تم نسخ الرابط بنجاح

الفورمولا في السعودية

saudipedia Logo
الفورمولا في السعودية
مقالة
مدة القراءة 17 دقيقة

الفورمولا في المملكة العربية السعودية، هي إحدي السباقات الدولية للسيارات التي تستضيفها المملكة العربية السعودية كل عام، بتنظيم من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وتحت إشراف وزارة الرياضة. تستقبل السعودية نوعين من سباقات الفورمولا، سباق "فورمولا إي الدرعية" للسيارات الكهربائية الذي يقام في محافظة الدرعية بمدينة الرياض، منذ انطلاقه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط عام 1440هـ/ 2018م،وسباق "الفورمولا 1" على حلبة كورنيش جدة منذ عام 1443هـ/2021م.

الفرق بين سيارات السباق فورمولا إي و فورمولا 1

يتمثل الفرق بين سيارات السباق (فورمولا إي)، و( فورمولا 1) في أن سيارات فورمولا 1 تعمل على الوقود -النفط- بينما سيارات الفورمولا إي هي سيارات تعمل بالكهرباء، والفارق الآخر أن فورمولا 1 يتاح للفرق تصميم شكل السيارة، بينما التغيير المتاح في سيارات الفورمولا إي بشكل كبير في المحركات الداخلية، وتبلغ السرعة القصوى في فورمولا إي 230 كلم ساعة، وأما فورمولا 1 فتصل سرعتها القصوى نحو 322 كلم ساعة.

سباقات الفورمولا إي الدرعية

فورمولا إي الدرعية، هي إحدى سباقات الاتحاد الدولي للسيارات، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في محافظة الدرعية التاريخية التابعة لمدينة الرياض، ويأتي السباق ضمن اتفاقية تصل إلى عشر سنوات بين جولة ( إيه بي بي فورمولا إي )، ووزارة الرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، بدأ السباق عام 1440هـ/ 2018م ويستمر إلى 1450هـ/ 2028م.

احتضنت حلبة الدرعية التاريخية خمس نسخ من سباقات الفورمولا إي لبطولة العالم وكانت النسخة الأولى في عام 1440هـ/ 2018م، ثم انطلقت النسخة الثانية في عام 1441هـ/ 2019م، وتلتها النسخة الثالثة في عام 1442هـ/ 2021م، والنسخة الرابعة في عام 1443هـ/ 2022م، وأما النسخة الخامسة من السباق  فكانت في عام 1444هـ/ 2023م.

أهداف فورمولا إي الدرعية 

تعد بطولة سباقات الفورمولا إي الدرعية للسيارات الكهربائية بطولة دولية معتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات، كما تمثل أول سلسلة لسباق السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، ومن أهدافها: العمل على مواجهة التغير المناخي، الإسهام بتطبيق مبادرات متواصلة في كافة أنحاء العالم تهتم بمجال الاستدامة في مجالات عدة بيئية واجتماعية واقتصادية، كما تعنى فورمولا إي بصورة كبيرة على تطوير وتنمية التقنيات الحديثة والسيارات الكهربائية والطاقات المتجددة،ومن الأهداف تعزيز خبرات القدرات الشابة من أبناء المملكة لتنظيم كافة البطولات والمناسبات الرياضية الكبرى، استقطاب الجماهير والزوار للتعرف محافظة الدرعية وما تحمله من إرث تاريخي عريق، وأن تكون المملكة بيئة مشجعة لوجود أبطال وفنانين ومديري فرق ومهندسين بهدف الانضمام لهذه الرياضة.

اختيرت محافظة الدرعية لسباقات الفورمولا إي الدرعية، كونها أيقونة وطنية في تاريخ المملكة العربية السعودية، فهي تجسد نموذج الواحات في البيئات الصحراوية لاحتوائها على المناظر الطبيعية الخلابة، وتعد موقعًا استراتيجيًّا بجانب وادي حنيفة، كما تضم المحافظة تراثا بيئيا يتمثل في أسلوب العمارة والبناء والاستقرار، ومنجزات حضارية كالمباني السكنية، الأنفاق، أساليب الري، القنوات، القرى الزراعية.

بدأت سباقات فورمولا إي لأول مرة بالمملكة في 6 ربيع الآخر 1440هـ / 13 ديسمبر 2018م، وذلك بعد الاتفاق بين الهيئة العامة للرياضة آنذاك ( وزارة الرياضة حاليًّا ) ومجلس الاتحاد الدولي للسيارات، وتتعاون وزارة الرياضة مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية لتنظيم السباق، ويرعاه عدد من الجهات، أهمها صندوق الاستثمارات العامة.

وتستضيف المملكة سباقات الفورمولا إي بالدرعية المعروفة باسم "جوهرة المملكة"، التي تضم حي الطريف، أحد مواقع التراث العالمي المسجلة لدى اليونسكو، وتعد المملكة العربية السعودية الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تفتح أبوابها لهذا النوع من السباقات، وبخلاف مركبات الفورمولا 1 التي تعمل على منتجات النفط، فإن سيارات الفورمولا إي خالية من أي انبعاثات كربونية، حيث تعمل على الطاقة الكهربائية بالكامل، ما يجعل سباقات الفورمولا إي صديقة للبيئة.

سيارة المتسابق رينيه راست في سباق الفورمولا إي الدرعية 2018. (وزارة الرياضة)
سيارة المتسابق رينيه راست في سباق الفورمولا إي الدرعية 2018. (وزارة الرياضة)

فعاليات ومهرجانات فورمولا إي الدرعية  

تعد فعاليات الفورمولا إي بالدرعية مهرجانًا ترفيهيًّا متكاملًا، تحضر فيه قرية الفورمولا إي المعروفة باسم "أليانز إي فيليدج"، وتمتد على مساحة تصل إلى 180 ألف قدم مربعة (167 ألف م2)، ويضم المهرجان إلى جانب الحدث الرئيس للسباقات مختلف الأنشطة الترفيهية، كالعروض الفنية والحفلات الغنائية، إضافة لأماكن التسوق، وغيرها.

دور المشجعين في سباق فورمولا إي الدرعية

تعد الفورمولا إي المسابقة الوحيدة في العالم التي تمكِّن الجماهير من تحديد نتيجة السباق، وذلك من خلال  خاصية "دعم المشجعين" التي تُعرف بالإنجليزية باسم: ""Fanboost، وتسمح للجماهير بالتصويت للسائق المفضل من خلال صفحة الموقع على الإنترنت أو عبر تطبيقي تويتر "X" وفورمولا إي، وبعد التصويت يتمكن السائقون الذين يحصلون على أكبر عدد من الأصوات من التقدم على بقية منافسيهم، وذلك بسبب كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية تُمنح للسائقين لمدة خمس ثوان خلال النصف الثاني من السباق، ويتأهلون للفوز حين تكون السرعة هي الحد الفاصل بين فوزهم وخسارتهم.

فورمولا إي الدرعية 2018

فورمولا إي الدرعية 2018، هي إحدى سباقات السيارات الكهربائية لبطولة العالم ( إيه بي بي فورمولا إي ) 2018، وهو الموسم الخامس الذي استضافته المملكة العربية السعودية الذي يمثل الجولة الأولى في حلبة محافظة الدرعية التاريخية، كما أنه أول سباق للسيارات الكهربائية التي نظم في الشوارع،  واستمر السباق من 6 -8 ربيع الثاني 1440هـ/ 13 - 15 ديسمبر 2018 م.

وكانت السيارة الكهربائية المستخدمة في سباق فورمولا إي الدرعية لبطولة العالم (إيه بي بي فورمولا إي) من نوع الجيل الثاني Gen2 عوضًا عن سيارات فورمولا إي Gen1 التي استخدمت في المواسم الأربعة السابقة، حيث تتمتع سيارات Gen2 بنمط متطور في تصميمها وهيكلها وبسرعة وقوة عالية.

شارك في سباق فورمولا إي الدرعية لبطولة العالم (إيه بي بي فورمولا إي) نحو 22 سائقًا ضمن 11 فريقًا من أنحاء العالم، انطلقوا على حلبة يبلغ مسارها بطول 2495 م في مواقع متباينة بمدينة الدرعية التاريخية، وصولاً إلى الضواحي التي تقع على مشارف الرياض، كما احتوى المسار على 21 منعطفًا، و 33 لفة يقدر مدها نحو 45 دقيقة، إضافة إلى احتضانها على منطقة هجوم حديثة (Attack zone) أضفت على السباق شيئا من المنافسة والإثارة، وحسم السباق بتتويج الفائز بالمركز الأول المتسابق البرتغالي أنتونيو فيلكس، وكان ذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

المهرجانات المصاحبة لسباق الفورمولا إي الدرعية 2018

انطلقت فعالية "قرية فورمولا إي - الطريق إلى الدرعية" على كورنيش مدينة جدة،  بهدف إطلاع الجمهور وتعريفهم قبل بدء سباق فورمولا إي الدرعية 2018، وكانت تحتضن القرية مجموعة من الفعاليات المتنوعة، منها: جهاز الواقع الافتراضي الذي أتاح للزوار تجربة تحاكي سباقات الفورمولا إي، كما قدمت القرية عروضا سينمائية للعائلات وللمشاهد، وأفلامًا مخصصة للأطفال، وأخرى عن سباقات الفورمولا إي، إضافة إلى ممارسة الدراجات الكهربائية "واتبايك"، كما أتاحت فرصة التقاط صور سيلفي مع سيارات الجيل الثاني من فورمولا إي Gen2.

وصاحب سباق فورمولا إي الدرعية 2018 لبطولة العالم (إيه بي بي فورمولا إي) فعاليات ومهرجانات استمرت من  6 -8 ربيع الثاني 1440هـ/ 13 - 15 ديسمبر 2018 م، بإشراف من الهيئة العامة للرياضة (وزارة الرياضة حاليًّا)، وكانت قرية (أليانز إي فيليدج) التي تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 167م2، ضمت مجموعة من الفعاليات الملائمة للزوار من العائلات والأطفال، حيث اشتمت على مواقع ترفيهية وتراثية وثقافية، ومناطق مخصصة للمطاعم والتسوق، كما أتاح السباق للزوار والسياح فرصة التعرف على منطقة الرياض وتحديدًا محافظة الدرعية وما تمتلك من إرث تارخي عريق.

حضور سباقات الفورمولا إي الدرعية 2018 

وللاطلاع على المعلومات والبرامج والتذاكر المتعلقة بسباق الفورمولا إي الدرعية من خلال الموقع الالكتروني http://fiaformulae.com/Ad-Diriyah ، وللمهتمين بحضور السباق من خارج السعودية التقديم على تأشيرة سياحية لمدة شهر، عن طريق منصة "شارك" الإلكترونية https://sharek.sa/ar/about، وهي مخصصة لعدد من الخدمات المتعلقة بالفعاليات الرياضية الكبرى التي تُقام في المملكة.

فورمولا إي الدرعية 2019

فورمولا إي الدرعية 2019، هو أحد سباقات السيارات الكهربائية لبطولة العالم (أي بي بي) و(أف آي إي)،  وهو الموسم السادس الذي استضافته المملكة العربية السعودية والجولة الثانية في حلبة محافظة الدرعية التاريخية، واستمر السباق من 24-25 ربيع الأول 1441/ 22-23 نوفمبر 2019م.

وكان سباق فورمولا إي الدرعية لبطولة العالم (أي بي بي) و(أف آي إي)،  ضمن 14 جولة استضافتها 12 دولة حول العالم، منها يومان في محافظة الدرعية. وانطلق السباق فورمولا أي الدرعية بأول مشاركة تنافسية بين مرسيدس وبورشه، وحسم السباق بتتويج الفائز بالمركز الأول وهو البريطاني أليكساندرسيمز من فريق بي إم دبليو آي أندريتي.

الفعاليات المصاحبة لـفورمولا إي الدرعية 2019

نظم موسم الدرعية مجموعة من الفعاليات الرياضية الكبرى التي استمرات نحو 30 يومًا، وكان من بينها فورمولا إي الدرعية 2019، إضافة إلى بطولة الملاكمة للوزن الثقيل، نزال الدرعية التاريخي، كأس الدرعية للتنس، ومهرجان الدرعية للفروسية الذي يؤهل الفائزين للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020م، كما ضم موسم الدرعية فعاليات ومهرجانات موسيقية وترفيهية متنوعة، كما احتضن أنواعا مختلفة من المطاعم الشهيرة والشركات العالمية.

حضور سباق فورمولا إي الدرعية 2019

كان يتاح للسياح والزوار عند زيارة المملكة العربية السعودية الحصول على التأشيرة من منصة شارك، وفي عام 1441هـ / 2019 فتح المجال للسياح باستخراج تأشيرة سياحية عند زيارة المملكة بدلاً من تأشيرة منصة شارك.

فورمولا إي الدرعية 2021

فورمولا إي الدرعية 2021، هو أحد سباقات السيارات الكهربائية، في موسمها السابع لبطولة العالم (إيه بي بي فورمولا إي) 2021، والجولة الثالثة التي استضافتها المملكة العربية السعودية على شوارع محافظة الدرعية التاريخية، بتنظيم من وزارة الرياضة، وبمساهمة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، واستمر السباق من 14 - 15رجب 1442هـ/  26 -27 فبراير 2021.

انطلقت الجولة الأولى والثانية من فورمولا إي الدرعية 2021 مساءً، وكانت هذه المرة الأولى في تاريخ سباقات بطولة العالم الفورمولا إي استخدام الأضواء الكاشفة بتقنية LED والمدعومة بالطاقة المتجددة، التي تعمل على توفير استهلاك الطاقة بنسبة 50%، وهي طاقة مصدرها زيت نباتي مهدرج ذات أداء منخفض وعال، صنع من مواد مستدامة.

وشارك في السباق الليلي 24 سائقًا، يمثلون 12 فريقًا من مختلف أرجاء العالم، وتسابقوا عبر مسار يصل طوله إلى 2.83 كلم، وبخلاف النسختين الأولى والثانية من السباق، لم تحضره أعداد كبيرة من الجماهير؛ نظرًا للإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا، وبعد انتهاء السباق توّج وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل الأبطال الفائزين بلقب البطولة، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

فورمولا إي الدرعية 2022

فورمولا إي الدرعية 2022، وهو الموسم الثامن لبطولة العالم (إيه بي بي فورمولا إي) لسباق السيارات الكهربائية، والجولة الرابعة التي استضافتها المملكة العربية السعودية، بتنظيم من وزارة الرياضة، وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، واستمر السباق لمدة يومين ليلاً تحت الأضواء الكاشفة من 25- 26 جمادي الثاني 1443هـ/  28- 29 يناير 2022.

بلغ عدد المشاركين في سباق فورمولا إي الدرعية 2022 نحو 22 متسابقًا يمثلون 11 فريقًا من أنحاء العالم، وانطلق المتسابقون على حلبة الدرعية التي يقدر طولها نحو 2.83 كلم، وانتهى السباق بحصول الفائز على المركز الأول وهو السويسري إدواردو مورتارا من فريق روكيت فينتوري ريسينغ.

اتجهت وسائل الإعلام المحلية والعالمية نحو سباق فورمولا إي الدرعية 2022 ، حيث عرض الحدث على 63 قناة لـ 150 دولة من أنحاء العالم، وكان عدد الوسائل الإعلامية الحاضرة في السباق نحو 50 وسيلة إعلامية، إضافة إلى حضور الإعلاميين والمحررين والمصورين البالغ عددهم نحو 110.

الفعاليات المصاحبة لفورمولا إي الدرعية 2022

انطلقت فعاليات قرية "أليانز إي فيليدج" بالتزامن مع سباق فورمولا إي الدرعية الموسم الثامن لبطولة العالم (إيه بي بي فورمولا إي)، حيث احتضنت القرية مناطق ترفيهية متنوعة ملائمة للأفراد والعائلات والمهتمين بمشاهدة سباق فورمولا إي الدرعية، ومنها: مناطق مخصصة للأطفال، مثل كيدز زون، تحدي قوة الريح، ونشاط المراكب الخضراء، كما اشتملت القرية على مدارس معنية بتعليم القيادة للأطفال، تضمنت دروسا حول قواعد السلامة المرورية، كما سنحت لهم تجربة قيادة السيارة إلكترونيًا في حلبة السباق، تحت إشراف مدربين ذوي خبرة.

ومن مرافق قرية حديقة "إعادة الشحن" التي أتاحت للزوار فرصة الاسترخاء والراحة، ومن الفعاليات تحدي قوة التجديف، حفلات موسيقية، إضافة إلى مقصورة الصور، التي سنحت للزوار التقاط صور تذكارية مع السائق المفضل في السباق مع توقيعه، كما وفرت القرية "قرية جاهز" التي قدمت خيارات غذائية عدة ذات جودة عالية، واحتضنت القرية شاشات عملاقة، مكنت المشجعين من مشاهدة أحداث سباق فورمولا إي الدرعية.

فورمولا إي الدرعية 2023

فورمولا إي الدرعية 2023، هي الجولة الخامسة لسباق السيارات الكهربائية فورمولا إي الدرعية، و الموسم التاسع من بطولة العالم (إيه بي بي فورمولا إي)، التي كانت تحت مسمى (كور الدرعية إي بري 2023)، نظمت من قبل وزارة الرياضة، وبالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، واستغرق السباق لمدة يومين من5-6 رجب 1444هـ/ 27-28 يناير 2023م. 

بلغ عدد المشاركين في سباق (كور الدرعية إي بري 2023) 22 متسابقًا، يمثلون نحو 11 فريقًا من أنحاء العالم، وكان التنافس ليلاً على حلبة الدرعية التي شيدت وفقًا لمتطلبات المحتوى المحلي، حيث يقدر طول الحلبة نحو 2.495 كلم، والمضاءة بتقنية LED التي أسهمت في خفض الطاقة بنسبة تبلغ نحو 50%، كما تحتوي الحلبة 12 منعطفًا.

وكانت نوع السيارات المستخدمة في سباق (كور الدرعية إي بري 2023) سيارات الجيل الثالث Gen 3، إذ تعد أول سيارة صممت وطورت بشكل خاص لسباق الشوارع، وكانت التجربة الأولى لها في حلبة الدرعية، ومن الخصائص الفارقة بينها وبين سيارات النسخ السابقة، كفاءة الأداء والاستدامة، ولم يستخدم فيها الفرامل الهيدروليكية، إضافة إلى أنها ذات حجم صغير ووزن أقل.

أحد سباقات فورمولا 1 في جدة. (سعوديبيديا)
أحد سباقات فورمولا 1 في جدة. (سعوديبيديا)

سباقات فورمولا 1 في جدة

فورمولا 1 جدة، هو أحد سباقات الفورمولا الدولية، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، يأتي السباق ضمن مبادرة برنامج جودة الحياة، وذلك  لإنجاز مستهدفات رؤية السعودية 2030، وكانت النسخة الأولى من السباق على حلبة كورنيش جدة في عام 1442هـ/ 2021م، والنسخة الثانية عام 1443هـ/ 2022م، أما النسخة الثالثة فكانت في عام 1444هـ/ 2023م.

تمثل استضافة المملكة لسباقات الفورمولا الدولية جزءًا من الاتفاقية بين الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية و الفورمولا 1 تصل مدتها نحو 15 عامًا بدءًا من عام1442هـ/ 2021م وتستمر حتى عام 1458 هـ/ 2036.

أهداف فورمولا 1 جدة

تهدف سباقات فورمولا 1 التي تقام كل عام على حلبة كورنيش جدة إلى الإسهام في إحداث حراك ونشاط رياضي على المستوى المحلي والعالمي؛ وذلك لاستقطاب السياح والجمهور وهواة رياضة السيارات وسباقات الفورمولا من مختلف أنحاء العالم، كما تهدف إلى تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، والعمل على تنويع الخيارات الرياضية في المملكة، إضافة إلى تمكين مكانة المملكة على المستوى المحلي والعالمي، وأن يكون السباق أحد عوامل الجذب السياحي للمملكة، كما تسهم في تنمية وتطوير الاقتصاد السياحي، والارتقاء بمستوى جودة حياة كافة فئات المجتمع.

المرافق والمواقع السياحية بـ فورمولا 1 جدة 

احتضنت سباقات الفورمولا 1 مرافق ومواقع سياحية وترفيهية جاذبة ومتنوعة، منها: (قرى المشجعين) وهي من الفعاليات المخصصة للأطفال تضمنت مجموعة من تجارب فورمولا 1 كالألعاب المحفزة على الإثارة والتحدي، العروض الترفيهية من موسيقى، أعمال محلية، وحضور للفنانين، إضافة إلى أنشطة للعائلات والصغار، كما ضمت العديد من المواقع شاشات كبيرة لمشاهدة السباق، إضافة إلى توفر المطاعم والمقاهي بطابع متنوع محليًّا وعالميًّا، وحول المضمار مناطق سياحية مثل المارينا، ممشى جدة الفني، إضافة إلى منافذ لبيع الأطعمة والمشروبات، وجلسات مطلة على البحر الأحمر، كما يقع بالجهة المقابلة لحلبة السباق أحد المراكز الكبيرة والشهيرة بمدينة جدة (ردسي مول).

فورمولا 1 2021

فورمولا 1 2021، هو أحد السباقات الرياضية الدولية للسيارات، وتعد النسخة الأولى التي استضافتها المملكة العربية السعودية، في عام 1442هـ/ 2021م من 3 -5 ديسمبر، بمدينة جدة على حلبة الكورنيش، تحت مسمى جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1، وكان السباق ضمن 23 جولة في مختلف بلدان العالم.

استعداد مدينة جدة لسباق الفورمولا 1

وقبل انطلاق الجولة الأولى للفورمولا 1 2021 بحلبة كورنيش جدة، كان الإعلان المسبق عن السباق من قبل وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وبرنامج جودة الحياة، إضافة إلى دعم ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان. تضمن الإعلان تدشيًا رسميًا لمجسم الساعة الذي يقع في وسط كورنيش جدة، يمثل المجسم أحد المعالم التي تستقطب جمهور رياضة السيارات وسباقات الفورمولا 1، وحضر التدشين عدد من الشخصيات البارزة، وبعض الجهات الإعلامية. يعمل مجسم الساعة من خلال العد التنازلي باليوم والساعة والدقيقة والثانية، وكانت فترة العد التي تسبق السباق بـ300 يوم.

حلبة سباق فورمولا 1 2021

هُيئت حلبة كورنيش جدة المطلة على البحر الأحمر لسباقات الفورمولا 1، حيث يبلغ طول الحلبة نحو 6,175 مترا، فهي تمثل ثاني أطول حلبة في تاريخ الفورمولا 1 بعد حلبة "سبا فرانكورشان" البلجيكية، كما تحتوي الحلبة على نحو 27 منعطفًا،  ومتوسط سرعتها يقدر بـ 250 كلم/  الساعة، وأما سرعتها القصوى فتبلغ نحو 322 كلم/ ساعة.

انطلاق سباق فورمولا 1 2021

بدأ سباق فورمولا  1 على حلبة كورنيش جدة ليلاً تحت الأضواء الكاشفة، وكان التتويج بسباق جائزة السعودية الكبرى لصالح السائق البريطاني لويس هاميلتون الذي تفوق على خصمه ماكس فيرشتابين، إلا أن البطولة لم تحسم لقب بطولة السائقين لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 للسيارات 2021، وبعدها تساوت نقاط البريطاني لويس هاميلتون مع ماكس فيرشتابين، كما تفوق في السابق السائق الهولندي، إلا ان اللقب قد حسم لصالح  ماكس فيرشتابين من فريق رد بول في الجولة الأخيرة بمدينة أبوظبي.

مشاركة وزارة الثقافة في سباق فورمولا1 2021

تعزيزًا للحضور الثقافي في المناسبات والأحداث التي تستضيفها المملكة، شاركت وزارة الثقافة وهيئاتها الثقافية المتنوعة في سباق الفورمولا 1 2021 ، وذلك خلال فترة جولة السابق من 3 حتى 5 ديسمبر، تضمنت المشاركة استعراضًا للفنون البصرية عبر تدشين مسابقة وطنية مختصة بتصاميم حلبة سباق الفورمولا 1 من قبل هيئة الفنون البصرية، كما أسهمت هيئة الموسيقى بالإشراف على الفرقة الموسيقية، التي قدمت بدورها يوم الافتتاح النشيد الوطني، إضافة إلى مشاركة هيئة فنون الطهي التي قدمت تجارب الطهي بأسلوب يتلاءم مع أجواء الفورمولا، وكان لتحضير القهوة السعودية وطرق إعدادها المبتكرة حضور حي في السباق، كما قدمت الهيئة قطعة فنية تعريفية بأنواع التمور التي تشتهر بها المملكة، إضافة إلى توزيع مأكولات للطاقة على الزوار.

ومن المشاركات التي اختتمت بها وزارة الثقافة ما نظمته هيئة المتاحف من عرض ثلاثي الأبعاد لـ (مدينة جدة التاريخية) إضافة إلى معرض (أسرع السيارات عبر الزمن) الذي يحكي عن تاريخ أسرع السيارات في العالم بدءًا من أول اختراع للسيارة وحتى عصرنا هذا، وامتدت هذه المشاركة نحو شهر بعد سباق الفورمولا 1 بهدف إثراء الزوار بتجارب ثقافية.

فورمولا 1 2022

فورمولا 1 2022، هو النسخة الثانية لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، والتي انطلقت في حلبة كورنيش جدة، بعد 4 أشهر من جولة النسخة الأولى للفورمولا 1 2021، وكان السباق يمتد لمدة 3 أيام  من 22 -24شعبان 1443هـ/ 25-27 مارس 2022م، وأما عدد المشاركين في السباق آنذاك نحو 20 متسابقًا يمثلون نحو 10 فرق للتنافس على لقب السائقين والصانعين.

انطلاق سباق الفورمولا 1 2022

تأهبت حلبة كورنيش جدة لسباق الفورمولا 1 2022 للمرة الثانية، حيث أعيد تنظيم التجهيزات والاستعدادات اللازمة بعد سباق الجولة الأولى لفورمولا 1 2021، ثم انطلق المتنافسون في تحدٍّ على الحلبة، وحسم السباق بتتويج السائق ماكس فريشتابين من فريق ريد بول بالمركز الأول في سباق جائزة السعودية الكبرى Stc فورمولا 1.

وصاحب فعاليات جائزة السعودية الكبرى ٍStc فورمولا 1 فعالية "تحدي بورشه سبرنت الشرق الأوسط"، إضافة إلى استعراض نادي "السيارات فائقة الأداء"، لأصحاب السيارات الفاخرة في المملكة، بدعم من شركة بترومين.

مشاركة وزارة الثقافة في سباق فورمولا 1 2022

أسهمت وزارة الثقافة وهيئاتها الثقافية في سباق الجائزة السعودية الكبرى Stc للفورمولا1 2022، ضمن الشراكة الاستراتيجية مع وزارة الرياضة التي كان أحد أهدافها استحضار الأجواء الثقافية في القطاع الرياضي في المملكة، ومن مشاركاتها مبادرة "عام القهوة السعودية"، وهي مبادرة مدعومة من قبل برنامج جودة الحياة، تسهم في تعريف الزوار بإعداد القهوة السعودية وما يرتبط بها من عادات وتقاليد، وكان ركن القهوة السعودية موزعا في مناطق عدة، كمنطقة الضيافة المميزة، الحلبة، المنطقة الرئيسة، داخل الأجنحة، إضافة إلى العزف الحي على آلة العود الموسيقية، واستعراض مشغولات الحرفيين كصناعة فناجين الخزف. 

فورمولا 1 2023

فورمولا 1 2023، هو النسخة الثالثة لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، وكانت هذه الجولة كمثيلاتها من النسختين السابقتين، حيث انطلق السباق على حلبة كورنيش جدة، في فترة امتدت بين 25- 27 شعبان 1444هـ/ 17-19 مارس 2023م.

أُجرى على حلبة كورنيش جدة للسباق تعديلات وإضافات وبعض التغييرات، قبل بدء بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 2023، بهدف أن يتاح تنظيم السباقات لأعوام مديدة، وكان التعديل من قبل مصممي حلبات سباقات الفورمولا 1 بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات، إضافة إلى أخذ آراء الفرق المشاركة، ومن التحسينات التي أجريت: إعادة تشكيل حواجز الحلبة، إضافة مطبات لتخفيف السرعة عند المنعطفات، تعديل جدار الأمان عند المنعطفات.

سيارة إحدى المتسابقين في حلبة سباقات فورمولا 1 في الواجهة البحرية بجدة. (سعوديبيديا)
سيارة إحدى المتسابقين في حلبة سباقات فورمولا 1 في الواجهة البحرية بجدة. (سعوديبيديا)

حلبة كورنيش جدة لسباق السيارات

حلبة كورنيش جدة، هي حلبة سباق موقتة للسيارات، تقع على كورنيش ساحل البحر الأحمر بمدينة جدة، صممت من قبل الألماني "هيرمان تيلك" من شركة "تيلكه"، و بشراكة مع شركة الاتحاد الدولي للسيارات، و فورمولا 1 والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، تمكنت الحلبة من الحصول على الدرجة الأولى (أ) طبقًا لمواصفات الاتحاد الدولي للسيارات، كما تعد ثاني أطول حلبة شوارع لسباق الفورمولا 1  في روزنامة موسم 2021، إذ يقدر طولها بنحو 6,174 م.

وكانت أولى الجولات التنافسية على حلبة السباق على جائز السعودية الكبرى Stc للفورمولا 1 في عام 1442هـ/ 2021م، ثم انطلقت الجولة الثانية في عام 1443هـ/ 2022م، وبعدها الجولة الثالثة انطلقت في عام 1444هـ/ 2023م.

بناء حلبة كورنيش جدة

أُنجز بناء حلبة كورنيش جدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر في فترة وجيزة استغرقت نحو 8 أشهر، إذ تعد أسرع حلبة سباق بنيت في تاريخ سباقات الفورمولا 1، بمواصفات الاتحاد الدولي للسيارات، وبمستويات عالية الجودة، ووفقًا لمعايير الصحة والسلامة، وأسهم في تشييدها نحو 50 شركة من  المقاولات المحلية والعالمية، وبالتعاون مع نحو 3,000 مقاول، إضافة إلى الاستعانة بدعم حيوي من الموردين من عدة دول مثل إسبانيا، النمسا، ألمانيا، وبعد استغراق ملايين من الساعات في بناء الحلبة دون تسجيل أي مخاطر أو إصابات أثناء العمل، أصبحت الحلبة جاهزة و متأهبة للسباق.

تحتضن الحلبة 27 منعطفًا ، منها 16 منعطفًا باتجاه اليسار و11 منعطفًا باتجاه اليمين، إذ تعد من المنعطفات الكبيرة التي سجلت رقمًا قياسيًّا، تمكن المتسابقون من الوصول في بعضها إلى سرعة نحو 252 كلم في الساعة، ويقدر إجمالي طول السباق نحو 308.650 كلم، كما يضم نحو 2,000 ضوء، و51 لفة سباق.

التغيرات التي طرأت على حلبة كورنيش جدة

وقبل عودة قمة رياضة السيارات على سواحل البحر الأحمر، أُجريت بعض التعديلات والتغييرات على حلبة كورنيش جدة، وذلك من خلال التعاون والتشاور المشترك بين مصممي حلبات سباقات الفورمولا1، والاتحاد الدولي لسيارات الفورملا 1، إضافة إلى آراء السائقين والفرق المشاركة، حيث عملت على تحسين خطوط رؤية السائقين في مواقع محددة من الحلبة، إضافة إلى إعادة تشكيل حواجز الحلبة تبعًا للتوصيات التي أقرها الاتحاد الدولي لسيارات الفورمولا.

فحص سلامة حلبة كورنيش جدة

عمل مفوض السلامة ومدير سباقات العالم فورمولا 1، على فحص حلبة كورنيش جدة قبل انطلاق  السباق، وتضمن الفحص إجراءات لتقييم جودة مسار السباق وما يحيط به، تبعًا للمعايير والمواصفات التي سنها الاتحاد الدولي للسيارات، وعلى إثر ذلك مُنحت حلبة كورنيش جدة درجة (أ) لأفضل وأجود الحلبات العالمية، كما حازت درجة (أ) الملائمة لمعايير الاتحاد الدولي للسيارات، مما جعلها مستعدة لاستضافة سباقات الفورمولا 1.

مشروع الاستدامة في حلبة كورنيش جدة

زودت حلبة كورنيش جدة بالكهرباء من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية في تشغيل 86 لافتة، أسهمت بدورها في توفير 82.7% من إجمالي الاستهلاك الكهربائي فيها، كما استعملت مصابيح LED، إضافة إلى استخدام تقنيات التقليل من معدلات الري، مما ساعد على خفض معدل التلوث، وتقليل درجة الحرارة.

أسهمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتقديم تقنيات متطورة استندت عليها الحلبة، حيث خصصت 500 من الترددات لتشغيل التطبيقات التي تتطلبها الأجهزة المستخدمة في السباقات، إضافة إلى فريق دعم مقدم من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف مراقبة الترددات، ومنع أي تداخلات تؤثر على خدمات السباق، مما أدى إلى معالجة الآثار التي كانت تحدث في هذا النوع من السباقات على خدمات الاتصالات، إضافة إلى نقل السباق عن طريق كاميرات البث المباشر الحديثة.

عملت وزارة الرياضة على تحسين الغطاء النباتي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، حيث شاركت في أعمال التشجير والزراعة في حلبة كورنيش جدة، كزراعة نحو 43 ألف م2 من المساحات الخضراء، و2,000 شجرة ملائمة للموقع.

الفرق الطبية في حلبة كورنيش جدة

شاركت فرق طبية في سباق جائزة السعودية الكبرى Stc للفورمولا1، وذلك من خلال تقديم إمكانيات طبية متكاملة، حيث وفرت سيارات إسعاف مجهزة بتقنيات طبية حديثة، إضافة إلى مشاركة عدد من المسعفين المدربين على التعامل مع حوادث سباقات الفورمولا، كما اشتملت الفرق الطبية على أقسام عدة، هي: قسم فريق قوة التدخل الطبي السريع، الذي يعمل على مباشرة الحالة أثناء وقوع الحادث وتحديد نوع الإصابة، ثم يأتي دور قسم فريق الاستخراج الطبي، إذ يعد من الفرق الطبية المساندة والمعتمدة من قبل FIA يُعنى الفريق باستخراج السائق من السيارة وينقسم هذا الفريق إلى قسمين: الأول الاستخراج السريع خلال 14 ثانية، والثاني إخراج السائق المصاب وتثبيته على الكرسي وقد يستغرق 3 دقائق و35 ثانية ثم العمل على نقله لتلقي الرعاية الطبية، كما وفرت الفرق الطبية طائرتين مخصصتين للإنقاذ، وطائرتين أخريين مجهزتين بفريق طبي متأهب لنقل المصاب، إضافة إلى مساهمة هيئة الهلال الأحمر بجدة بكوادرها البشرية والآلية وسيارات الإسعاف وعربات جولف للإنقاذ والتدخل السريع.

مبادرة إثراء (فورمولا 1 في المدارس)

فورمولا 1 في المدارس 

هو برنامج تعليمي عالمي، أطلق من قبل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والبرنامج شراكة بين شركة أرامكو وفورمولا 1 في المدارس، ويسهم في رفع مستوى طلاب المدارس من مختلف أنحاء العالم في مواد متنوعة (STEM) كالعلوم، الهندسة، والتقنية، والرياضيات، كما يعمل البرنامج على التحفيز والمنافسة من خلال البرنامج الذي يتلقاه الطالب، وهو عبارة عن موضوعات عدة، منها الفيزياء، الاستراتيجيات المالية، العمل الجماعي، التصميم، بناء علامة تجارية، التسويق، القيادة، ويسهم الطالب في تطبيقها ضمن بيئة عملية تشبه فرق فورمولا1.