات الإرشادية في مجال النحل والبحث العلمي، وبرنامج لحماية النحل من الأضرار.

وقدم صندوق التنمية الزراعية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة ضمن خدماته في قطاع التمويل طلب تمويل تربية النحل الثابت، الذي يأتي في إطار شراكة الصندوق في تقديم الخدمات الائتمانية، وتكاملًا مع الجهات الأخرى المتخصصة في دعم مربِّي النحل، إذ يقدم الصندوق الخدمات الفنية والتسويقية والتدريب لعملاء الصندوق ضمن برنامج التمويل المقدم، وترتكز أهمية التمويل على المساهمة في تمويل التكاليف التشغيلية لمربي النحل الثابت المرخص لهم بمزاولة النشاط.

وفي السياق التعليمي، يسهم أعضاء هيئة التدريس السعوديون المتخصصون في مجال النحل بجامعات المملكة، في عمل الأبحاث والمشاريع البحثية التي تهدف إلى تطوير مهنة تربية النحل وحل المشاكل والمعوقات التي تواجهه، حيث بادرت جامعة الملك خالد في عسير بتأسيس وحدة خاصة بأبحاث النحل وإنتاج العسل، لتفعيل دور الجامعة العلمي في تعزيز دور تربية النحل وإنتاج العسل بوصفها مهنة تسهم في تحقيق التوازن البيئي والاكتفاء الذاتي من منتجات العسل.

جهود الحكومة السعودية في تعزيز الثروة الحيوانية

جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة لتطوير قطاع الإبل

أنشأت وزارة البيئة والمياه والزراعة مركز الوقاية، لوقاية الإبل من الأمراض النباتية والحيوانية ونواقلها، وأنشأت مختبر الجينوم الذي يتخصص بتحديد النسب والشيفرات الوراثية للإبل، كما أطلقت منصة إلكترونية تهتم بحصر بيانات مربي الإبل (منصة أنعام)، وقدمت خدمات بيطرية ووقائية وإرشادية وعلاجية، وذلك عبر 180 عيادة بيطرية، إضافة إلى تقديم خدمات تشخيص الأمراض الحيوانية المختلفة من خلال 12 مختبرًا مهيأ لذلك، وتكشف على إرساليات الإبل، وتتأكد من خلوها من الأمراض من خلال المحاجر البيطرية.

مبادرات تطوير قطاع تربية الأبقار 

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة مبادرة "تحسين وتطوير قطاع الماشية" بمدينة بريدة في منطقة القصيم عام 1443هـ/2022م، بهدف دعم محصول الأعلاف وتحسين ممارسات إدارة القطيع، بغية تطوير قطاع الماشية ككل لتطوير قطاع الثروة الحيوانية، وضمان انتقاله من أنظمة التربية التقليدية إلى الأساليب الحديثة التي تسهم برفع إنتاجه والحفاظ على جودة المنتج. وأطلقت هذه المبادرة بمنطقة القصيم التي تمتلك 3 ملايين من الماشية من بينها الأبقار.

مشاريع تربية الدواجن 

يمول صندوق التنمية الزراعية، وهو مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مجالات النشاط الزراعي في مناطق السعودية، مشاريع متنوعة في قطاع الدواجن للإسهام في دعم الأمن الغذائي، والمحافظة على الموارد الطبيعية، مع التشجيع على استخدام التقنيات الحديثة، لتحقيق زيادة الدعم، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي لمشاريع الدواجن اللاحم، ودعم المزارعين، وحثهم على استخدام الأقفاص لرفع عمليات الإنتاج.

وتشمل مشاريع الدواجن التي يمولها صندوق التنمية الزراعية، سبعة مشاريع، تتمثل في: مشاريع الدجاج اللاحم: وهي المشاريع المخصصة لتسمين الدجاج اللاحم، وأمات الدجاج اللاحم: وهي مشاريع إنتاج البيض المخصب الذي ينتج منه الدجاج اللاحم، والدجاج البياض: مشاريع إنتاج بيض المائدة، ومشروع الفقاسات: لتحضين وتفقيس البيض المخصب، أما بالنسبة لأمات الدجاج البياض فهي من المشاريع التي تنتج بيضًا مخصبًا لإنتاج الدجاج البياض، إلى جانب الجدات: وهي التي تنتج بيضًا مخصبًا ينتج أمات الدجاج (اللاحم/البياض).

ويسعى صندوق التنمية الزراعية عبر الاستراتيجية الزراعية الوطنية الجديدة 2021-2025م إلى تعزيز نمو إنتاج الدجاج اللاحم بنحو 415 ألف طن، حيث كانت تمثل في عام 2020م، 947 ألف طن، وسترتفع إلى 1,362 ألف طن في عام 2025م، وذلك لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80% بحلول 2025م، في حين وصلت نسبة الاكتفاء بنهاية عام 2020م إلى أكثر من 60%.

بلغت مشاريع الدواجن التي وافق الصندوق على تمويلها حتى نهاية الربع الثالث من هذا العام 2023م، 31 مشروعًا، بقيمة إجمالية 471 مليون ريال، في حين وافق الصندوق خلال العام الماضي 2022م، على 25 قرضًا بقيمة تجاوزت 707 ملايين ريال. 

تأسيس نادي الصقور

في عام 1438هـ/2017م، صدر أمر ملكي بتأسيس نادي الصقور السعودي، ويتولى بموجبه النادي مسؤولية الاهتمام بتربية الصقور في المملكة، إلى جانب المحافظة على التراث التاريخي المرتبط بثقافة الصيد بالصقور، من خلال تنفيذ عدة مهام، هي: التعريف بالتراث الخاص بالصقور وإبرازه ونشره، وإقامة المسابقات والفعاليات داخل المملكة وخارجها، وجمع الصقارين تحت رابطة واحدة، وإقامة مزادات لبيع الصقور، والتعاون مع مراكز البحوث لإجراء الدراسات الخاصة بالصقور، ونشر الوعي والتدريب والبحوث وبرامج العمل لحمايتها.

وحدة أبحاث النحل وإنتاج العسل بجامعة الملك خالد

تضم وحدة أبحاث النحل وإنتاج العسل بجامعة الملك خالد مَنحلًا بحثيًّا تطبيقيًّا، ومختبرًا لتحليل منتجات النحل، إضافة إلى مختبر لتشخيص أمراض النحل، وآخر لتربية الملكات، ومختبرًا لإنتاج سم النحل،وأسهم وجود الوحدة في تحقيق فرص عمل لعدد من المواطنين في هذا السياق، إذ مكنت الوحدة عددًا من مربي النحل من الوسائل والطرق العلمية الحديثة التي من شأنها تجويد مهنة تربية النحل وإنتاج العسل.

وحققت وحدة أبحاث النحل وإنتاج العسل بجامعة الملك خالد 5 جوائز عالمية حيث حصلت الوحدة على المركزين الأول والثاني لأفضل عسل خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية لتربية النحل، والمؤتمر الخامس عشر لجمعية النحالين الآسيوية خلال عام 2019م، كما حصلت على المركز الثالث لأفضل عسل بالمؤتمر الدولي الثاني (أفريكا بي إكسبو) الذي أقيم أيضًا في عام 2019م بتونس،إضافة إلى تحقيقها جائزتين في مسابقة باريس الدولية 2023 لأفضل عسل في العالم.

وحدة أبحاث النحل في جامعة الملك سعود

 تأسست وحدة أبحاث النحل التابعة لقسم وقاية النبات في كلية علوم الأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض، وهي نواة للبحث العلمي في مجال تربية النحل داخل السعودية وخارجها، من خلال تطوير البحث العلمي والتطبيق الميداني للنهوض بصناعة النحل في السعودية، وتتوزع الوحدة بين موقعين في منطقة الرياض، أحدهما في الحرم الجامعي لجامعة الملك سعود، والآخر في ديراب ويعد موقعًا بحثيًّا تطبيقيًّا يحتوي على جميع الأدوات الخاصة بتربية نحل العسل ومنتجاته، كما يتضمن منحلًا بحثيًّا وغرفة خاصة بفرز وإنتاج العسل والمنتجات الأخرى.

وتتضافر الجهود الحكومية لتعزيز ودعم مهنة تربية النحل وإنتاج العسل في السعودية، حيث تأسست الجمعية التعاونية لتطوير صناعة النحل بالرياض، المعروفة باسم "نحّال"، ومنذ تأسيسها تعاونت الجمعية خلال عدد من الفعاليات مع الجهات الحكومية التعليمية مثل جامعة الملك فيصل.

ميدانيًّا، تُنظم فعاليات وطنية ومؤتمرات علمية عن تربية النحل وإنتاج العسل، كالمؤتمر العلمي لمهرجان العسل الدولي، تحت شعار "أفضل الممارسات والتجارب لتربية النحل لتحقيق رؤية المملكة 2030"، إذ نظمته جمعية النحالين بالباحة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبدعم من جامعة الباحة ومجلس الجمعيات التعاونية، وشارك فيه خبراء من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، ومن اتحاد النحالين العالمي "الإيبومنديا"، ومن الجمعية العربية لتربية النحل، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وجامعة الملك سعود، وصندوق التنمية الزراعية.

الأنظمة السعودية للحفاظ على الثروة الحيوانية

ضوابط استيراد الأغنام في السعودية

وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة آليات وضوابط عام 1440هـ/2019م، لاستيراد المواشي الحية إلى المملكة العربية السعودية، بهدف الحد من استنزاف الأعلاف بعد دخول الماشية إلى السعودية، وتبدأ الضوابط بتحديد وزن قياسي لكل نوع من الماشية، كالأبقار والضأن والماعز والإبل، كتحديد 35 كجم للضأن السواكني، و25 كجم لنوع البربري، و20 كجم للماعز، و280 كجم للأبقار، و200 كجم للإبل، وتخضع هذه القياسات إلى مراجعة الوزارة دوريًّا.

وتتضمن اشتراطات الوزارة لاستيراد المواشي الحية: الحصول على إذن الاستيراد، وتطبيق الاشتراطات الصحية في بلد المنشأ، والإجراءات المحجرية في منافذ الدخول، وتطبيق برنامج الاستدامة البيئية من حيث الأوزان القياسية، والتحصين.

ترقيم الإبل في السعودية

تُرقم وزارة البيئة والمياه والزراعة الإبل في السعودية بوضع شريحة إلكترونية خاصة على متن كل واحدة من الإبل،بهدف حفظ أعدادها وأنواعها، والحد من وجود الإبل السائبة على الطرق السريعة، ومعرفة أصحابها ومنع ضياعها أو سرقتها، وتحسين الإنتاج الحيواني، كما أن الإبل التي تخضع للترقيم تُنشأ لها سجلات يُتابع فيها برامجها الوقائية، لحفظها من الأمراض الوبائية من خلال خطط المواجهة والعلاج.

نظام الرفق بالحيوان في السعودية

في السياق الوطني للتعامل مع الحيوانات الأليفة، تلتزم السعودية بقانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهو من الأنظمة السارية منذ 26 شعبان 1434هـ/5 يوليو 2013م وفق مرسومٍ ملكي.

وينص النظام أنه على ملاك الحيوانات والقائمين على رعايتها، اتخاذ جميع الاحتياطات التي تضمن عدم الإضرار بالحيوانات الأليفة أو إلحاق الأذى بها أو التسبب في ألم أو معاناة الحيوانات، ويجب عليهم بوجه خاص الالتزام بتوفير المنشآت المناسبة والظروف المعيشية الضرورية لإيواء الحيوانات، وتوفير العدد الكافي من العاملين المؤهلين ممن لديهم القدرة المناسبة والمعرفة والكفاية المهنية بالأمور المتعلقة بالرفق بالحيوان، ومعاينة الحيوانات وتفقد أحوالها مرة واحدة على الأقل في اليوم.

كما ينص النظام على عدم إطلاق سراح أي حيوان يعتمد بقاؤه على الإنسان، وفي حالة الرغبة في التخلي عنه يكون ذلك بالتنسيق مع الجهة المختصة، ومتابعة الحالة الصحية للحيوانات، وعرضها على الطبيب البيطري للكشف عليها ومعالجتها،ويجب نقل الحيوانات بطريقة تضمن سلامتها، وعدم تعريضها للإصابات أو الضرر، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الشروط والمواصفات الواجب توفرها في وسائل النقل.