تم نسخ الرابط بنجاح

التعدين في السعودية

saudipedia Logo
التعدين في السعودية
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

التعدين في المملكة العربية السعودية هو أحد القطاعات الاقتصادية البارزة في المملكة العربية السعودية والركيزة الثالثة لاقتصادها الوطني. تأتي المملكة في المرتبة الـ13 عالميًّا من حيث وفرة وتنوع المعادن والموارد المعدنية التي تزيد على 48 نوعًا، وتضم نحو 15 معدنًا يمكن استغلالها اقتصاديًّا. 

تضم المملكة أكبر احتياطيات الفوسفات والتنتالوم في العالم، كما تُعد أكبر دولة في الشرق الأوسط تملك احتياطيا للذهب، إذ بلغ 323.1 طنا في عام 2022، بينما إنتاجها 435 ألف أوقية في عام 2020م. وتختزن المناطق الوسطى والشمالية منها كميات كبيرة من خام البوكسيت، إضافةً إلى مخزون الفضة والزنك والنحاس والمغنيسيوم والكاولين. 

نشأة التعدين في السعودية

بدأت مسيرة التعدين في المملكة منذ ثلاثينات القرن الميلادي العشرين، وكانت بداية أعمال التعدين والتنقيب عن المعادن في عام 1931م عندما وجَّه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الجيولوجي الأمريكي كارل تويتشل، إلى البحث عن المياه والمعادن في المملكة. وكان من نتائج ذلك تأسيس نقابة التعدين العربية السعودية عام 1934م، التي بدأت بالتعدين في المناجم المعروفة آنذاك، ومنها منجم مهد الذهب.

أنشأت الدولة في عام 1954م مديرية شؤون الزيت والمعادن، في وزارة المالية، للإشراف على قطاع المعادن وعلى اتفاقيات التعدين في المملكة، وتأسست في عام  1960م وزارة البترول والثروة المعدنية لتتولى الإشراف على قطاعي البترول والثروة المعدنية، وضُمَّت إليها مديرية شؤون الزيت والمعادن. وفي عام 1962م تأسست المديرية العامة للثروة المعدنية، التي كُلِّفت بوضع قاعدة قوية للبنية التحتية الوطنية الجيولوجية والمعدنية للمملكة. 

صدر في عام 1963م أول نظام للتعدين في المملكة، ويتضمن قيام وزارة البترول والثروة المعدنية حينها بعمليات الاستكشاف، بنفسها أو بواسطة شركات استشارية، وفي عام 1997م أُسست شركة التعدين العربية السعودية "معادن" بموجب مرسوم ملكي بغرض ممارسة مختلف أوجه النشاط التعديني في المملكة.

استكشاف المعادن في المملكة 

تتخذ المملكة خطوات عدة لاستكشاف ثرواتها المعدنية، منها توفير المعلومات الأساسية رقميًّا لبيانات علوم الأرض والخرائط والمعلومات الفنية، تكثيف الاستكشاف المبدئي والمسح الجوي، إنشاء حاضنات استكشافية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في عمليات الاستكشاف، بدء عمليات الاستكشاف التفصيلي، ويكون الدور الرئيس فيها للقطاع الخاص المحلي والعالمي، الاستكشاف المسرع للخامات المعدنية من خلال برنامج مصمم لدعم الشركات ذات الخبرة واجتذاب الخبرات العالمية وتدريب السعوديين، تطوير نظام الاستثمار التعديني، تسريع عمليات إصدار التراخيص.

دور قطاع التعدين في التنمية الاقتصادية بالمملكة

بلغت إيرادات الدولة من التعدين نحو 4.9 مليارات ريال، بحسب أرقام وزارة الصناعة والثروة المعدنية التي سجلها التقرير السنوي الـ 57 للبنك المركزي السعودي لعام 2021م. ويُقدر احتياطي المملكة من الموارد المعدنية الطبيعية في أكثر من 5,300 موقع، بنحو 5 تريليونات ريال.

تسعى المملكة إلى رفع مساهمة صناعة التعدين في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 240 مليار ريال، ورفع إيرادات المملكة من القطاع بأكثر من 8.9 مليارات ريال.

تشكل المصانع العاملة في تصنيع منتجات المعادن اللافلزية أكبر الأنشطة الصناعية في المملكة من حيث العدد الإجمالي للمصانع القائمة بقرابة 1,984 مصنعًا، وبلغ عدد الوظائف المباشرة وغير المباشرة في هذا القطاع نحو 150 ألف وظيفة، معظمها في الصناعات الوسيطة والتحويلية.

النشاطات التعدينية في المملكة

بلغ عدد مجمعات الأنشطة التعدينية المعتمدة ومواقع الاحتياطي التعديني 428 موقعًا، بمساحة تزيد على 69 ألف كلم2، وذلك وفقا لتقديرات وزارة الصناعة والثروة المعدنية الأولية لعام 2020م، موزعة على جميع مناطق المملكة، ومنها 24 مجمعًا تعدينيًّا في المنطقة الشرقية، و4 مجمعات للأنشطة التعدينية في منطقة الحدود الشمالية، و4 مواقع للاحتياطي التعديني. 

وسجلت منطقة تبوك 14 موقعًا تعدينيًّا، و4 مواقع احتياطية، وفي منطقة القصيم موقع احتياطي واحد و21 موقعًا تعدينيًّا، وفي منطقة مكة المكرمة 72 موقعًا تعدينيًّا و9 مواقع احتياطية، وفي منطقة الرياض 53 موقعًا لأنشطة تعدينية مختلفة و22 موقعًا احتياطيًّا.

وسجلت الباحة 17 موقعًا تعدينيًّا، بينما في منطقة المدينة المنورة 52 موقعًا تعدينيًّا و8 مواقع احتياطية، وفي منطقة جازان 11 موقعًا تعدينيًّا، ومنطقة الجوف 18 موقعًا تعدينيًّا و4 مواقع احتياطية، وفي منطقة نجران 4 مواقع احتياطية و24 موقعًا لمجمعات الأنشطة التعدينية.

وسجلت منطقة عسير 32 موقعًا تعدينيًّا و11 مواقعاً احتياطيا، وفي منطقة حائل 3 مواقع احتياطية و16 موقعًا تعدينيًّا.

صنف نظام الاستثمار التعديني الخامات والمعادن إلى ثلاثة أنواع، هي: الفئة (أ)، وتشمل المعادن الفلزية والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والخامات التي تحتاج إلى معالجة. الفئة (ب)، وتشمل المعادن غير الفلزية والمعادن الصناعية، والمواد الخام المستخدمة كمدخلات للصناعة، مثل الحجر الجيري والكاولين والفلسبر. والفئة (ج)، وتشمل المواد المتوفرة بكثرة في الطبيعة وتستخدم كمواد خام في أغراض البناء.

حجم إنتاج المعادن في المملكة

وفقًا لتقديرات وزارة الصناعة والثروة المعدنية الأولية لعام 2020م، بلغ إنتاج الذهب نحو 13,222 كجم، وبلغ إنتاج الفضة نحو 7,479 كجم، وسجل إنتاج المملكة من مركزات النحاس ارتفاعًا خلال العام نفسه إلى 92,915 طنًّا، كما بلغ إنتاج الزنك نحو 54,448 طنًّا.

فيما يتعلق بالخامات المعدنية الأخرى فقد قدر مجموع الكميات المستخرجة من الخامات المعدنية في عام 2020م بما يزيد على 514,756  طنا من مختلف الخامات المعدنية، كالحجر الجيري ورمل السيليكا والملح والطين والفلدسبار والرخام للأغراض الصناعية والرمل الحديدي والكاولين والجبس وكتل الرخام والجرانيت والحجر الجيري والفوسفات والبوكسايت، ومواد الكسارات والرمل العادي المستخدم في أعمال التشييد والبناء.

الجهات المسؤولة عن التعدين والمعادن في المملكة

تتولى وكالة الثروة المعدنية بوزارة الصناعة والثروة المعدنية مهمة الإشراف على الأنشطة التعدينية في المملكة، إذ تعمل على تشجيع الاستثمار في مجال التعدين وتقديم الخدمات والاستشارات لدعم هذا النشاط، وإصدار الرخص والصكوك التعدينية وفقًا للوائح والأنظمة المعمول بها.

لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية دور في القيام بأعمال المسح والاستكشاف والتنقيب عن المعادن والصخور الصناعية، وإعداد الخرائط والتقارير وإجراء الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية، وتعمل على تهيئة وخلق الفرص الاستثمارية في مجال صناعة التعدين والثروات الطبيعية لإيجاد رافد اقتصادي وتوفير فرص العمل.

تعمل شركة التعدين العربية السعودية "معادن" على تطوير المصادر المعدنية في المملكة، ويتركز عملها على مجال أعمال الذهب، ليشمل تشغيل ستة مناجم للذهب، هي مهد الذهب، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار، والسوق.

وتوسِّع الشركة أنشطتها خارج نطاق أعمال الذهب، إذ تعمل على تطوير مشروع الفوسفات ومشروع الألمنيوم وعمليات تركيز النحاس، بالإضافة إلى تعاونها منذ تأسيسها مع الحكومة والمشرِّعين المحليين لوضع إطار تنظيمي لتنظيم صناعة التعدين في المملكة وإدارتها.

الرخص التعدينية في المملكة

بلغ إجمالي عدد الرخص التعدينية في نهاية عام 2020م نحو 2,062 رخصة، تشمل رخص المناجم الصغيرة بـ69 رخصة لمختلف خامات المعادن الصناعية، مثل رمل السليكيا والجبس والملح والحجر الجيري والطين والبازلت الفتاتي "بوزلان" والرخام للصناعة والحديد المنخفض النسـبة "لصناعـة الإسمنت" والدولوميت والفلدسبار، والباريت والحجر الرملي والبيرلايت والبيروفيلايت. 

بلغ عدد رخص التعدين 33 رخصة، بينما أصدرت 70 رخصة لمحاجر المواد الخام، وتشمل مختلف الخامات المعدنية الفلزية، مثل الذهب والنحاس والزنك والحديد والفوسفات والمعادن المصاحبة والأحجار الكريمة، مثل البريدوت.

مبادرات حكومية لتطوير قطاع التعدين في المملكة

عملت وزارة الصناعة والثروة المعدنية على تنفيذ مجموعة مبادرات لتطوير القطاع التعديني في المملكة، من أبرزها إطلاق النظام الاستثماري الجديد، وتأسيس شركات خدمات التعدين، وتوقيع عقود ترسية البرنامج العام للمسح الجيولوجي، وتدشين قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية التي تحتوي على أكثر من 5500 موقع متمعدن، ومعلومات مسح واستكشافات جيولوجية تمتد إلى 80 عامًا، إضافةً إلى 10 آلاف تقرير فني، وتخصيص 54 موقعًا للاحتياطي التعديني.

أطلقت الوزارة أيضًا منصة تعدين في عام 2019م، بهدف توفير خدمات إصدار الرخص للمستثمرين، وأصدرت أكثر من 150 رخصة، مع تسجيل أكثر من 550 مستثمرًا، واختُصر وقت تجديد الرخص من 60 يومًا إلى 7 أيام، مع إمكانية تخفيض المدة الزمنية لتجديد الرخص إلى يوم واحد بعد الربط مع البنوك.