تم نسخ الرابط بنجاح

قناة السعودية

saudipedia Logo
قناة السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قناة السعودية، عُرفت سابقًا باسم القناة السعودية الأولى، هي القناة العربية الرسمية للتلفزيون السعودي في المملكة العربية السعودية، وهي قناة إخبارية ثقافية ترفيهية، تبث من العاصمة الرياض إلى جميع أنحاء العالم، وتعد واحدة من سبع قنوات تلفزيونية سعودية تمثل شبكة هيئة الإذاعة والتلفزيون التابعة لوزارة الإعلام.

بدايات بث قناة السعودية

بدأت قناة السعودية البث التلفزيوني بالأبيض والأسود رسميًّا في ربيع الأول 1385هـ/يوليو 1965م، من محطتي الرياض وجدة على قناة واحدة، بعدها وصل البث التلفزيوني إلى مكة المكرمة والطائف من محطة جدة عام 1387هـ/1967م، ثم بدأ البث من محطة المدينة المنورة في شوال 1387هـ/يناير 1968م، ثم محطة القصيم في شعبان 1389هـ/أكتوبر 1969م. بعد ذلك بدأ البث الرسمي الملون في الأول من شوال 1396هـ/25 سبتمبر 1976م، من محطتي جدة ومكة، وفي عام 1392هـ/1972م كان نقلت القناة أول بث مباشر لوقفة عرفات.

تغطية قناة السعودية للأحداث

على امتداد تاريخها، غطت قناة السعودية إعلاميًّا أحداثًا محورية في تاريخ المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث قدمت تقرير "الكويت تعود لأهلها" في يوم تحرير دولة الكويت خلال حرب الخليج الثانية، أو كما تُعرف بحرب تحرير الكويت عام 1991م. كما يُعرَض سنويًّا على شاشة القناة السعودية إعلان ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك نقلًا عن الديوان الملكي. ويُعد الإعلاميان سليمان العيدي وسليمان العيسى ضمن أكثر الوجوه المألوفة لدى المشاهد السعودي خلال نقل الأوامر الملكية.

مواعيد إغلاق بث قناة السعودية

في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود كانت الساعة الثامنة من مساء كل يوم هي وقت الإغلاق الرسمي لبث القناة السعودية الأولى (قناة السعودية)، وتمثل شارة إغلاق البث مقطعًا مصوّرًا للعلم السعودي يرفرف خلف الصورة الشخصية للملك فهد، ويُنشَد بالتزامن مع ذلك السلام الوطني السعودي، وكانت تُعرَض طوال ساعات الإغلاق شاشة توقّف تُعرَف عالميًّا بشاشة بال، مع تكرار معزوفة الأغنية الوطنية "وطني الحبيب".

برامج قناة السعودية

أسهمت برامج المسابقات -إعلاميًّا- في تعزيز المعارف والمعلومات العامة لدى المجتمع، ونالت شعبيةً ضمن عروض قناة السعودية، ومن تلك البرامج برنامج "حروف" الذي كان يقدمه ماجد الشبل، وكان يميزه تنوع الأسئلة المعرفية الثقافية، بالإضافة إلى برنامج بنك المعلومات، الذي قدمه عمر الخطيب. ومنذ عام 1998م حتى عام 2009م، كان برنامج سباق المشاهدين الذي يقدمه حامد الغامدي أحد البرامج السعودية الرمضانية البارزة.

الهوية البصرية لقناة السعودية

مرت الهوية البصرية لقناة السعودية بمرحلتين، تغير خلالهما تصميمها من حيث الألوان، أما الأيقونة الرئيسة للهوية فهي سيفان عربيان متقاطعان تتوسط فراغهما الأعلى نخلة، أما في الشكل القديم للتصميم فكانت الألوان أحادية، ثم أصبحت ملونة مع تدشين الهوية البصرية الجديدة لقناة السعودية عام 2018م.

في 23جمادى الأولى 1442هـ/6 يناير 2021م، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون عن شكل الهوية الجديدة لقنواتها التلفزيونية، التي حرصت من خلالها على المزج بين التقنيات الحديثة في مجال البث التلفزيوني والمحتوى المميز والإنتاج الإبداعي. وجرى إطلاق دورة برامجية منوعة تعد الأضخم في تاريخ الهيئة، تنوعت ما بين برامج سياسية وترفيهية وثقافية وتاريخية وبرامج المسابقات، لكي تلبي مختلف الأذواق، تحت شعار "تستاهل الحب.. قناة السعودية".