تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بالقصور التي سكن فيها الملك عبدالعزيز

saudipedia Logo
قائمة بالقصور التي سكن فيها الملك عبدالعزيز
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تمتلك القصور التي نزل فيها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود أهميةً بالنظر إلى ما شهدته من أحداث ومناسبات مهمة، وما أصبحت عليه مكانتها التراثية والمعمارية عبر التاريخ. ومن القصور التي سكنها الملك عبدالعزيز:

قصر خزام

هو قصر تاريخي بُني بأمر من الملك عبدالعزيز في قلب جدة عام 1347هـ/1928م، بعد إقامته ما بين بيت نصيف والقصر الأخضر بجدة. كان قصر خزام من أوائل المباني التي استخدم فيها الأسمنت والحديد في المملكة العربية السعودية، وفيه وقعت أول وأهم اتفاقية للتنقيب عن البترول.

قصر البديعة

شُيد بناءً على أمر من الملك عبدالعزيز عام 1353هـ/1935م، بين وادي حنيفة وشعيب أم قصر في مدينة الرياض، كان مقرًّا لاستضافة الزوار والاجتماعات الخاصة.

قصر قبة

يقع القصر التاريخي الذي بُني بأمر من الملك عبدالعزيز في منطقة القصيم، واكتمل بناؤه بعد عدة أعوام، بسبب مواد بنائه التي كانت تجلب من مناطق خارج القصيم حملًا على ظهور الإبل والدواب، وأهمية القصر تعود لموقعه الجغرافي، إذ يعد همزة الوصل بين خمس مناطق إدارية بالمملكة.

قصر عالي

بُني القصر ليكون ضمن قائمة قصور الحكم المحلية عام 1355هـ، في محافظة قرية الَعليا بالمنطقة الشرقية، واختير موقعه نظرًا لكثافة الحركة المرورية بالمنطقة.

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي

شُيد القصر في محافظة رفحاء بالحدود الشمالية، استخدم الطين واللبن في بنائه، وهو مبنى مستطيل بأبراج دائرية تبلغ مساحته 4320م2، يضم بين جنباته بئر ماء ومسجدًا، وقسمًا لإدارة الشؤون الخاصة بالإمارة، ومكانًا مخصصًا للخيل.

قصر المربع

انتقل الملك عبدالعزيز مع أسرته إلى قصر المربع عام 1357هـ/1938م، وفيه استقبل عددًا من رؤساء الدول العربية، وأصدر منه قرارات أولية مثل إصدار العملة السعودية والمدارس النظامية، وإنشاء السكة الحديدية، بُني القصر عام 1355هـ، كمجموعة من القصور ضمن سور واحد خارج الرياض، ومنها نشأت تسميته.

الاختبارات ذات الصلة